التصنيفات
الصف الثامن

مشروع عن البراكين للصف الثامن

الملفات المرفقة

مشروع عن البراكين والزلازل والكوارث البيئية
1- اكتبي مقدمة عن البراكين والزلازل:
المقدمة
تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسة البراكين في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروع الجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكينVolcanology .والبراكين يصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية.

2-نظرية الصفائح التكتونية في شرح أسباب حدوث الأنشطة الزلزالية والبراكين :
النشاط البركاني والناري في الحافات التباعدية:
تتميز حافات الأطباق التباعدية، المتمثلة بحواجز وسط المحيط، بنشاطات بركانية وارتفاع في معدل الجريان الحراري. وترتفع الحواجز المحيطية الوسطية لأكثر من (3 كم) عن المستوى العام للقيعان البحرية، وذلك بسبب كون موادها مقذوفة حديثاً وحارة وهي بذلك أقل كثافة من المناطق المجاورة لها ولذلك فهي تطفو فوق المواد الباردة لمنطقة الغلاف الصخري القديمة. وبمرور الوقت تبرد هذه المواد وتزداد كثافتها فتنحدر إلى الأسفل على طرفي المرتفع المحيطي حيث تقذف مواد جديدة حارة وهكذا.
كما لوحظ وجود العديد من التشققات في قمم المرتفع المحيطي يزيد عرض اغلبها عن (3 أمتار)، وتتوزع هذه الشقوق بأعداد كبيرة وصلت كثافتها إلى أكثر من (400) شق في مساحة لا تزيد عن (6 كم2). وتؤدي عمليات قذف الحمم البركانية من خلال هذه الشقوق الممتدة بصورة موازية لوادي التصدع إلى تكوين حاجز ضيق طولي ممتد بنفس الاتجاه والتي تعتبر دليلاً أكيداً على حدوث قوى سحب على جانبي الحاجز المحيطي.

4– اشرحي أسباب عدم احتمال حدوث براكين في دولة الامارات :
لأنها تقع ضمن النشاط البركاني والناري في الحافات المحايدة:
يتمثل هذا النوع من حافات الأطباق بحركة أحد الطبقين نسبة إلى الثاني دون أن يكون هناك تحطيم أو بناء للقشرة الأرضية لذلك فهي تمتاز بخلوها من النشاطات البركانية والنارية.

5كيفيستخدمالجيولوجيينالموجاتالزلزاليةفيدراسةالبنيةا لداخليةللأرض؟
تسجيل الهزات الزلزالية وقياس شدتها .
يتم تسجيل الهزات الزلزالية بواسطة مسجل الهزات الزلزالية
: Sismographe يتكون هذا الأخير من دعامة صلبة مثبتة
على التربة ، تحمل نواسا متصلا بقلم مسجل يحتك على
أسطوانة مسجلة عندما يهتز سطح الأرض ، يحدث تحرك
نسبي للنواس والأسطوانة ويسجل على هذه الأخيرة تخطيطا
متموجا إنه سجل الهزات :Sismogramme وهو عبارة
عن خطوط متموجة تسمى الموجات الزلزالية وهي ثلاثة أنواع .
موجات انضغاطية
موجات قصية
موجات طويلة

6- طرق الحد من اثار الكوارث الطبيعية …………..
الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب لها هي القناة التي تعمل في برنامج FOCUS للوقاية و خفض آثار تعرض المجتمع للكوارث الطبيعية،
تعدهم للاستجابة السريعة وعلى نحو فعال في الكوارث الطبيعية.
البحث عن مصابين واسعافهم.
الانتباه لاماكن الغاز واسلاك الكهرباء المكشوفة والماء الجاري.
بناء وعي المجتمع وتوفير معدات الاتصالات (لاسلكي في الاتجاهين) ومشاريع التخفيف مثل جدران الفيضانات.
المساعدات الإنسانية والإغاثة العاجلة .

الخاتمة

ولقد انتهيت من عمل هذا المشروع بحمد من اللهتعالى، واتمنى ان ينال إعجابكم وتقديركم وتكونوا قد استمتعتم بقراءته وأتمنى من الطلاب والطالبات وجميع الناس الاستفادة من هذا المشروع.

هذا وبعد أحمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه وإعانته لي في هذا العمل وإظهارهبهذه الصورة المتواضعة المشرفة وكلي أمل ورجاء بالتوفيق وأنا أضعه بين يدي القارئالذي يطلب العلم حتى يكون له منهلاً ينهل منه كل ما يفيدوينفعه في الحياة وأعتذرلمعلمتي أولاً وللمستمع والقارئ ثانياً عن التقصير في موضوعي.

وفي الختام نتذكر ان الإسلام يدعونا لأخذ العبرة والعظة من تلك الحوادث، فمثلا الزلازل علامة من علامات الساعة ليتذكر الانسان قدرة الله عز وجل، وان تلك الآيات الكونية لتذكير الناس حتى يمتنعوا عن الفواحش والمعاصي وهذا قول الله تعالى: {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}[الإسراء: 59].

والله ولي التوفيق…

في المرفقات

صلى الله على محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.