التصنيفات
الصف الحادي عشر

نموذج امتحان الصف الثالث التربيه الاسلاميه(2022-2022) -مناهج الامارات

نموذج امتحان الصف الثالث التربيه الاسلاميه(2017-2017)

IE11
IE11
الاختبار النهائي
2022-2017
اقر أ هذه التعليمات أولاً: � �
S .1 سجل بياناتك قبل البدء بالاختبار.
2. اكتب بالقلم ا أزرق أو ا أ Sسود. ل ل �
3. تت† من ورقة ا أ Sسئلة ) S )25 س ؤالاً. ل � ض
4. اقر أ و أجب عن ا أ Sسئلة كلها بدقة. ل � �
5. ت û ير الدرجة التي بين القو Sسين ] [ إلى درجة ال ùس ؤال. � ش �
التربية الإسلامية – الصف الحادي عشر
IE11 Front Cover
IE11 page 2 of 8
1. 􀀶ستخرج من لآيات لكريمة 􀀪أمرين يد ان على تكريم لإ 􀀶سلام للمر 􀀪أة. ] 2 [ ل ا ا ا ا
……….
2. بين عدة لمر 􀀪أة لكتابية 􀀪إذ طلقها زوجها لم 􀂀سلم قبل لدخول. ] 1 [ ا ا ا ا ا

3. ما لحكم ل 􀂁شرعي لذي ورد في لآيات لكريمة ويعد من خ 􀂂 و 􀀸 يات لنبي 􀀸 لى لله عليه و 􀀶سلم؟ ] 1 [ ص ص ص ا ا ا ا ا ا ا
جواز زواجه ببنات عمه وبنات خاله. 1 1
جواز زواجه بالإماء.
جواز قبوله هبة المر أة نف ùسها له. �
جواز عدم إعطاء زوجاته المهر. �
4
أ.�
ب.
ج.
د.

ج

قال الله تعالى ~ سورة الأحزاب.
ا1س -تخرج من الآيات الكريمة أمرين يدلان على تكريم الإسلام للمرأة. [ 2]
ب2 -ين عدة المرأة الكتابية إذا طلقها زوجها المسلم قبل الدخول. [ ]1
3ما – الحكم الشرعي الذي ورد في الآيات الكريمة ويعد من خصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم؟ [ ]1
أ. -ج واز زواجه ببنات عمه وبنات خاله.
ب -ج واز زواجه بالإماء.
ج -ج واز قبوله هبة المرأة نفسها له.
د -ج واز عدم إعطاء زوجاته المهر.
IE11 page 3 of 8
] 2 [ ] 1 [ ] 1 [ 4. ما معنى كل من لألفاظ لقر 􀀪آنية لآتية؟ ] 3 [ ا ا ا

5. بين ثلاث حِكَم من وجوب لتز م لمر 􀀪أة لم 􀂀سلمة باللبا 􀀶س لمحت 􀂁 م. ] 3 [ ش ا ا ا ا ا
.
6. 􀀶ستنتج من لآيات لكريمة خطرين ثنين للمنافقين و لمرجفين على 􀀪أمن لمجتمع. ] 2 [ ا ا ا ا ا ا
.
7. بم هدد لله تعالى لمنافقين في لآيات لكريمة؟ ] 1 [ ا ا ا ا
ب إ 􀀸صابتهم بمر 􀀹ض القلب. �
بالخوف و إلقاء الرعب في قلوبهم. �
بالجنون وا 􀀹 طراب الأحوال. ض
بت 􀂀 ليط النبي 􀀸صلى الله عليه و 􀀶 لم عليهم وطردهم من المدينة. س س
8. ما نوع لمد في قوله ؟ ] 1 [ ا
ازم كلمي مثقل. ل
ازم كلمي محفف. ل
جائز منف 􀂂صل.
واجب مت 􀂂صل.
1
4
10
أ.�
ب.
ج.
د.
أ.�
ب.
ج.
د.
قال الله تعالى | { z y x w v u t s r q m
b a `c h g f e d m l k j i               ± ° ¯ ® ¬ « ª © ¨ § ¦ ¥ ¤ £ Ä Ã Â Á À ¿ ¾ ½ ¼ » º ¹ ¸l Ë Ê É سورة الأحزاب.
ا1س -تخرج من الآيات الكريمة أمرين يدلان على تكريم الإسلام للمرأة. ب2 -ين عدة المرأة الكتابية إذا طلقها زوجها المسلم قبل الدخول. 3ما – الحكم الشرعي الذي ورد في الآيات الكريمة ويعد من خصوصيات النبي صلى الله عليه أ. -ج واز زواجه ببنات عمه وبنات خاله.
ب -ج واز زواجه بالإماء.
ج -ج واز قبوله هبة المرأة نفسها له.
د -ج واز عدم إعطاء زوجاته المهر.
IE11T3 قال الله تعالى | { z y xw v u t s r q p o n m m
~ } ± ° ¯ ® ¬ « ª © ¨ § ¥ ¤ £ ¢ ¡½ ¼ » º ¹ ¸ ¶ μ ´ ³ ²¾ ¿À Â ÁË Ê É È Ç Æ Å Ä ÃÌ Ò Ñ Ð Ï Î Íl 4ما – معنى كل من الألفاظ القرآنية الآتية؟ [ 3]
t: wx : À: ب5 -ين ثلاث حكم من وجوب التزام المرأة المسلمة باللباس المحتشم. [ 3]
ا6س -تنتج من الآيات الكريمة خطرين اثنين للمنافقين والمرجفين على أمن ا ﻟﻤﺠتمع. [ 2]
بم 7هد-د الله تعا لى المنافقين في الآيات الكريمة؟ [ 1]
أ بإصابته-م بمرض ال قل ب.
ب-بالخوف وإلقاء الرعب في قلوﺑﻬم.
ج با – لجنون واضطراب الأحوال.
د بت – سليط النبي صلى الله عليه وسلم عليهم وطردهم من المدينة.
IE11T3 قال الله تعالى | { z y xw v u t s r q p o n m m
~ } ± ° ¯ ® ¬ « ª © ¨ § ¥ ¤ £ ¢ ¡½ ¼ » º ¹ ¸ ¶ μ ´ ³ ²¾ ¿À Â ÁË Ê É È Ç Æ Å Ä ÃÌ Ò Ñ Ð Ï Î Íl 4ما – معنى كل من الألفاظ القرآنية الآتية؟ [ 3]
t: wx : À: ب5 -ين ثلاث حكم من وجوب التزام المرأة المسلمة باللباس المحتشم. [ 3]
ا6س -تنتج من الآيات الكريمة خطرين اثنين للمنافقين والمرجفين على أمن ا ﻟﻤﺠتمع. [ 2]
بم 7هد-د الله تعا لى المنافقين في الآيات الكريمة؟ [ 1]
أ بإصابته-م بمرض ال قل ب.
ب-بالخوف وإلقاء الرعب في قلوﺑﻬم.
ج با – لجنون واضطراب الأحوال.
د بت – سليط النبي صلى الله عليه وسلم عليهم وطردهم من المدينة.
IE11T3 8ما – نوع المد في قوله تعالى 1 ] ؟l m m ]
أ لازم كلم-ي مثقل.
ب -لا زم كلمي محفف.
ج -ج ائز منفصل.
د و-ا جب متصل.
9ما – حكم النون الساكنة في قوله تعالى 1 ] ؟l © m ]
IE11 page 4 of 8
9. ما حكم لنون ل 􀂀ساكنة في قوله ] 1 [ ا ا
الإظهار ال û فوي. ش
إخفاء حقيقي. �
إظهار حلقي. �
إدغام بغنة. �
10 . ما حكم لميم ل 􀂀ساكنة في قوله تعالى: ] 1 [ ا ا
إدغام 􀀷 فوي. ش �
إدغام بغنة. �
إقلاب. �
إظهار. �
11 . ما حكم لر ء في قوله تعالى: ] 1 [ ا ا
الترقيق.
جواز الوجهين.
التفخيم.
جواز الوجهين والترقيق أولى. �
12 . ماذ يطلق على لحديث لذي ا يَقلُّ عدد رو ته عن ثنين في 􀀪أي طبقة من طبقات ل 􀂀س ند؟ ] 1 [ ل ا ا ا ا ا ا
العزيز.
الفرد.
الم û هور. ش
المتواتر المعنوي.
13 . ما معنى لحكمة في قوله تعالى: لنحل: 125 ] 1 [ ا ا
ال 􀂀 داد في القول والعمل. س
القوة في اتخاذ القرار والعزيمة في التنفيذ.
الحجة القوية والدليل المبا 􀀷شر.
النية ال 􀂂صادقة.
14 . ما لعلم لذي و 􀀹 ع قو عده لإمام ل 􀂁 افعي في كتاب ) لر 􀀶سالة(؟ ] 1 [ ض ش ا ا ا ا ا ا
علم أ 􀀸صول الدين. �
علم أ 􀀸صول الحديث. �
علم أ 􀀸صول الفقه. �
علم أ 􀀸صول التف 􀂀 ير. س �
1
6
أ.�
ب.
ج.
د.
أ.�
ب.
ج.
د.
أ.�
ب.
ج.
د.
أ.�
ب.
ج.
د.
أ.�
ب.
ج.
د.
أ.�
ب.
ج.
د.
د و-ا جب متصل.
9ما – حكم النون الساكنة في قوله تعالى 1 ] ؟ l © m ]
أ ا-لإ ظهار الشفوي.
ب-إخفاء حقيقي.
ج إ-ظ هار حلقي.
د إ-د غام بغنة.
10 م-ا حكم لام الفعل في قوله تعالى 1 ] ؟ l p o m ]
أ ا-لإ دغام.
ب ا-لإ خفاء.
ج ا-لإ قلاب .
د ا-لإ ظهار.
11 م-ا حكم الراء في قوله تعالى 1 ] l¸ m ]
أ ال -ت رقيق.
ب -ج واز الوجهين.
ج ال -ت فخيم.
د -ج واز الوجهين والترقيق أولى.
IE11T3 9ما – حكم النون الساكنة في قوله تعالى 1 ] ؟l © m ]
أ ا-لإ ظهار الشفوي.
ب-إخفاء حقيقي.
ج إ-ظ هار حلقي.
د إ-د غام بغنة.
10 م-ا حكم لام الفعل في قوله تعالى 1 ] ؟ l p o m ]
أ ا-لإ دغام.
ب ا-لإ خفاء.
ج ا-لإ قلاب .
د ا-لإ ظهار.
11 م-ا حكم الراء في قوله تعالى 1 ] l¸ m ]
أ ال -ت رقيق.
ب -ج واز الوجهين.
ج ال -ت فخيم.
د -ج واز الوجهين والترقيق أولى.
IE11T3 ج إ-ظ هار حلقي.
د إ-د غام بغنة.
10 م-ا حكم لام الفعل في قوله تعالى 1 ] ؟ l p o m ]
أ ا-لإ دغام.
ب ا-لإ خفاء.
ج ا-لإ قلاب .
د ا-لإ ظهار.
11 م-ا حكم الراء في قوله تعالى 1 ] l¸ m ]
أ ال -ت رقيق.
ب -ج واز الوجهين.
ج ال -ت فخيم.
د -ج واز الوجهين والترقيق أولى.
IE11T3 12 م-ا ذا يطلق على الحديث الذي لا يَقلُّ عدد رواته عن اثنين في أ ي طبقة من طبقات السند؟ [ 1]
أ ال -ع زيز.
ب-الفرد.
ج-المشهور.
د-المتواتر المعنوي.
– 13 ما م ع نى الحكمة في قوله تعالى l z y x w v m ؟ النحل: ١٢٥ [] 1
أ ال – سداد في القول والعمل.
ب ال -ق وة في اتخاذ القرار والعزيمة في التنفيذ.
ج ا-لح جة القوية والدليل المباشر.
د ال -ني ة الصادقة.
14 م-ا العلم الذي وضع قواعده الإمام الشافعي في كتاب (الرسالة)؟ [ 1]
أ ع-ل م أصول الدين.
ب ع-ل م أصول الحديث.
ج ع-ل م أصول الفقه.
د ع-ل م أصول التفسير.
قال الله تعالى | { z y xw v u t s r q p o n m m
~ } ± ° ¯ ® ¬ « ª © ¨ § ¥ ¤ £ ¢ ¡½ ¼ » º ¹ ¸ ¶ μ ´ ³ ²¾ ¿À Â ÁË Ê É È Ç Æ Å Ä ÃÌ Ò Ñ Ð Ï Î Íl 4ما – معنى كل من الألفاظ القرآنية الآتية؟ [ 3]
t: wx : À: ب5 -ين ثلاث حكم من وجوب التزام المرأة المسلمة باللباس المحتشم. [ 3]
ا6س -تنتج من الآيات الكريمة خطرين اثنين للمنافقين والمرجفين على أمن ا ﻟﻤﺠتمع. [ 2]
بم 7هد-د الله تعا لى المنافقين في الآيات الكريمة؟ [ 1]
بإصابته-م بمرض ال قل ب.
ب-بالخوف وإلقاء الرعب في قلوﺑﻬم.
ج با – لجنون واضطراب الأحوال.
بت – سليط النبي صلى الله عليه وسلم عليهم وطردهم من المدينة.
IE11T3
IE11 page 5 of 8
1 [ 1 [ 1 [ 1 [ 1 [ 1 [ 15 . قال 􀀸صلى الله عليه و 􀀶 لم ) أمط الأذى عن الطريق ف إنه لك 􀀸صدقة( رواه البخار ي ] � ] 1 س �
􀀪إذ كانت 􀀪إز لة لأذى عن لطريق 􀀸 دقة م أجورة، فما لحكم ل 􀂁شرعي لرمي لأو 􀀶ساخ في لطريق؟ ص � ا ا ا ا ا ا ا ا
ا يجوز 􀀷شرعاً لد الة الحديث على ذلك. ل ل
يجوز لأنه ملكية عامة.
يجوز إذا كان طريقا مهجوراً في ال 􀂂صحراء. �
ا يجوز في الدول الم 􀂀 لمة ويجوز في الدول غير الم 􀂀 لمة. ل س س
16 . ما لم 􀂂 درين لأ 􀀶سا 􀀶سيين ا 􀀶ستنباط لأحكام لفقهية؟ ] 1 [ ل ص ا ا ا ا
ال ùسنة ال ûشريفة والإجماع.
الإجماع والقيا 􀀶 . س
القر آن الكريم والقيا 􀀶 . س �
القر آن الكريم وال 􀂀 نة ال 􀂁شريفة. س �
17 . عدد ثلاثة من 􀀪أهد ف لدعوة لنبوية. ] 3 [ ا ا ا

18 . 􀀶ستنتج من لن 􀂂 و 􀀸 لآتية لأ 􀀶س 􀂀س لتي قامت عليها لدعوة لنبوية: ] 4 [ ص ص ا ا ا ا ا ا ا
– 1 1 قوله تعالى الزمر ) 11 (
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………………..
– 1 1 قوله 􀀸صلى الله عليه و 􀀶 لم ) إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق( )رواه البخاري في الأدب المفرد(. س �
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………………..
– 1 1 قوله ت عالى الأنعام: ) 162 (
………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………………..
– 1 1 قوله ت عالى يو 􀀶 ف: ) 108 ( س
6
9
أ.�
ب.
ج.
د.
أ.�
ب.
ج.
د.
18 ا-س تنتج من النصوص الآتية الأسس التي قامت عليها الدعوة النبوية: [ 4]
ق-و له تعالى l I H G F E D C B A m الزمر ( 11 )
قول -ه صل ى الله عليه وسلم (إ نما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )(ر واه ا لبخاري في الأدب المفرد ) .
ق-و له تعالى l ¬ « ª © ¨ § ¦ ¥ ¤ £ m الأنعام: ( ١٦٢ )
ق-و له تعالى l{ z y x w vu t s r q p m يوسف: ( ١٠٨ )
19 و- ظف النصوص الآتية في دعوة أصدقائك إلى المحافظة على أداء الصلاة في المسجد. [ ]4
ق-و له تعالى l  Á À ¿ ¾ ½ ¼ m الأحقاف( 35 )
ق-و له تعالى l È Ç Æ Å Ä Ã Â Á m الأحزاب ( 21 )
18 ا-س تنتج من النصوص الآتية الأسس التي قامت عليها الدعوة النبوية: [ 4]
ق-و له تعالى l I H G F E D C B A m الزمر ( 11 )
قول -ه صل ى الله عليه وسلم (إ نما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )(ر واه ا لبخاري في الأدب المفرد ) .
ق-و له تعالى l ¬ « ª © ¨ § ¦ ¥ ¤ £ m الأنعام: ( ١٦٢ )
ق-و له تعالى l{ z y x w vu t s r q p m يوسف: ( ١٠٨ )
19 و- ظف النصوص الآتية في دعوة أصدقائك إلى المحافظة على أداء الصلاة في المسجد. [ ]4
ق-و له تعالى l  Á À ¿ ¾ ½ ¼ m الأحقاف( 35 )
ق-و له تعالى l È Ç Æ Å Ä Ã Â Á m الأحزاب ( 21 )
18 ا-س تنتج من النصوص الآتية الأسس التي قامت عليها الدعوة النبوية: [ 4]
ق-و له تعالى l I H G F E D C B A m الزمر ( 11 )
قول -ه صل ى الله عليه وسلم (إ نما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )(ر واه ا لبخاري في الأدب المفرد ) .
ق-و له تعالى l ¬ « ª © ¨ § ¦ ¥ ¤ £ m الأنعام: ( ١٦٢ )
ق-و له تعالى l{ z y x w vu t s r q p m يوسف: ( ١٠٨ )
19 و- ظف النصوص الآتية في دعوة أصدقائك إلى المحافظة على أداء الصلاة في المسجد. [ ]4
ق-و له تعالى l  Á À ¿ ¾ ½ ¼ m الأحقاف( 35 )
ق-و له تعالى l È Ç Æ Å Ä Ã Â Á m الأحزاب ( 21 )
IE11 page 6 of 8
19 . وظف لن 􀂂 و 􀀸 لآتية في دعوة 􀀪أ 􀀸 دقائك 􀀪إلى لمحافظة على 􀀪أد ء ل 􀂂 لاة في لم 􀂀 س ج د . ] 4 [ ص ص ص ص ا ا ا ا ا ا
– 1 1 قوله ت عالى الأحقاف) 35 (

– 1 قوله تعالى الأحزاب ) 21 (
.
– 1 1 قوله تعالى آل عمران) � )159

– 1 1 قوله 􀀸صلى الله عليه و 􀀶 لم)ما بال أقوام يرفعون أب 􀂂صارهم إلى ال 􀂀 ماء في 􀀸صلاتهم( البخاري. س س � � �
.
20 . و 􀀹 ح موقفك في لحا ات لآتية : ] 2 [ ل ض ا ا
– 1 1 اعتدى زميلك في ال 􀂂صف على طالب غير م 􀂀 لم ودعيت لل 􀂁 هادة. ش س
.
– 1 1 أعلن عن جمع تبرعات للطلاب المحتاجين وكان بينهم من هو غير م 􀂀 لم. س �
.
21 . ذكر 􀀪أربعة من مو قف ل 􀂀سنة لنبوية من لقر 􀀪آن لكريم. ] 4 [ ا ا ا ا ا ا

22 . كان الإمام ال 􀂁 افعي يتح 􀂀 ر على ما 􀀹 يع الم 􀂀 لمون من علم الطب، ] 3 [ س ض ش س
ويقول: 􀀹 يعوا ثلث العلم، في 􀀹 وء فهمك لقول الإمام ال 􀂁 افعي، قدم ثلاثة اقتراحات ت 􀂀 اعد في حل م 􀂁 كلة ض ض ش ش س
􀀹 عف إقبال بع 􀂃ض الطلبة على التخ 􀂂ص 􀂂صات العلمية. ض �

13
ق-و له تعالى l{ z y x w vu t s r q p m يوسف: ( ١٠٨ )
19 و- ظف النصوص الآتية في دعوة أصدقائك إلى المحافظة على أداء الصلاة في المسجد. [ ]4
ق-و له تعالى l  Á À ¿ ¾ ½ ¼ m الأحقاف( 35 )
ق-و له تعالى l È Ç Æ Å Ä Ã Â Á m الأحزاب ( 21 )
ق-و له تعالى lW V U T S R Q P ON M L K J I m آل عمران( 159 )
-ق وله صلى الله عليه وسلم(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاﺗﻬم) البخاري.
IE11T3 l{ m 19 و- ظف النصوص الآتية في دعوة أصدقائك إلى المحافظة على أداء الصلاة في المسجد. [ ]4
ق-و له تعالى l  Á À ¿ ¾ ½ ¼ m الأحقاف( 35 )
ق-و له تعالى l È Ç Æ Å Ä Ã Â Á m الأحزاب ( 21 )
ق-و له تعالى lW V U T S R Q P ON M L K J I m آل عمران( 159 )
-ق وله صلى الله عليه وسلم(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاﺗﻬم) البخاري.
IE11T3 19 و- ظف النصوص الآتية في دعوة أصدقائك إلى المحافظة على أداء الصلاة في المسجد. [ ]4
ق-و له تعالى l  Á À ¿ ¾ ½ ¼ m الأحقاف( 35 )
ق-و له تعالى l È Ç Æ Å Ä Ã Â Á m الأحزاب ( 21 )
ق-و له تعالى lW V U T S R Q P ON M L K J I m آل عمران( 159 )
-ق وله صلى الله عليه وسلم(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاﺗﻬم) البخاري.
IE11T3
IE11 page 7 of 8
4 [ ] 2 [ 4 [ ] 3 [ 23 . 􀀸 نف لعبار ت لتالية ح 􀂀سب لمنهج لدعوي لذي تنا 􀀶سبه في لجدول لآتي: ] 3 [ ص ا ا ا ا ا ا ا ا
)الموعظة الح 􀂀 نة والكلمة الطيبة – المناظرة و الحوار و الجدال بالح 􀂀 نى- القدوة العملية في تعليم ال 􀂀 لوك والأخلاق(. س س س
24 . بين د التين ثنتين من موقف ل 􀂀سيدة نفي 􀂀سة مع حاكم م 􀂂 ر 􀀪أحمد بن طولون حينما كتبت 􀀪إليه تحذره ص ل ا ا
من لظلم و لطغيان. ] 2 [ ا ا
.
25 . الحديث المتواتر هو: ما رواه جمع كثير عن جمع كثير في كل طبقة من طبقات ال 􀂀 ند، ي 􀂀 تحيل تواط ؤهم � س س
على الكذب وم 􀂀 تند خبرهم الح 􀂀 . س س
􀀶ستخرج ثلاثة 􀀷شروط للحديث لمتو تر م 􀂀ستعيناً بالتعريف ل 􀂀سابق. ] 3 [ ا ا ا ا

انتهت ا أ Sسئلة ل
13
8
المنهج الح 􀂀 ي س
المنهج العاطفي
المنهج العقلي
IE11 Back Cover
Islamic Educution : Grade 11 Mark Checksheet
ا أ Sسئلة النهاية العظمى الم ü حح المراجع ل ص
50
% % %
ا Sسم الم ü حح: ص
ا Sسم المراجع:
التوقيع:
التوقيع:
1 – 3
4 – 8
9 – 14
15 – 18
19 – 22
23 – 25
4
10
6
9
13
8
المجموع
درجة الاختبار
50
50

يرجي التحميل من المرفقات للتنسيق بشكل جيد
المصدر:-تعلم لاجل الامارات

الملفات المرفقة

الحــــــــــــــــــــــمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.