التصنيفات
الصف التاسع

معلومات عن الامام محمد بن شهاب الزهري للصف التاسع

من هو:

أبوبكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن زهرة الزهري القرشي المدنينزيل الشام ، ولد سنة إحدى وخمسين.


عدد الأحاديث التي رواها:

وروي أنه كان من المكثرين من رواية الحديث ، روى أكثر من ألفي حديث .

حيث قال علي بن المديني : له نحو من ألفي حديث . و قال أبو داود : حديثهألفان ومئتا حديث النصف منها مسند .

منزلته العلمية وثناء العلماء عليه :

عرف العلماء مكانة الزهري العلمية فأثنوا عليه وأنزلوه المنزلة اللائقةبه وعنوا بحديثه .

قال الليث بن سعد : ما رأيت عالمًا قط أجمع من ابن شهابيحدث في الترغيب فتقول : لا يحسن إلا هذا ، وإن حدث عن العرب والأنساب قلت : لايحسن إلا هذا ، وإن حدث عن القرآن والسنة كان حديثه .

قال سفيان بن عيينة : كان الزهري أعلم أهل المدينة .

قال عمر بن عبد العزيز : ما ساق الحديث أحدمثل الزهري .

قال مالك : بقىابن شهاب وما له في الناس نظير .


حفظ ابن شهاب وإتقانه :

رزق ابنشهاب حافظة قوية فكان لا يتفلت منه ما حفظ ، وهذا نادر ، فالنسيان من لوازم البشرية .

قال ابن شهاب : ما استودعت قلبي شيءًا قط فنسيته .

وقال أيضًا : مااستعدت حديثًا قط وما شككت في حديث إلا حديثًا واحدًا فسألت صاحبي فإذا هو كما حفظت .


زهده :

كان ابن شهاب زاهدًا في الدنيا ينفق كل ما عنده .

قال عمرو بن دينار : ما رأيت أحدًا أنصّ للحديث من الزهري ، وما رأيتأحدًا أهون عنده الدراهم منه كانت عنده بمنزلة البعرة .

علمه بالسنة :

جالس بن شهاب كبار العلماء وحفظ حديثهم واستوعب علمهم ، وساعده على ذلكحافظته القوية .

قال عمر بن عبد العزيز : عليكم بابن شهاب هذا فإنكم لاتلقون أحدًا أعلم بالسنة الماضية منهو قال قتادة وسعيد بن عبد العزيز : مابقي أحدًا أعلم بسنة ماضية من ابن شهاب .

كتابة الزهري للحديث :

قال أبوالزناد : كنا نطوف مع الزهري على العلماء ومعه الألواح والصحف يكتب كل ما سمع .قال الدراوردي : أول من دون العلم وكتبه ابن شهاب .

لعل المراد بالتدوين هنا التدوين الرسمي حين وجه أمير المؤمنين عمر ابنعبد العزيز أمره الكريم إلى الزهري وأبي بكر بن حزم بكتابة السنة المطهرة تدوينًارسميًا ، فنشط لذلك وهب لتلبية أمره ابن شهاب .

قال يونس : قال الزهري : إياك وغلول الكتب ، قلت : وما غلولها ؟ قال : حبسها .


من أقواله:

إن رجلاً عايش حديث رسول الله ، وجالس أئمة ربانيين ، وتعلم من علمهموأدبهم ، لابد أن نرى أثر ذلك في قوله .

قال الزهري : الاعتصام بالسنة نجاة .

روى الأوزاعي عن الزهري قال : إنما يذهب العلم النسيان وترك المذاكرة .

قال مالك : قال الزهري : وجدنا السخي لا تنفعه التجارب .

قالالزهري : لا يرضى الناس قول عالم لا يعمل ولا عمل عامل لا يعلم .

اهتمام ابنشهاب بالإسناد ومعرفة قدره :

قال سفيان بن عيينة : حدث الزهري يومًا بحديث ،فقلت : هاته بلا إسناد ، قال : أترقى السطح بلا سلم ؟!

موقف ابن شهاب منالأحاديث المشكلة :

عن الأوزاعي قال : سمعت الزهري لما حدث عن النبي قال : « لاَ يَزْنِى الزَّانِى حِينَ يَزْنِى وَهْوَ مُؤْمِنٌ » ، قلت له : فما هو ؟ قال : من الله القول وعلى الرسول البلاغ وعلينا التسليم ، امروا حديث رسول الله كما جاءبلا كيف .

قال الزهري : أعيا الفقهاء وأعجزهم أن يعرفوا ناسخ حديث رسول اللهمن منسوخه .


وفاته:

توفي الزهري رحمه الله سنة أربع وعشرين ومائة

لا تنسو الردود

تقرير مميز وفقكِ الله اشكركِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرج اختي عالمعلومات المرتبة..

السسموحة عدلت العنوان يمنع الزخرفة..

موفقة يارب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشكووورة اختي ع الموضوع

الله يعطيج العافية …

السلام عليكم
يعطيج الف عافية خيتوو
تسلم ايدج
موفقة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ثانك يوو

^^

مشكورة اختي ع المعلومات
ما قصصرتي
ابدعتي
موفقة

مشكورة وتسلم إيدج عليه

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.