التصنيفات
الصف العاشر

طلب بحث علم التاريخ -تعليم الامارات

بليز انا ابغى بحث عن علم التاريخ مع المصادر و المراجع

بليز لا تردوني


الدليل على أهمية علم التاريخ

: {قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِى ٱلأٌّرْضِ فَٱنْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلْمُكَذِّبِينَ}. (آل عمران:137)

قال ابن عاشور تعليقاً على هذه الآية :
( وفي الآية دلالة على أهميِّة علم التَّاريخ لأنّ فيه فائدة السير في الأرض، وهي معرفة أخبار الأوائل، وأسباب صلاح الأمم وفسادها.

قال ابن عرفة: «السير في الأرض حسّي ومعنوي، والمعنوي هو النظر في كتب التَّاريخ بحيث يحصل للنَّاظر العلم بأحوال الأمم، وما يقرب من العلم، وقد يحصل به من العلم ما لا يحصل بالسير في الأرض لِعجز الإنسان وقصوره».

وإنَّما أمر الله بالسير في الأرض دون مطالعة الكتب لأنّ في المخاطبين مَن كانوا أمِّيين، ولأنّ المشاهدة تفيد من لم يقرأ علماً وتقوّي عِلْم من قرأ التَّاريخ أو قصّ عليه ).

ففي قوله تعالى : ( قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين )(آل عمران:137)

واضح أن الله جلّ وعلا يطلب في هذه الآية من المؤمنين أن يتفكروا ، فهم خلائق في الأرض ، ليسوا أول من سكنها ، ولا أول من يعمرها ، سكنتها قبلهم أقوام جرى عليها من أمر الله ما جرى ، وما أصابها فبإذن الله ، وما أصابها فوفقاً لسنن الله جلّ وعلا ، وهذه السنن مكشوفة يُحسِن الإفادة منها الذين يعقلون ويتدبرون .

يقول ابن خلدون في مقدمته :
" أما بعد فإن فن التاريخ من الفنون التي تتداولها الأمم والأجيال، ويتساوى في فهمه العلماء والجهال إذ هو في ظاهره لا يزيد على أخبار الأيام والدول … وفي باطنه نظر وتحقيق، وتعليل للكائنات ومباديها، دقيق، وعلم بكيفيات الوقائع، وأسبابها عميق، فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق، وجدير بأن يعد من علومها خليق" أنظر : المقدمة، ص 97.

http://attaweel.com/vb/showthread.php?p=45773

تسلمين يا قلبي مشكوررررة وااااااااااااااايد

ربي يعطيج الف الف الف عافيه

بالتوفيق عزيزتي

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.