التصنيفات
الصف الثامن

حل درس صنفان من اهل النار للصف الثامن

بسم الله الرحمن الرحيم
السلامـ عليكمـ ورحمـــة اللهـ وبركاتهـ

الدرس الخامس
حديث (صنفان من أهل النار)

بنبدأ ….

صفحة 125

أفكــر ..

1.

على ظلمهم وبطشهم وضربهم للناس

2.

لأنه شخّص هيئة هؤلاء القوم ومن خلال وصفهم بقوله ( معهم سياط كأذناب البقر)

3.

اخباره بالغيب ولظهور هذان الصنفان في هذا الزمان

4.

الرأفة بهم ومعاملتهم معاملة حسنة وعدم استغلال المنصب وظلمه لمن هو دونه

5.

يكون في سخط الله ويروح في غضبه ويعذبه

استنبط ..

{سياط كأذناب البقر، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة} استنتج أن هؤلاء خرجوا عن انسانيتهم وتشبهوا بالحيوانات والعياذ بالله

أحدد ..

كل الخيارات ما عدا الإحتمال القائل( تستر جسمها وتكشف وجهها ويديها)

صفحة 126


1.

دليل على ظلمها وتدخل تحت الصنف الذي أشار إليه النبي بقوله قوم معهم….)

2.

تصرف مخالف لتعاليم الإسلام ومقصده جذب انتباه الآخرين وتدخل تحت الصنف الذي أشار إليه النبي بقوله ونساء كاسيات….)

أقارن ..

أوجه التشابه ..


كلاهما يدل على انحراف في الأمة، كلاهما يؤدي إلى إضاعة الآدمية( الضرب بالسياط، السفور)، كلاهما يؤدي إلى غضب الله

أوجه الاختلاف ..

قوم معهم سياط: ظلم الناس وضياع الحقوق، ظهور الفئات المختلفة( غنية، فقيرة)
نساء كاسيات عاريات[`جذب الإنتباه : فتنة الناس، التربية السيئة

صفحة 127

ضعف الإيمان، قلة الحياء، انتشار الفضائيات، التقليد الأعمى ’ الإختلاط

صفحة 128

أنشطة الطالب ..
النشاط الأول ..

أ- الظلمه, السافرات المتبرجات
ب- على صدق نبوته
ج-الحرمان من الجنة ودخول النار
2. الظلم يؤدي إلى المفسده لأنه يكبت الحريات ويهضم حقوق الناس
3. أ. غضب الله وحرمان دخول الجنة ودخول النار
ب. نفس الاجابه غضب الله وحرمان دخول الجنة ودخول النار

صفحة 129

النشاط الثاني ..

1. تدعو إلى الفتنه والمعصية وتدخل في باب النساء الكاسيات العاريات ونقول لها نار جهنم أشد حراً
2. لا يدري الإنسان متى ينتهي أجله فلكل أجل كتاب والأعمار بيد الله والإنسان لا بد أن يستعد للآخرة

النشاط الثالث ..

1. لأن الرأس يكون أعلى شيئ بالإنسان مثل سنام الجمل ولأنها تريد التميز الذي يؤدي إلى الفتنه
2. لأن البقر تدافع بأذنابها وتؤذي بها وبسبب تسلطه وظلمه

كــل شــيء منقـــول
بس الديزاين
ديزايني .. هيهيهي
تدرون اني احب الألوان والحركات وجي ..

ابدعوني بردودكمــ


❤ ҰěѕłâмǿǾǿ ❤



تسلميييييييين و كلج زووووود

وينج مختفية يا دبه خخخخخخخخخخ

وعليكم السلام ورحمة الله وبرگاته

يزاج ربي خيـر ,,

وبارگ الله فيج على الطرح المرتب ^^

تسلمين حبيبتي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفل و الريحان مشاهدة المشاركة
تسلميييييييين و كلج زووووود

وينج مختفية يا دبه خخخخخخخخخخ

سافرت والله
عاد لو تعرفين تراني لاحظت اني وايد مقصرة في حق المعهد والاعضاء
لدرجة اني صرت استحي ادش الاهدائات وارمس الاعضاء

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غير البشر* مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبرگاته

يزاج ربي خيـر ,,

وبارگ الله فيج على الطرح المرتب ^^

تسلمين حبيبتي

يعطيج العافية
مشكورة مرورج نور موضوعي

لا و الله و ليش تستحيييييييييييين عادي ما فيها شي

الدرس الخامس: صنفان من أهل النار(168-172)

صفحة 168
1. على ظلمهم وبطشهم وضربهم للناس
2. لأنه شخّص هيئة هؤلاء القوم ومن خلال وصفهم بقوله ( معهم سياط كأذناب البقر)
3. اخباره بالغيب ولظهور هذان الصنفان في هذا الزمان
4. الرأفة بهم ومعاملتهم معاملة حسنة وعدم استغلال المنصب وظلمه لمن هو دونه
5. يكون في سخط الله ويروح في غضبه ويعذبه
استنتج: {سياط كأذناب البقر، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة} استنتج أن هؤلاء خرجوا عن انسانيتهم وتشبهوا بالحيوانات والعياذ بالله
أحدد:
كل الخيارات ما عدا الإحتمال القائل( تستر جسمها وتكشف وجهها ويديها)
صفحة 169
1. دليل على ظلمها وتدخل تحت الصنف الذي أشار إليه النبي بقوله قوم معهم….)
2. تصرف مخالف لتعاليم الإسلام ومقصده جذب انتباه الآخرين وتدخل تحت الصنف الذي أشار إليه النبي بقوله ونساء كاسيات….)
الجدول
اوجه التشابه:
كلاهما يدل على انحراف في الأمة، كلاهما يؤدي إلى إضاعة الآدمية( الضرب بالسياط، السفور)، كلاهما يؤدي إلى غضب الله
الاختلاف:
قوم معهم سياط: ظلم الناس وضياع الحقوق، ظهور الفئات المختلفة( غنية، فقيرة)
نساء كاسيات عاريات[`جذب الإنتباه : فتنة الناس، التربية السيئة
صفحة 170
ضعف الإيمان، قلة الحياء، انتشار الفضائيات، القليد الأعمى ’ الإختلاط صفحة 171
انشطة الطالب:
أ- الظلمه, السافرات المتبرجات
ب. على صدق نبوته
ج-الحرمان من الجنة ودخول النار
2. الظلم يؤدي إلى المفسده لأنه يكبت الحريات ويهضم حقوق الناس
3.
أ. غضب الله وحرمان دخول الجنة ودخول النار
ب. نفس الاجابه غضب الله وحرمان دخول الجنة ودخول النار
صفحة 172
النشاط الثاني
1. تدعو إلى الفتنه والمعصية وتدخل في باب النساء الكاسيات العاريات ونقول لها نار جهنم أشد حراً
2. لا يدري الإنسان متى ينتهي أجله فلكل أجل كتاب والأعمار بيد الله والإنسان لا بد أن يستعد للآخرة
النشاط الثالث:
1. لأن الرأس يكون أعلى شيئ بالإنسان مثل سنام الجمل ولأنها تريد التميز الذي يؤدي إلى الفتنه

الدرس السادس:صلاة الاستسقاء (175-180)

صفحة 175
أناقش
1/ أوقات النهي خمسة: من طلوع فجر ثانٍ إلى طلوع الشمس، ومن صلاة العصر إلى الغروب، وعند طلوعها إلى ارتفاعها قدر رمح، وعند قيامها حتى تزول، وعند غروبها
2/سنة مؤكدة عن النبي صلى الله علية وسلم عند الحاجة على
3/عند حصول الجدب وانقطاع المطر ووقتها أول النهار مثل وقت صلاة العيد بعد ارتفاع الشمس قدر رمح
صفحة176
أتدبر آيات الله وسنة نبيه
*ما الأثر/ لفتح الله عليهم بركات من السماء والأرض
*ما أسباب الكفر والعناد و والمعاصي وعدم التوبة وقلة الإستغفار
صفحة177تصلي ركعتين ، يجهر بهما ،ليس لها أذان ولا إقامة خطبتها بعد الصلاة 0 قلب الرداء والإكثار من الدعاء 0
***صفحة178
أنشطة الطالب
أ/ صلاتهم لا تجوز لأن الإستسقاء معناه طلب السقيا وهم قد عمهم الخير
ب/ صلاتهم في وقتها المحدد وجاءت موافقة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم
ج/ الأولى له والأفضل أن يحفظ الأدعية ولكن ذلك لا يمنعه من تأدية صلاة الإستسقاء لأن دعاء الإمام يكفي
د/ عملهم صحيح ومطابق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم
***ص179
النشاط الثاني
تصرف الإمام خاطئ لأنه جمع ودمج بين صلاة الجمعة وصلاة الإستسقاء وهذا لايجوز لأن صلاة الجمعة فرض وصلاة الإستسقاء سنة وخطبة الصلاتين تختلفان عن بعضهما
**النشاط الثالث **
1-صحيح
2- خطأ
3- صحيح
صفحة180**
** النشاط الرابع
معناها الإستسقاء طلب الماء ومعناه هنا طلب الماء من الله تعالى عند حصول الجدب وانقطاع المطر
حكمها:سنة مؤكدة
عدد ركعاتها:ركعتان
كيفيتها:تؤدى جماعة في المصلى (مصليات العيد)بلا أذان ولا إقامة وينادي لها (الصلاة جامعة)ويجهر فيها بالقراءة صلاة العيد
** النشاط الخامس
1/ التوبة من المعاصي
2/ صيام ثلاثة أيام
3/ الخروج للمصلى بتواضع

الدرس السابع الجهاد في سبيل الله(1) (182-197)
صفحة183**
أتأمل**
• الشهوات والنفس والهوى
• الإكثار من ذكر الله وقراءة القراءة و زجر النفس وكبحها وإمساك زمامها
• حتى يرى مدى صبره و احتماله على مجاهدة هوى النفس ثم مجازاته ولأن الجنة حفت بالشهوات
• قوله تعالى"ونهى النفس عن الهوى"
** أقيم **
الإستعاذة من الشيطان وإغلاق التلفاز والقيام لأداء الصلاة في وقتها
صفحة184
ب/ زجر النفس عن هذا الفعل بالإستغفار وتذكر الجزاء الأخروي ومغادرة المكان فوراً
ج/ الاستعاذة من الشيطان وإغلاق الهاتف
—كيف تجاهد نفسك—-
• أزجر نفسي عنها وأتذكر أن الله يراني ويراقبني وسيجازي إن عصيته
• أكف نفسي وأمنعها عن ذلك
**بأنه ضعيف الإيمان وبأنه عاصي وكسول
**بأنه قوي الإيمان ويخاف ربه وإنسان تقي وورع ومجاهد
** استنتج**
جهاد النفس هو أن يحمل المسلم نفسه على التفقه في الدين والعمل به وتحمل المشاقة والصبر على الأذى وكف النفس عن المعاصي وإرغامها على الطاعات
صفحة185
أتدبر وأستنتج
1/ الوسوسة وتزيين المعصية 2/ يستمر في غوايته ويوم القيامة يتبرأ منه
3/ أقسم أنه سيغوي الناس جميعا/ ويدل على كرهه وحقده على بني آدم ويدل على غروره وتكبره
4/ عباده الله المخلصين له في العبادة
5/ مجاهدته بكل ما أُتيت من قوة وبكثرة الاستعاذة وبالإكثار من الأعمال الصالحة
صفحة186
أقرأ وأستنتج
في الموقف الأول/ صرف النظر عن الصدقة الموقف الثاني/ إغضاب الله سبحانه و حث الطالب على السرقة
** ماذا تتوقع/ أنه ندم على هذا العمل / أنه تذكر الجزاء الأخروي/أن المعلم أو أحد الطلاب دخل الفصل
** أكثر من الاستعاذة من الشيطان /أتذكر نعم الله عليّ / أتذكر أن الله يراني وسيعاقبني إن عصيته
صفحة187
أقرأ ثم بين 1/ الاستعاذة من الشيطان 2/لأن الشيطان يخاف بمجرد ذكر الله وينصرف عن الإنسان والذي يستجيب له أكيد يكون أشد ضعفاً منه لأنه استجاب له وأطاعه وهو لا سلطان له عليه ولو استعاذ بالله منه ولجأ إليه لنصرف عنه
/ كثرة ذكر الله وكثرة الاستغفار والابتعاد عن المعاصي والذنوب والإكثار من
الأعمال الصالحة
صفحة188
أحدد
**منافق ؛لأنه يثير الشبهات على رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم والمسلم لا يفعل ذلك
**منافق؛ لأن المسلم لا يفعل ذلك بل يعذر أخاه المسلم فكل الناس خطاءون وخير الخطائيين التوابون
**منافق لأنه يكيد للمسلمين
**أذكر**
– التحذير من شرهم
– محاربتهم
– بيان عدم الرضا من أعمالهم
صفحة189
-أتدبر*
1/ عدم الاستماع له ومحاولة تحريفه
2/ عمر بن الخطاب رضي الله عنه
** أقرأ**
**صدق القرآن وإعجازه وتأثيره على سامعيه
**عناد الكفار وغرورهم بالرغم من تيقنهم بصدق القرآن وأنه من عند الله سبحانه
**الفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها
**صفحة190
أتأمل
**بالجهاد الكبير
على علو منزلة وشأن القرآن الكريم وأنه أفضل ما يجاهد به الإنسان الكفار لبلاغته وشدة تأثيره بالنفوس
**أنقد**
أ/ مجاهد لأنه بذل جهداً بتعلم اللغة اليابانية بقصد ترجمة مفردات القرآن الكريم
ب/ مجاهد لأنه سهل على متحدثي اللغة الأسبانية قراءة القرآن
ج/ مجاهد لأن بترجمة القرآن إلى اللغات الآسيوية
د/ مجاهد لأنه تعّلم ودرس إعجاز القرآن بهدف الاستفادة منه وإفادة الغير
هـ/ غير مجاهد لأن ذلك واجب ومطلوب منه
و/ مجاهد لأنه استخدم المناظرة في تعليم القرآن وجادل بالحسنى
** صفحة191
-أتدبر-
1/ جهاد بالمال 2/ جهاد باللسان 3/ جهاد باللسان والقلم 4/ جهاد بالقلم
5/ جهاد بالقلم 6/ جهاد بالنفس 7-/ جهاد باللسان
**استنتج أن وسائل الجهاد اللسان والمال والنفس والقلم
تـــابع درس الجهاد في سبيل الله
صفحة192
أفكر**
أ/ من الجهد الذي يبذله الإنسان
ب/ هدف الاجتهاد هو الوصول إلى أفضل النتائج /وهدف الجهاد هو إعلاء كلمة الله وإحقاق الحق وطمس الباطل
ج/ ميدان الجهاد هو ساحات القتال والجهاد في طلب العلم والصبر على الحق وأيضاً وميدان الجهاد أيضاً في جهاد النفس والشيطان والكفار والمنافقين
صفحة193
**أتدبر**
أ/- **الجهاد في عمارة الأرض يكون بالزراعة و بناء المساكن والمصانع وتسهيل سبل العيش عليها
**الجهاد في طلب العلم يكون بالدراسة والبحث والتدريبوتحمل المشاق والصبر على الأذى
**الجهاد في الصبر على الحق يكون بالصبر على الأذى مثل المرض والعدو وغير ذالك
ب/ الجهاد في المحافظة على القيم والمبادئ / الجهاد في قول الحق
ج/ المشاركة في نشر الأمور التي تخدم الإسلام والمسلمين والمساهمة في القضاء على الأشياء المسيئة للإسلام
صفحة194
** أنشطة الطالب**
-النشاط الأول
1/ هو بذل الجهد واستفراغ ما في الوسع والطاقة في جميع وجوه الخير وفي كل الميادين المشروعة
2/ أنواع الجهاد
جهاد النفس*/يكون بكف النفس عن الهوى
– جهاد الشيطان/ يكون بالإستعاذة من الشيطان ذكر الله التفكر في مخلوقاته
– جهاد المنافقين يكون/بالإعراض عنهم ووعظهم وتحذير الناس من مكرهم
– جهاد الكافرين/ يكون باللسان والقلم لبيان باطلهم و بالقرآن الكريم وإقامة الحجة عليهم ويكون بالمال وذلك بشراء الأسلحة ويكون بالقتال وبذل النفس رخيصة
صفحة195
3/ كف النفس عن الهوى/ الهمة والعزيمة في طاعة الله / البعد عن معاصيه
4/ -جهاد النفس
5/من هوى النفس والدنيا
*/جهاد النفس عن الهوى وجهاد الشيطان
6/التمسك بالدين الإسلامي/العودة الى القرآن /عدم الإنجراف وراء التيار الغربي/عدم التقليد الأعمى
7/ يقصد هنا جهاد النفس والشيطان
صفحة 196
8/جميع ما سبق
**النشاط الثاني**
1-
** الجهاد باللسان
**بعدم الرضا وبالإعراض عن صاحب المنكر

2- الجهاد بالمال
3/ جهاد بالمال
صفحة 197
4-جهاد باللسان
**النشاط الثالث**
علل
1/ لأن الجهاد شامل لكل ما يبذله المسلم من جهد وليس مقصوراً على قتال العدو بل يشمل مجالات أخرى كجهاد النفس والشيطان المنافقين….الخ
2/ لأنه أعظم حجة وأبلغ دليل على صدق النبوة
3/ لأنه الصراع بين الحق والباطل لن ينتهي
4/ لأنهم يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر ويعيشون مع المسلمين ويزعمون أنهم منهم
5/ يبين الحديث أن الذي يجاهد نفسه ويحميها من الوقوع في الشهوات والمعاصي هو الناجي من النار لأن الشهوات والهوى طريق النار والعكس صحيح

يسلمو اختي ما قصرتي

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.