وياليت بعد بوربوينت ……..^_^
ضــــــــــــــــــــروري ……..
تسلمــــــــــــــــــــــــــــــون …………………….*8 [/COLOR
]
ص 70
السند : حدثنا ابو عاصم الضحاك بن مخلد أخبرنا الأوزاعي حدثنا حسان بن عطيـة عن ابـي كبشـه رضي الله عنه عن عبدالله بن عمرو
المتن : بلغوا عن لو بآيـة . . ، ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعدة من النار
تعريـف السند والمتن
السند : في اللغـة : كل ما يسند إليـة ويعتمد عليـه
وفي الاصطلاح : اسماء الرواه الذين سمعوا الحديث بعضهم عن بعض
المتن : في اللغـة : ما صلبة وارتفع عن الأرض
وفـي الاصطلاح : نـص الحديث الذي قالـه الرسـول صلـى الله عليه وسلم
ص 71
من خلال النص السابق عرف اهليـة الراوي :
الشروط التي يتم من خلالها التحقق من مدى صلاحية الشخص في الرواية الحديت الشريف
علل : 1) لان الكافر خارج عن دائرة الإسلام 2) حرصاً على دقة في نقل احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
ص72
الفراغ الأول ..
لأن العدالـة تنفي الكذب عن الراوي فيكون موضع ثقـة في روايته
الفراغ الثاني ..
1. الكذب في الحديث الشريـف
2. الكذب في حديثه للناس
3. الفسـق
ص73
الفراغ الاول ..
1. الكذب
2. الفسق
نفكر معاً :
الفراغ الأول ..
كبـر سنـه ونسيـانه بعض ما سمعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
الفراغ الثاني ..
حرصـة على دقة ما ينقلـه من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الفراغ الثالث ..
يعرف ضبط الراوي بموافقة الراوي لغيـرة من الرواة الثقات المتقنين
للامانة منقول
بس ويين باقيي الحل
ع العمووم مشكوووره ..
والصراااحه فدتينا وااايد …
وان نشاء الله بيميزاان حسناتج ………