امتد الحكم الاموي
شرقا الى الهند غربا الى الاندلس
جنوبا الى وسط افريقيا شمالا الى البحر الاسود _ خراسان
ص 87
اسفة افهم ماعندي
اكتسب
غيث _ مطر
كرى _نوم
معلم _ مزركش
ثغر _فم
رحب_واسع
2. استخرج
ثغر الزهر _ النعمان _يزدهي_السنا _ ماء السماء _ الحسن
3. اختار
وجد__ شدة الحب
الوصل__ اللقاء والاجتماع
الأنس __ ضد الوحشية
ص 88
4. الحيا : يتبدل معناها إلى الاحتشام
السنا : يتبدل معناها إلى العلو
ص98
1.
زمان معين : زمان الوصل بالأندلس
مكان معين : الروض
أشخاص محددين : أهل الحي من وادي الغضى
2. حلما في الكرى – خلسة المختلس
3.
بقلبي سكن أنتم منه : الحب و الوفاء
يا أهيل الحي : التودد و التعطف
اتقوا الله : العطف و الرحمة
أحيوا مغرما : الطلب و التوسل
1 . فرادى * ثنا / ضاق * رحب / شرق * غرب / أحيوا * تلاشى
2.
– فثغور الزهر منها تبسم
– فكساه الحسن ثوباً معلما يزدهي منه بأبهى ملبس
– عن معان مجازية ، لأن الزهور ليش لها ثغور ، و الثوب للإنسان لا للزهر
ص99
– فكساه الحسن زهراً كثوب معلم
3.
– الشطر الأول سبب و الشطر الثاني نتيجة
– فأعيدوا : تذكير و التماس
4 . التحبب و التمدد
5. الإنكار والنفي
1. لسهولة تناوله و سهولة معانيه و غناه بالايقاعات الموسيقية
ص100
أ.
– قافية الشطر الأول تختلف عن قافية الشطر الثاني و قوافي الأبيات مختلفة
– قافية الشطر الثالث في المطلع هي قافية الشطر الأول
ص102
– أكمل التحديد
المطلع من ( جادك الغيث ) إلى ( خلسة المختلس )
البيت من ( إذ يقوم ) إلى ( منه تبسم )
القفل من ( و روى ) إلى ( ملبس )
الدور من ( إذ يقود ) إلى ( ملبس )
ص103
الغصن من ( فكسا ) إلى معلما )
الخرجة من ( و اتقوا ) إلى ( الحبس )
ص104
أذهب أبعد من النص
1. تشابه كبير فالموشح به حنين إلى المكان و ساكنيه و هذا أيضاً به حنين للمكان(جبل الريا) و سكانه
2. تطابق تام فما يشغل الشاعر هنا ساكني الديار و في الموشحة شغفه لساكني الديار أقوى من شغفه للديار.
3. نعم ، فالطبيعة الجميلة هي التي تحرك المشاعر
إن شاء الله يفيدك
بارك الله فيها ،