التصنيفات
الصف الرابع الابتدائي

اوراق عمل لدورس التربية الاسلامية الصف الرابع الفصل الاول -للتعليم الاماراتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المــــــــــــحــــــــــور الاول

الدرس الأول

الدين المعاملة

ما معني العبادة ؟
……………………………………………………………
ما النصيحة التي تقدمها لزميل لك لا يصلي؟
……………………………………………………………
……………………………………………………………

من خلال دراستك لدرس الدين المعاملة وضح ما هي الكنوز الباقية ؟
……………………………………………………………
……………………………………………………………
هات مثال للأخلاق الحسنة :
-……………………….
-……………………….

ما علاقة الإيمان بالأخلاق الحسنة ؟

……………………………………………………………

كيف تحسن تعاملك مع كل من :

الخادم ؟

……………………………………………………………

زميلك في الفصل ؟

………………………………………

اكتب ثلاث أعمال سيئة تغضب الله ، ولا تعجبك في زملائك :
– 1-……………………………
– 2-……………………………
– 3-……………………………

الوصية: " اجعل لنفسك وردا من القرآن تحافظ على تلاوته يوميا "

السؤال الثاني :
عن درس الدين المعاملة رقم الصفحة 20

1- حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏يعلى بن مملك ‏ ‏عن ‏ ‏أم الدرداء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الدرداء ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وإن الله ليبغض ‏ ‏الفاحش ‏ ‏البذيء

أو

‏ب – حدثنا ‏ ‏يوسف بن عيسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏عمارة بن القعقاع ‏ ‏عن‏ ‏أبي زرعة بن عمرو بن جرير ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ‏

___________________

2- ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمران بن ميسرة ‏‏حدثنا ‏ ‏ابن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حصين ‏ ‏ ‏ ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏و حدثني ‏ ‏أسيدبن زيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏قال كنت عند ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏فقالحدثني ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏ :
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عرضت علي الأمم فأخذ النبي يمر معه الأمة والنبي يمر معه النفر والنبي يمر معه العشرة والنبي يمر معه الخمسة والنبي يمر وحده فنظرت فإذا سواد كثير قلت يا ‏ ‏جبريل ‏ ‏هؤلاء أمتي قال لا ولكن انظر إلى الأفق فنظرت فإذا سواد كثير قال هؤلاء أمتك وهؤلاء سبعون ألفا قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب قلت ولم قال كانوا لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقام إليه ‏ ‏عكاشة بن محصن ‏ ‏فقال ادع الله أن يجعلني منهم قال اللهم اجعله منهم ثم قام إليه رجل آخر قال ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك بها ‏ ‏عكاشة

الدرس الثاني :

أحسنكم أخلاقا

" حديث شريف "

عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: لم يكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فاحشاً ولا متفحشاً ، وكان يقول :

( إن من خياركم أحسنكُم أخلاقاً ) متفق عليه

أجب عن الأسئلة التالية :

1- هل تستطيع التوصل إلى المعنى الصحيح للكلمات التالية:

الفواحش : ………………………………………….. ……
الفاحش : ………………………………………….. ……
المتفحش : ………………………………………….. ……

2- بما أوصانا رسول الله في الحديث السابق؟
………………………………………….. …………………………………
………………………………………….. …………………………………
………………………………………….. ………………………………..
ما موقفك من الحالات التالية :
سمعت أحد الطلاب يسب زميله
………………………………………….. ………………………………..
شاهدت طالبا شوه جدران المدرسة ببعض الرسوم
………………………………………….. ………………………………..
أكمل بما يناسب :
أحسن الناس أخلاقا هو …………………….
المؤمن يتحلى ………………………….
السرقة من ………………………………….
الوصية: " أطع والديك فإن طاعتهما من طاعة الرحمن "


الدرس الثالث:

احترام الكبير ورحمة الصغير

1-أجب عما يأتي :
ما جزاء من يحترم الكبير ويعطف على الصغير ؟
………………………………………….. ……………………………….

ابحث عن حديث شريف يدل على أهمية احترام الكبير؟

………………………………………….. …………………………………

………………………………………….. ………………………………

2-أكتب ثلاث فضائل لاحترام الكبير ؟

1-…………………………. 2-………………………………..
3-……………………………….

3- اذكر ثلاث صور من جوانب الرحمة بالصغير :
1-…………………………. 2-………………………………..
3-……………………………….
4-
اختر أي الوجهين الذي يناسب الفقرة فيما يلي:
أوافق ، لاأوافق
1- (J
، L ) أخطأ طفل فضربه أخوه الأكبر .
2- (J
، L ) أختان تشاجرتا ، وارتفع صوتهما أمام أبيهما .
3- (J
، L ) خالد لا يتقدم خاله عند المشي معه .
4- (J
، L ) فاطمة ترتب غرفة والدها كل يوم .
5- (J
، L ) أحمد يهتم بأخيه الصغير .
5-
ماذا تفعل لتحترم الكبير ؟
1-………………………………………….. … .
2-………………………………………….. … .
3–………………………………………….. …
4-………………………………………….. …
5-………………………………………….. …

الوصية: "تزود من الدنيا إلى الآخرة فإن الدنيا فانية والآخرة هي الباقية"

الدرس الرابع

سورة المطففين (1)

((ويلٌ الْمُطَفِّفِينَ ()الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ()]

وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ()أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ()

لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ()
2-
فسر ما يلي :
ويل للمطففين : ………………………
الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون: ………………………
وإذا كالوهم أو و زنوهم يخسرون:………………………………………………

3- أجب عن ما يأتي :
بماذا يتوعد الله المطففين ؟
………………………………………….. …………………………………

بماذا أمر الله التجار في أثناء الكيل و الوزن كما فهمت من الآيات ؟
………………………………………….. …………………………………

أذكر صفتين مناسبتين للمطففين ؟
………………………………………….. …………………………………

عن أي شيء ينهانا الله تعالى في هذه الآيات ؟
………………………………………….. …………………………………

ما الآثار الاجتماعية السيئة المترتبة على التطفيف في المكيال والميزان ؟

………………………………………….. …………………………………

………………………………………….. …………………………………

الوصية: "اطـلبـوا العلــم من المـهـد إلى اللـحـــد"

الدرس الرابع
سورة المطففين

))
اقرأ الآيات ثم أجب عن الأسئلة الآتية :
2-
صل الكلمة و ما يناسبها مما يلي :

الكلمة

معناها

الفجار
لا يمحى ما كتب فيه
سجين
الأشقياء المكذبون
مرقوم
مكان ضيق في جهنم

3فسر ما يلي :
أساطير : ………………………
ران : …………………………..
4-
أجب عن ما يأتي :
ما مصير المكذبين بيوم الدين ؟
………………………………………….. …………………………………
أذكر ما أعد الله لهم من عقوبة تتناسب مع أقوالهم و أفعالهم.
………………………………………….. …………………………………
بم رد الله على الذين زعموا بأن القرآن أساطير الأولين ؟
………………………………………….. …………………………………
ماذا تقول ملائكة العذاب يوم القيامة للمكذبين ؟
………………………………………….. …………………………………

الوصية: "احذر كثرة الذنوب فإنها تميت القلب"

الدرس الرابع
سورة المطففين

3-اقرأ الآيات ثم أجب عن الأسئلة التالية :
أ- من الأبرار ؟
………………………………………….. ………………………………….
ب- ومن يشهد هذا الكتاب ؟
………………………………………….. ………………………………….
جـ ـ علام يجلس الأبرار ؟
………………………………………….. ………………………………….
د- كيف تكون وجوه الأبرار في الجنة ؟
………………………………………….. ………………………………….
هـ – بأي شيء يمزج الرحيق ؟
………………………………………….. ………………………………….

4 – أملأ الفراغات بما يناسب :
سجل أعمال الفجار في …………………….
سجل أعمال الأبرار في …………………….
يشهده …………………… من الملائكة

الوصية: "اتـقـــوا النار ولــو بـشــق تـمــرة

الدرس الرابع
سورة المطففين


2-
صل بين الكلمة ومعناها فيما يلي :

الكلمة

معناها

أجرموا

متلذذين

يتغامزون

رقباء

فاكهين

كفروا و ارتكبوا الجرائم

حافظين

يشيرون بأعينهم سخرية


3-
أجب عن الأسئلة التالية :
أ- أين يجلس المؤمنون في الجنة ؟
………………………………………….. …………………………………

ب- ممن يضحك المؤمنون و هم على الأرائك؟
………………………………………….. ………………………………..

جـ – لماذا يجازى الكفار بهذا المصير ؟
………………………………………….. …………………………………

د – لم كان الكفار يتهمون المؤمنين بهذه الصفات ؟
………………………………………….. …………………………………

هـ – (( الجزاء من جنس العمل )). ما الآية التي تشير إلى هذا المعنى ؟
………………………………………….. ………………………………..

تذكر ما حفظت
صل بين الكلمة القرآنية في القائمة (أ) و ما يتبعها في القائمة (ب) :

(أ)

(ب)

كتاب

من تسنيم

يشهده

مختوم

ومزاجه

مرقوم

ختامه

المقربون

مسك

الوصية: " اجتهد أن تتكلم اللغة العربية الفصحى فِإن ذلك من شعائر الإسلام "

الدرس الخامس الكرم

1- صف لنا كيف تنكون كريما مع زملائك ؟
……………………………………………………….
………………………………………………………..
2-
اذكر ثلاث فوائد للكرم؟
أ -……………………………………………………..
ب– -………… ……….………………………………..
ج -……………………………………………………..

3 – اذكر من القرآن والسنة ما يدل على أهمية الكرم في حياة المسلم ؟
من القرآن :
………………………………………………………..
………………………………………………………..
…………………………………………………………
…………………………………………………………
من السنة:
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………

عدد خمس جهات تستحق إنفاق المال عليها؟

1-…………………………
2-…………………………
3-………………………….
4-…………………………

5-…………………………


الوصية: " الــعــــفـو عــنــد الــمـقـدرة "

الدرس السادس
الصدق مع النفس

1أكمل:
أ – الصادق مع نفسه لا ……… أبدا .
ب- يقول ……… ولو على نفسه .
ج- لا يخاف ‘لا ……. ……. .
د- يخلص ………… في كل عمل .

2-أجب عن الاسئلة التالية :

1- ماذا يجب أن تفعل لتكون صادقا مع نفسك ؟
………………………………………….. ……………………………

لماذا يحب الله الصادقين ؟
………………………………………….. ……………………………

دون موقف خاص بك يدل على أنك صادق مع نفسك ؟
………………………………………….. ……………………………
………………………………………….. ……………………………
………………………………………….. ……………………………
………………………………………….. ……………………………
3-
اذكر ثلاث أنواع من الصدق:
1-………………….
2-………………….
3-…………………..

الوصية: " صلـــة الأرحــــام ود الأيـــام "

يتبع

المـــــــــــــــحــــــــــــور الـــــــــــــــــثأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأني

الدرس الأول
الــصــوم
قال تعالى
((
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ))
البقرة : 183
أجب عن الاسئلة التالية :
ما معنى الصوم ؟
……………………………………………………………
في أي شهر هجري يكون الصيام المفروض ؟
……………………………………………………………
لماذا فرض الله الصوم على المسلم ؟
……………………………………………………………
اذكر حديث شريف يدل على جزاء الصائمون ؟
……………………………………………………………
……………………………………………………………
……………………………………………………………
اكتب دعاء الصائم عند إفطاره :
……………………………………………………………
……………………………………………………………
……………………………………………………………
أكمل :
من فوائد الصوم :
1-………………………..
2- ………………………
3-……………………….
4-………………………
من آدابه :
1-……………..………..
2- ………………………
3-……………………….

الوصية: " كــل عــز بــغـيــر الــلـه ذل "

الدرس الثاني
الــصــدقـة
أجب عن الاسئلة التالية :
1-
لماذا يجب على المسلم أن يتصدق ؟
……………………………………………………………
2-
ما أنواع الصدقة ؟
أ-…………………. ب-…………………

3- ما ثواب الصدقة في الدنيا ؟
1- …………………….
2- ……………………..
3- …………………….

4- اذكر من القرآن والسنة ما يدل على جزاء المسلمين خير في الآخرة ؟
أمن القرآن :
………………………………………………………..
………………………………………………………..
…………………………………………………………
…………………………………………………………
بمن السنة:
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
5-
أكمل:
1-
المؤمن يتصدق ……………….إلى نفسه .
2-
الصدقة تطهر نفس الفقير من …………….. .
3-
الصدقة تحمي لمجتمع من …………….. .
4-
المؤمن يحرص على إلا ……….. أحد بصدقته .

الوصية: " من احترم نفسه احترمه الناس "

الدرس الثالث
صلاة الجماعة
حديث شريف :
((
عن ابن عمر رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله r :
صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة ))
متفق عليه
أجب عن الاسئلة التالية :
1-
ما فوائد صلاة الجماعة ؟
…………………………………………………………………..

2- اذكر ثلاثة من آداب الصلاة جماعة؟
أ-………………………….……….
ب-……………………..…………..
ج-…………………………………

ماذا تفعل في المواقف التالية :
1-
دخلت لمسجد ورأيت أطفال يلعبون في حرم المسجد
………………………………………………………………
2-
سافرت إلى الشارقة مع زملائك وحان وقت صلاة الظهر
…………………………………………………………………
3-
رأيت شخص داخل المسجد يصلى بمفرده ولا يلتزم بصلاة الجماعة
………………………………………….. …………………………………………
4-
إذا علمت الآن أنة يجب على كل مسلم أن يؤدي الصلاة المفروضة في أوقاتها
………………………………………….. …………………………………………
5-
ماذا لو كان بيتك بعيدا عن المسجد؟
………………………………………….. …………………………………………

الوصية: " أحسن حتى يحسن إليك "

الدرس الرابع
مبطلات الصلاة
أجب عن الاسئلة التالية :
*
اذكر بعض من مبطلات الصلاة؟
1-……………………..
2-…………………….
3- …………………..
*
ماذا تفعل إذا بطلت صلاتك ؟
…………………………………………………………..
*
كيف تكون صلاتك صحيحة ؟
…………………………………………………………..
…………………………………………………………..
…………………………………………………………..

بين حكم الصلاة فيما يأتي : ( صحيحة ، باطلة )
1-
صلى الظهر ولم يقل : الفاتحة ( )
2-
أكل برتقالة وهو يصلى ( )
3 –
صلى جالسا لأنه مريض ( )
4-
غير القبلة وهو يصلى في البيت ( )
5-
يضحك بصوت مسموع بعد تكبيرة الإحرام ( )

* اكتب بعض من الأمور التي تبطل الصلاة مما درست:
1-……………………..
2-…………………….
3- …………………..
4-…………………….
5-……………………..

الوصية: " خـــالـق النـاس بـخـلــق حــســن "

الدرس الخامس

سورة الأعلى

قال تعالى : "بسم الله الرحمن الرحيم"
((
سبح اسم ربك الأعلى * الذي خلق فسوى * والذي قدر فهدى * والذي أخرج المرعى * فجعله غثاء أحوى * سنقرئك فلا تنسى * إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى * ونيسرك لليسرى * فذكر إن نفعت الذكرى* ))
1-
فسر ما يلي :
1-
الأعلى :…………………………….
2-
الخالق : …………………………….
3-
القدير : …………………………….
4-
العالم : …………………………….
2-
هات الكلمات القرآنية التي توافق المعاني الآتية:

Ýنزه ربك العلى الكبير عن صفات النقص …….…………………

ب-أنبت ما ترعاه الدواب من حشائش وأعشاب………………………….. .

ج- خلق المخلوقات جميعها فأتقن خلقها وأبدع صنيعها
……………………………………….

د- عالم بما يجهر العباد وما يخفونه: ……………………………………

3-أكمل ما يلي بما يناسبه :/
1-
أيسر الشرائع السماوية هي شريعة …………………

2- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرا سورة الأعلى في …………..

إجابة النشاط الأول لدرس سورة الأعلى :

بابُ ما يقولُه اذا ركبَ دابّتَه

قال اللّه تعالى‏:‏‏{‏وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الفُلْكِ وَالانْعامِ ما تَرْكَبُونَلِتَسْتَووا على ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ اذَا اسْتَوَيْتُمْعَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذي سَخَّرَ لَنا هَذََا وَما كُنَّا لَهُمُقْرِنِينَ ، وَانَّا الى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ‏}‏‏(15)‏[‏الزخرف‏:‏12ـ14‏]‏

1/531 وروينا في كتب أبي داود والترمذي والنسائي، بالأسانيدالصحيحة،عن عليّ بن ربيعةقال‏:‏ شهدتُ عليّ بن أبي طالب رضي اللّه عنه أتي بدابّة ليركَبها، فلما وضعََرجلَه في الرِّكاب قال‏:‏ بِاسْمِ اللّه، فلما استوى على ظهرها قال ‏{‏الحَمْدُلِلَّهِ الَّذي سَخَّرَ لَنا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وإنا إلىرَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ‏}‏ ثم قال‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ ثلاث مرات، ثم قال‏:‏اللَّهُ اكْبَرُ ثلاث مرات، ثم قال‏:‏ سُبْحانَك أني ظَلَمْتُ نَفْسِي فاغْفِرْ لي،انَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أنت، ثم ضَحِكَ‏!‏ فقيل‏:‏ يا أميرالمؤمنين‏,‏ من إي شيء ضحكت‏؟‏ قال‏:‏ رأيت النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فعل مثلَما فعلتُ ثم ضَحِكَ‏!‏ فقلتُ‏:‏ يا رسولَ اللّه‏,‏ من إي شيء ضحكت‏؟‏ قال‏:‏‏"‏انَّ رَبَّكَ سُبْحَانَهُ يَعْجَبُ مِنْ عَبْدِهِ اذَا قالَ‏:‏ اغْفِرْ ليذُنُوبي، يَعْلَمُ انَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ غَيْرِي‏"‏هذالفظ رواية ابي داود‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وفي بعض النسخ‏:‏ حسن صحيح‏.‏(16)

باب الدُّعَاءِ إِذَا هَبَطَ وَادِيًا

فِيهِ حَدِيثُ جَابِرٍ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏باب الدعاء إذا هبط واديا فيه حديث جابر‏)‏ كذا ثبت عندالمستملي والكشميهني وسقط لغيرهما، والمراد بحديث جابر ما تقدم في الجهاد وفي ‏"‏باب التسبيح إذا هبط واديا ‏"‏ من حديثه بلفظ ‏"‏ كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلناسبحنا‏"‏‏.‏

وقال بعده ‏"‏ باب التكبير إذا علا شرفا ‏"‏ وأورد فيه حديث جابرأيضا لكن بلفظ ‏"‏ وإذا تصوبنا ‏"‏ بدل ‏"‏ نزلنا ‏"‏ والتصويب الانحدار وقد وردبلفظ ‏"‏ هبطنا ‏"‏ في هذا الحديث عند النسائي وابن خزيمة وأشرت إلى شرحه هناك،ومناسبة التكبير عند الصعود إلى المكان المرتفع أن الاستعلاء والارتفاع محبوبللنفوس لما فيه من استشعار الكبرياء، فشرع لمن تلبس به أن يذكر كبرياء الله تعالىوأنه أكبر من كل شيء فيكبره ليشكر له ذلك فيزيده من فضله، ومناسبة التسبيح عندالهبوط لكون المكان المنخفض محل ضيق فيشرع فيه التسبيح لأنه من أسباب الفرج، كماوقع في قصة يونس عليه السلام حين سبح في الظلمات فنجى من الغم

الدرس الخامس

سورة الأعلى

قال تعالى : "بسم الله الرحمن الرحيم
0((
سيذكر من يخشى * ويتجنبها الأشقى الذي يصلى النار الكبرى *

ثم لا يموت فيها ولا يحيى* قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى * بل تؤثرون الحياة الدنيا و الآخرة خير وأبقى * إن هذا لفي الصحف الأولى * صحف إبراهيم وموسى ))

1-هات الكلمات القرآنية التي توافق المعاني الآتية:
أ- سنقرئك يا محمد هذا القرآن العظيم فتحفظه في صدرك ولن تنساه:……………………

ب- نوقك للشريعة السمحة اليسيرة وهي شريعة الإسلام :…………………………….

ج- فذكر بالقرآن من ينتفع بالموعظة والتذكرة :……………………………… ..

اذكر دليلا على يسر الإسلام في كل من :

1- الصلاة : :………………………………

2- الحج: :………………………………

3- الصوم: :………………………………
أكمل ما يلي بما يناسبه :/
3-
أيسر الشرائع السماوية هي شريعة …………………

4- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرا سورة الأعلى في …………..

الوصية: " السعيد من وعظ بغيره "

الدرس السادس

آداب المنزل

أجب عن الأسئلة التالية :

ماذا تقول عند دخول المنزل ؟

…………………………………………………………
ما فائدة الالتزام بآداب الدخول والخروج من المنزل ؟
…………………………………………………………

اختر أي الوجهين الذي يناسب الفقرة فيما يلي:
أوافق ، لاأوافق
1- (j
، l ) يقبل يد والديه عندما يدخل عليهم
.
2- (j
، l ) يضع ملابسه في المكان المخصص لها .

3- (j ، l ) يدخل المسلم المنزل بقدمه اليسرى .

4- (j ، l ) الطالب لمسلم يسرق أ1دوات زميله .

5- (j ، l ) يأكل المسلم بيده اليسرى .

هات من الآيات وما يناسبها فيما يأتي:

1- طالب يدخل البيت من النافذة …………………..………………..

2- طالب يسلم عند دخول البيت …………………..…………………

3- طالب يتنصت على إخوانه من خلف الباب ………………………….

الوصية: " إن بعض الظن إثم "


يتبع


المـــــــــــــحـــــــــــور الـــــــــثأأأأأأأأأأأأأالث

الدرس الأول
المرافق العامة
أجب عن الأسئلة التالية :
ما المقصود بكلمة المرافق العامة ؟ وضح مع التمثيل ؟
………………………………………………………………..
………………………………………………………………..
………………………………………………………………..
ماذا تفعل في المواقف التالية :
1-
رأيت زميلا لك يشوه مقاعد الحافلة .
………………………………………………………………
2-
رأيت العامل يهتم بالزهور أمام مدرستك.
…………………………………………………………………
3-
سقطت منك كوب من الزجاج في الحديقة وانكسر.
………………………………………….. …………………………………………
4-
سمعت أخوك يتحدث بصوت مرتفع داخل المكتبة .
………………………………………….. …………………………………………
5-
لاحظت زملائك يلعبون بالطاولات داخل الصف .
………………………………………….. …………………………………………
اكتب التعليمات الواجبة إتباعها داخل متحف للآثار داخل مدينة العين
………………………………………….. …………………………………………

………………………………………….. …………………………………………
………………………………………….. …………………………………………
………………………………………….. …………………………………………
الوصية: " الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك "

الدرس الثاني
أخلاق المتقين
حديث شريف :
" عن أبي ذر ومعاذ بن جبل – رضي الله عنهما – أن النبيصلى الله عليه وسلم قال : _( اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها . وخالق الناس بخلق حسن ) "
أجب عن الأسئلة التالية :
لماذا جعل الله الحسنة تمحو السيئة ؟
……………………………………………………………

ما جزاء المتقين في الدنيا والآخرة ؟
……………………………………………………………

ماذا تفعل حتى تنال رضال الله تعالى ؟
……………………………………………………………

اذكر الصفات التي يجب عليك أن تتصف بها لتكون مسلما تقي وخلوق :

1-……………………………

2-……………………………

3-…………………………….

4-……………………………

.5-……………………………

الوصية: " الجنة تحت أقدام الأمهات "

الدرس الثالث
سورة الغاشية

قال تعالى : " بسم الله الرحمن الرحيم "
((
هل أتاك حديث الغاشية * وجوه يومئذ خاشعة * عامة ناصبة * تصلى نارا حامية * تسقى من عين ءانيه * ليس لهم طعام إلا من ضريع * لا يسمن ولا يغني من جوع * وجوه يوميذ نا عمة * لسعيها راضية * في جنة عالية * لا تسمع فيها لاغية * فيها عين جارية * فيها سرر مرفوعة * وأكواب موضوعة * ونمرق مصفوفة * وزرابي مبثوثة * أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت * وإلى السماء كيف رفعت * وإلى الجبال كيف نصبت * وإلى الارض كيف سطحت * فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمصيطر* إلا من تولى وكفر * فيعذبه الله العذاب الأكبر * إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم *))))
أجب عن الأسئلة التالية :
ما معنى الغاشية ؟
………………………………………………………………

اذكر أسماء أخرى ليوم القيامة ؟
………………………………………………………………

………………………………………………………………

من خلال قرأتك للنص القرآني قارن بين حال أهل الجنة وحال أهل النار:

أهل الجنة
أهل النار
*………………..
*………………..
*………………..
*………………..
*………………..
*………………..
*………………..
*………………..

اذكر مما درست الدعاء الذي نسأل الله فيه دخول الجنة :

………………………………………………………………

………………………………………………………………

………………………………………………………………

هات الكلمات القرآنية التي توافق المعاني الآتية:
أ- العذاب العظيم هو عذاب جهنم ………………………….

ب- يرجعون إلى الله بعد الموت …………………………

ج- يحاسبهم الله على أعمالهم …………………………

الوصية: " ما هلك امرء عرف قدر نفسه

تفسير سورة الغاشية اجابة النشاط التاسع رقم 2 للأطلاع
وهي مكية
[
‏1 – 16‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏{‏هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَىنَارًا حَامِيَةً * تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ * لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّامِنْ ضَرِيعٍ * لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍنَاعِمَةٌ * لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * لَا تَسْمَعُ فِيهَالَاغِيَةً * فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ * فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ * وَأَكْوَابٌمَوْضُوعَةٌ * وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ * وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ‏}‏
يذكر تعالى أحوال يوم القيامة وما فيها من الأهوال الطامة، وأنهاتغشى الخلائق بشدائدها، فيجازون بأعمالهم، ويتميزون ‏[‏إلى‏]‏ فريقين‏:‏ فريقًا فيالجنة، وفريقًا في السعير‏.‏
فأخبر عن وصف كلا الفريقين، فقال في ‏[‏وصف‏]‏ أهل النار‏:‏‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ‏}‏ أي‏:‏ يوم القيامة ‏{‏خَاشِعَة‏}‏ من الذل، والفضيحةوالخزي‏.‏
‏{‏عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ‏}‏ أي‏:‏ تاعبة في العذاب، تجر على وجوهها،وتغشى وجوههم النار‏.‏
ويحتمل أن المراد ‏[‏بقوله‏:‏‏]‏ ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌعَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ‏}‏ في الدنيا لكونهم في الدنيا أهل عبادات وعمل،ولكنه لما عدم شرطه وهو الإيمان، صار يوم القيامة هباء منثورا، وهذا الاحتمال وإنكان صحيحًا من حيث المعنى، فلا يدل عليه سياق الكلام، بل الصواب المقطوع به هوالاحتمال الأول، لأنه قيده بالظرف، وهو يوم القيامة، ولأن المقصود هنا بيان وصف أهلالنار عمومًا، وذلك الاحتمال جزء قليل من أهل النار بالنسبة إلى أهلها ؛ ولأنالكلام في بيان حال الناس عند غشيان الغاشية، فليس فيه تعرض لأحوالهم في الدنيا‏.‏
وقوله‏:‏ ‏{‏تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً‏}‏ أي‏:‏ شديدًا حرها، تحيطبهم من كل مكان، ‏{‏تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ‏}‏ أي‏:‏ حارة شديدةالحرارة ‏{‏وَإِنْيَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ‏}‏فهذا شرابهم‏.‏
وأما طعامهم فـ ‏{‏لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ لَا يُسْمِنُ وَلَايُغْنِي مِنْ جُوعٍ‏}‏ وذلك أن المقصود من الطعام أحد أمرين‏:‏ إما أنيسد جوع صاحبه ويزيل عنه ألمه، وإما أن يسمن بدنه من الهزال، وهذا الطعام ليس فيهشيء من هذين الأمرين، بل هو طعام في غاية المرارة والنتن والخسة نسأل اللهالعافية‏.‏
وأما أهل الخير، فوجوههم يوم القيامة ‏{‏نَاعِمَةٌ‏}‏ أي‏:‏ قد جرتعليهم نضرة النعيم، فنضرت أبدانهم، واستنارت وجوههم، وسروا غاية السرور‏.‏
‏{‏لِسَعْيِهَا‏}‏ الذي قدمته في الدنيا من الأعمال الصالحة،والإحسان إلى عباد الله، ‏{‏رَاضِيَةٍ‏}‏ إذ وجدت ثوابه مدخرًا مضاعفًا، فحمدتعقباه، وحصل لها كل ما تتمناه، وذلك أنها ‏{‏فِي جَنَّةٍ‏}‏ جامعة لأنواع النعيمكلها، ‏{‏عَالِيَةٍ‏}‏ في محلها ومنازلها، فمحلها في أعلى عليين، ومنازلها مساكنعالية، لها غرف ومن فوق الغرف غرف مبنية يشرفون منها على ما أعد الله لهم منالكرامة‏.‏
‏{‏قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ‏}‏ أي‏:‏ كثيرة الفواكه اللذيذة، المثمرةبالثمار الحسنة، السهلة التناول، بحيث ينالونها على أي‏:‏ حال كانوا، لا يحتاجون أنيصعدوا شجرة، أو يستعصي عليهم منها ثمرة‏.‏
{‏لَا تَسْمَعُ فِيهَا‏}‏ أي‏:‏ الجنة ‏{‏لَاغِيَةً‏}‏أي‏:‏ كلمة لغو وباطل، فضلًا عن الكلام المحرم، بل كلامهم كلام حسن ‏[‏نافع‏]‏مشتمل على ذكر الله تعالى، وذكر نعمه المتواترة عليهم، و‏[‏على‏]‏ الآداب المستحسنةبين المتعاشرين، الذي يسر القلوب، ويشرح الصدور‏.‏
{‏فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ‏}‏ وهذا اسم جنس أي‏:‏ فيهاالعيون الجارية التي يفجرونها ويصرفونها كيف شاءوا، وأنى أرادوا‏.‏
{‏فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ‏}‏ و ‏"‏ السرر ‏"‏ جمع ‏"‏سرير ‏"‏ وهي المجالس المرتفعة في ذاتها، وبما عليها من الفرش اللينة الوطيئة‏.‏
‏{‏وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ‏}‏ أي‏:‏ أوان ممتلئة من أنواع الأشربةاللذيذة، قد وضعت بين أيديهم، وأعدت لهم، وصارت تحت طلبهم واختيارهم، يطوف بهاعليهم الولدان المخلدون‏.‏
‏{‏وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ‏}‏ أي‏:‏ وسائد من الحرير والاستبرقوغيرهما مما لا يعلمه إلا الله، قد صفت للجلوس والاتكاء عليها، وقد أريحوا عن أنيضعوها، و يصفوها بأنفسهم‏.‏
‏{‏وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ‏}‏ والزرابي ‏[‏هي‏:‏‏]‏ البسط الحسان،مبثوثة أي‏:‏ مملوءة بها مجالسهم من كل جانب‏.‏
‏[‏17 – 26‏]‏ ‏{‏أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَىالسَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَىالْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ * فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَعَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ * إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُالْعَذَابَ الْأَكْبَرَ * إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَاحِسَابَهُم‏}
يقول تعالى حثًا للذين لا يصدقون الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـولغيرهم من الناس، أن يتفكروا في مخلوقات الله الدالة على توحيده‏:‏ ‏{‏أَفَلَا يَنْظُرُونَإِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَت‏}‏ أي‏:‏ ‏[‏ألا‏]‏ ينظرون إلى خلقهاالبديع، وكيف سخرها الله للعباد، وذللها لمنافعهم الكثيرة التي يضطرون إليها‏.‏
{‏وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَت‏}‏ بهيئة باهرة،حصل بها استقرار الأرض وثباتها عن الاضطراب، وأودع فيها من المنافع ‏[‏الجليلة‏]‏ما أودع‏.‏
{‏وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَت‏}‏ أي‏:‏ مدت مدًاواسعًا، وسهلت غاية التسهيل، ليستقر الخلائق على ظهرها، ويتمكنوا من حرثها وغراسها،والبنيان فيها، وسلوك الطرق الموصلة إلى أنواع المقاصد فيها‏.‏
واعلم أن تسطيحها لا ينافي أنها كرة مستديرة، قد أحاطت الأفلاك فيهامن جميع جوانبها، كما دل على ذلك النقل والعقل والحس والمشاهدة، كما هو مذكور معروفعند أكثر الناس، خصوصًا في هذه الأزمنة، التي وقف الناس على أكثر أرجائها بماأعطاهم الله من الأسباب المقربة للبعيد، فإن التسطيح إنما ينافي كروية الجسم الصغيرجدًا، الذي لو سطح لم يبق له استدارة تذكر‏.‏
وأما جسم الأرض الذي هو في غاية الكبر والسعة ، فيكون كرويًامسطحًا، ولا يتنافى الأمران، كما يعرف ذلك أرباب الخبرة‏.‏
{‏فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ‏}‏ أي‏:‏ ذكرالناس وعظهم، وأنذرهم وبشرهم، فإنك مبعوث لدعوة الخلق إلى الله وتذكيرهم، ولم تبعثمسيطرًا عليهم، مسلطًا موكلًا بأعمالهم، فإذا قمت بما عليك، فلا عليك بعد ذلك لوم،كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْيَخَافُ وَعِيدِ‏}‏ ‏.‏
وقوله‏:‏ ‏{‏إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ‏}‏ أي‏:‏ لكن من تولىعن الطاعة وكفر بالله ‏{‏فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ‏}‏أي‏:‏ الشديد الدائم، ‏{‏إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُم‏}‏ أي‏:‏ رجوع الخليقةوجمعهم في يوم القيامة‏.‏
{‏ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم‏}‏ فنحاسبهم علىما عملوا من خير وشر‏.‏
آخر تفسير سورة الغاشية، والحمد لله رب العالمين

منقول

رائع والله افتينا عندي خواتي الصغار يحتاجووه عاشت الايادي

شكرا هالمجهود الرائع

So nice

Thank you

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.