السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
فكر و أجيب ص ( 134 )
1 – الإجارة
2 – البيع والشراء
3 – الرهن
4 – الإعارة
تفكك المجتمع وازدياد الفقر و انتشار الجرائم مثل السرقة
أطبق : ص 135
1 – عقد ( توريد ) أو شراء وبيع
– دفع 600 درهم
– توريد الصحف
2 – عقد رهن
– رهن الأرض وسداد المبلغ
– دفع المبلغ (50 ) ألف كقرض
3 – عقد مقاولة ( إجارة )
– دفع مليون درهم
– صيانة خمس مدارس
أطبق و أصنف ص ( 136 )
– اتفاقية سلام
– النذر ، اليمين .
– قسم القاضي عند تولية القضاء .
– اتفاقية تبادل علمي بين جامعتين .
– الهبة .
– الإعارة ، البيع ، المزارعة .
أصنف ص ( 137 )
عقود اجتماعية : النكاح – الطلاق – الخلع – الصلح
عقود معاوضات : البيع – الإجارة – المضاربة – الحراسة
عقود تبرعات : الهبة – الوصية – الوقف- الإعارة
عقود توثيقات : الرهن – الكفالة
أبين ص ( 138 )
– ضياع حق المشتري و حصول البائع على المال بغير وجه حق .
– انعدام الثقة بين البلدين و توتر العلاقات .
– رفض الجارة إعارة جارتها فيما تحتاجه منها في المرات القادمة
أبين ص ( 138- 139 )
– صدور الإيجاب من المملك و القبول من المتملك .
– موافقة الإيجاب للقبول .
– أن يتصل الإيجاب بالقبول .
أحدد ص ( 139 )
1- الإيجاب : سؤال البائع – القبول : قول المشتري نعم موافق
2 – الإيجاب : عرض المستأجر السعر للشقة
القبول : قول المؤجر قبلت
أبين ص ( 139 )
– الكتابة .
– المعاطاة
– اللفظ
أستخرج ص ( 140 )
– البلوغ
– العقل
– الرشد
– الاختيار
أحدد ص ( 140 )
1 – المعير – المستعير
3 – الراهن – المرتهن
أطبق ص ( 141 )
– غير ذات أهلية
– ذات أهلية
– غير ذات أهلية
– غير ذات أهلية
– ذات أهلية
حدد ص ( 141 )
– عقد الحراسة : عمل
– عقد الرهن : عين
– عقد الإعارة : منفعة
أستخرج ص ( 141 – 142 )
– المالية .
– الحلية .
– الإطلاق .
– الملكية .
أنقد ص ( 143 )
– لا يجوز لأن الكلية ليست مالا متقوما و لا يجوز الانتفاع بها شرعا .
– لا يجوز لأن العقار بعد وقفه صار غير مملوك للواقف .
– لا يجوز لأن المعقود عليه مجهول جهالة تؤدي إلى المنازعة .
– لا يجوز لأن الخمر ليست بمتقومة شرعا
– لا يجوز لأنه لا يملك ما يبيع .
– لا يجوز لانعدام رضا الطرف الآخر .
– لا يجوز لانتفاء القبول و عدم رضا المشتري .
– لا يجوز لأن المعقود عليه جهول جهالة تؤدي إلى المنازعة .
أحلل ص ( 144 )
-لا يجوز لأن ساحة المسجد تابعة للمسجد .
– يجوز لأنه من باب الوقف الأهلي .
– لا يجوز لأن هذه الزيادة تعتبر ربا وهو حرام
– لا يجوز لأنه يؤدي إلى حرام .
– يجوز لأن فيه صيانة للمال من الحرام .
أفكر ص ( 144 )
تنظيم المعاملات و حفظ الحقوق .
أتدبر وأجيب ص ( 145 )
– احترام العقود الالتزام بها والوفاء بها .
– الالتزام والوفاء بها .
أتأمل و أجيب ص ( 145 )
– إذا كان بينهم وبين القوم معاهدة
– احترام الإسلام للمواثيق والعهود
وبالتوفيق
=)
آنتظر يديدج
همسة طموح
يزاج الله خيير
^^
بارك الله فيج اختي..
ما قصصرتي..