شحالكم
ماعليكم امر بس بديت مشروع عن ؟؟
1) مريا
2) الوان
3) انكسار الضوء
واحد منهم
لبنت عمي طفره
هو تغير اتجاه الشعاع الضوئي عندما يجتاز السطح الفاصل بين وسطين شفافين مختلفين
الكثافة الضوئية لوسط ما
هو المقدار الذي يميز اعتماد سرعة انتشار الضوء على نوع الوسط وتقاس بالقيمة العددية لمعامل الانكسار المطلق للوسط أو هي قدرة الوسط على كسر الأشعة الضوئية عند نفاذها فيه
السطح الفاصل
هو السطح الذي يفصل بين وسطين شفافين مختلفين في الكثافة الضوئية
الشعاع الضوئي الساقط
هو الشعاع المتجه الى السطح الفاصل ويقابله في نقطة السقوط
زاوية السقوط
هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الضوئي الساقط والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح الفاصل
الشعاع الضوئي المنكسر
هو المسار الجديد للشعاع الضوئي في الوسط الثاني بعد نفاذه من السطح الفاصل
زاوية الانكسار
هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الضوئي المنكسر والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح الفاصل
قانون الانكسار الأول
نسبة جيب زاوية السقوط الى جيب زاوية الانكسار لوسطين معينين هي مقدار ثابت يعرف بمعامل الانكسار النسبي بين الوسطين
قانون الانكسار الثاني
يقع الشعاع الساقط والشعاع المنكسر في مستوى واحد مع العمود المقام من نقطة سقوط الشعاع على السطح الفاصل بين الوسطين
معامل الانكسار النسبي بين وسطين
هو النسبة بين سرعة الضوء في الوسط الأول وسرعة الضوء في الوسط الثاني
معامل الانكسار المطلق لوسط
هو النسبة بين سرعة الضوء في الفراغ أو الهواء وسرعة الضوء في هذا الوسط
قانون سنل
ناتج ضرب معامل الانكسار المطلق للوسط الأول في جيب زاوية السقوط يساوي ناتج ضرب معامل الانكسار المطلق للوسط الثاني في جيب زاوية الانكسار
الإنكسار
ماهو الإنكسار ؟
عندما ننظر لكأس من الزجاج يحتوي على ماء ، ونضع به جسم ، نلاحظ أن الجسم يبدو مكسوراً ، ونحن نعلم يقيناً أنه ليس مكسور ، ونتساءل ! … لماذا إذاً يبدو كذلك ؟
عندما ينتقل الضوء بين أوساط شفافة مختلفة فإن سرعته تتغير ، وتكون سرعته بالفراغ أكبر ما يمكن ، ولكنه عندما يمر بأوساط مختلفة مثل الهواء أو الماء أو الزجاج ، فإن سرعته تقل ويظهر لدينا كأنه مكسور ، نتيجة تغير مساره بسبب تغير سرعته ، وهو ما يسمى بإنكسار الضوء . ويمكننا بإستخدام مفهوم إنكسار الضوء ، لتفسير ظهور برك السباحة أقل عمقاً مما هي عليه ، أو لماذا تبدو الأجسام كبيرة إذا نظرنا إليها بإستخدام العدسات .
فالإنكسار هو تغير في مسار الضوء عند إنتقاله من وسط شفاف إلى وسط آخر شفاف ، ومعامل الإنكسار هو النسبة بين سرعة الضوء في الفراغ إلى سرعته في الوسط .
ويسمى معامل إنكسار وسط ما بمعامل الإنكسار المطلق للوسط عندما يكون السقوط من الهواء أو الفراغ إلى ذلك الوسط ، أما عندما يسقط الضوء من وسط ما غير الهواء أو الفراغ إلىوسط آخر فإن معامل الإنكسار بين الوسطين يسمى عندئذٍ بمعامل الإنكسار النسبي .
تغير اتجاه الشعاع الضوئي عندما يجتاز السطح الفاصل بين وسطين شفافين مختلفين
السطح الفاصل هو السطح الذي يفصل بين وسطين شفافين مختلفين في الكثافة الضوئية
الكثافة الضوئية لوسط ما هي قدرة الوسط على كسر الاشعة الضوئية عند نفاذها فيه
الشعاع الضوئي الساقط هو الشعاع المتجه الى السطح الفاصل ويقابله في نقطة السقوط
زاوية السقوط هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الساقط والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح الفاصل
الشعاع الضوئي المنكسر هو المسار الجديد للشعاع الضوئي في الوسط الثاني بعد نفاه من السطح الفاصل
زاوية الانكسار هي الزاوية المحصورة بين الشعاع المنكسر والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح الفاصل
قانونا الانكسار
القانون الاول النسبة بين جيب زاوية السقوط في الوسط الأول وجيب زاوية الانكسار في الوسط الثاني نسبة ثابتة لهذين الوسطين وتسمى معامل الانكسار من الوسط الأول إلى الوسط الثاني
القانون الثاني الشعاع الضوئي الساقط والشعاع الضوئي المنكسر والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح الفاصل تقع جميعا في مستوى واحد عمودي على السطح الفاصل
معامل الانكسار النسبي بين وسطين
هو النسبة بين جيب زاوية السقوط في الوسط الأول وجيب زاوية الانكسار في الوسط الثاني
ملاحظات هامة
إذا سقط شعاع عموديا على السطح الفاصل تكون زاوية السقوط صفرا وبالتالي تصبح زاوية الانكسار صفرا فينفذ الشعاع في الوسط الثاني على استقامته دون أن يعاني انكسارا
لي عوده للأفضل
http://www.google.ae/search?hl=ar&ei…%D8%A1&spell=1
بعدين سيري قبل قبل الاخير
…
الهدف
الأهداف العامة
1- أن يوضح الطالب المقصود بكل من المفاهيم والمصطلحات التالية:
العدسة، البؤرة، البعد البؤري، الخيال الوهمي، التكبير، ديوبتر، طول النظر، قصر النظر.
2- أن يجد الطالب عمليا البعد البؤري لعدسة محدبة وأخرى مقعرة، وأن يرسم صفات الخيال المتكون في كل منهما
الأهداف الخاصة
1 أن يتعرف الطالب مفهوم العدسات وأنواعها والمصطلحات المرتبطة بها مفهوم العدسة ، البؤرة، البعد البؤري)
2 أن يرسم الطالب الأخيلة المتكونة في العدسات بنوعيها، ويستنتج صفات الخيال المتكون في العدستين، ويعطِ تعريفا للخيال الوهمي والتكبير.
3 أن يتوصل الطالب للقانون العام للعدسات ويطبقه في حل مسائل عددية، وأن يحسب التكبير وقوة العدسة، ويعطِ تعريفا للديوبتر.
4 أن يتمكن الطالب من قياس البعد البؤري للعدستين المحدبة والمقعرة.
5 أن يتعرف الطالب إلى بعض التطبيقات العملية على العدسات، ويتوصل إلى طرق تصحيح عيوب الابصار الخَلقية.
الأهداف التكنولوجية
1- يستخدم محركات البحث المختلفة الموجودة على شبكة الإنترنت للحصول على المعلومات اللازمة.
2- يتمكن من استعراض صفحات الإنترنت والتعامل معها.
3- يتواصل مع زملاءه والمعلمين والمجتمع المحلي عبر أدوات الحوار بمختلف أشكالها.
الفئة المستهدفة -حسب العمر
الفئة المستهدفة -: ( من الصف الثامن الأساسي إلى الصف العاشر الأساسي )
14 الي 16
مدى ملاءمته للمنهاج :
من ضمن المنهاج في الصفين العاشر الفيزياء والثامن العلوم
الجدول الزمني والوقت الذي يستغرقه المشروع
……………………. ……………………. ………….
وسيلة الاتصال
البريد الإلكتروني
لمنتديات
الهاتف النقال
غرف الحوار
الأقراص المرنة
أنشطة الطلاب
عمل مجموعات –
-توزيع قائمة بخطوات عمل بريد ألكتروني
-طرح أسئلة حول الموضوع
-توزيع المهام على المجموعات
– تبادل الرسائل الألكترونية بين المشاركين
-تبادل المعلومات بين الطلبة عن طريق البريد الألكتروني
المصادر:
– اسم الموقع: قياس البعد البؤري لعدسة مقعرة
وصف الموقع: يستطيع الطالب قياس البعد البؤري لعدسة مقعرة باستخدام برمجية جاهزة ( java $$$$$$)
http://www.geocities.com/optics_11/concave.swf
2- اسم الموقع: حالات تكور الصور في العدسة المحدبة
وصف الموقع: برنامج جافا سكريبت يتمكن الطالب من خلاله وضع الجسم على أي بعد من العدسة المحدبة وتحديد موضع الخيال المتكون وصفاته
http://www.hsphysics.net/java/clens/index.html
– اسم الموقع: العدسات
وصف الموقع: تحتوي الصفحة على تعريف للعدسة واستخدامها وانواعها وصفات الاخيلة المتكونة فيها وطريقة الرسم (نص علمي)
http://www.studentslibrary.8k.com/ad.htm
4- اسم الموقع: قياس البعد البؤري لعدسة محدبة
وصف الموقع: يستطيع الطالب قياس البعد البؤري لعدسة محدبة باستخدام برمجية جاهزة ( java $$$$$$)
http://www.geocities.com/optics_11/convex.swf
5- اسم الموقع: حالات تكور الصور في العدسة المقعرة
وصف الموقع: برنامج ( java $$$$$$)، يتمكن الطالب من خلاله وضع الجسم على أي بعد من العدسة المقعرة وتحديد موضع الخيال المتكون وصفاته
http://www.hsphysics.net/java/dlens/index.html
__________________
أهمية عجلة الألوان و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص …
أهمية عجلة الألوان و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة
الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق
الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي أو الحياتي بشكل عام، هو إنسان بلا شك
يحمل الكثير من الاهتمام والثقافة والتنظيم.
والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس
طبيعة الإنسان ونفسيته.
الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها
بانطباع نفسي
دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم
لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو
المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.
نتمنى أن يكرس الواحد منا جزءاً قصيراً من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها
النفسية ليساعده ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى وما هي الألوان
التي يجب ألا تتداخل مع بعضها لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً، وهذا تعبير
مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين أو لا يكونان وحدة واحدة.وهناك
خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا :
ألوان متباينة :
وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:
1- الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر،
كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .
2- ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون
المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر )
3- التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل ,
وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر
زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).
ألوان هرمية ( متدرجة ) :
أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية ,
كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات
العمر والمزاج ومنها :
1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق و
هذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً
2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة
وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .
ملاحظات هامة :
أ – تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول ( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة
اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
ب – من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على
مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً .
ج – عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون
متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ .
واجبناا