صـــــ13
*قدر الله تعالى مقادير كل شي لحكمة ما هي؟ لكي يجتهد الناس في العمل وذلك من باب الاختبار.
*كيف يكون الابتلاء بالمصيبة خيرا للمسلم؟
بالصبر ع هذا البلاء
*لماذا تعد كل الأعمال التي يقوم بها العبد من القضاء والقدر؟لأنها جميعاً مدونة ومكتوبة في اللوح المحفوظ.
*بم برر السارق سرقته؟ بالقضاء والقدر.
*هل كان احتجاج السارق بالقدر صحيحا؟لا ليس صحيحا.
صـــ14
الإجابات:-
*هذا خطأ في الفهم لأنه لابد عليه أن يأخذ بالأسباب .
*هذا خطأ ويدل على الإستهتار والتهور.
*هذا خطأ وهذا من باب الاستخفاف بأرواح الناس.
*هذا خطأ وهو من باب الجهل وعدم الحياء.
اذكر ثمرات آخرى: –
*تدريب النفس والجسد على تحمل المسؤوليه.
*الإيمان بالقدر يحقق السعادة للإنسان.
*الإيمان بالقضاء والقدر طريق الخلاص من الشرك.
صــــ15
*لأن فيها طاعون المهلك ،ويدل على الإيمان عمر رضي الله عنه.
*لا يمنع
*عند الأخذ بالأسباب.
*اتفقت جميعا على الأخذ بالأسباب التي تأدي إلى الجنة البعد عن الأسباب التي تأدي إلى النار
صـــ16
*أمر بالعمل والأخذ بالأسباب والنهي عن التواكل وهو عكس التوكل.
*أن يفعل اللانسان كل ما في وسعه للوصول إلى رضا الله.
*أن يسعى اللانسان في الدنيا لطلب الخير ويترك النتائج لله.
*رعيته للغنم وهو صغير وشغله بالتجارة وهو كبير.
*اتخاذ الطريق غير المألوف.
*تقدم النبي صفوف الجهاد ولم يركن للراحة.
*إذا جلس موظف من العمل يجرم من راتبه ويفضل.
*الذي اعتمد على ماله ولم يتوكل على الله.
*عمل الصالحات والسعي لطلب الرزق.
يعطيج العافية اختي عالجهود الرائعة..
يزاج ربي الخير , تم التقييم +++
1- لانه مؤمن بالقضاء و القدر
2- بامر الله تعالى
3- هاد السؤال بمزاجك انا مني كتبت سابكي و اجزع
ص 12
– واجب الايمان بهما و هما ركن من اركان الايمان
ص 13
* قدر الله تعالى مقادير كل شيء لحكمة , ماهي ؟
– لابتلاء الانسان و لمعرفة المؤمن الصادق من غيره
*كيف يكون الابتلاء بالمصيبة خيرا للمسلم
– ان صبر عليها كان خيرا له
* لماذا تعد الاعمال الي يقوم بها العبد من القضاء و القدر
-لانها مكتوبة و معلومة عند الله مسبقا
1- بانهسرق بقضاء الله و قدره
2- لا
ص 14
انقد :
– هذا خطأ لان الرسول صلى الله عليه و سلم امر بالتداوي
– هذا خطأ كبير لانه لم يلتزم بقوانين السير ويعلق خطأه بالقضاء و القدر
– هذا خطأ لان هذه اليارات تسببت بكارثة
– طريق الهداية مفتو للجميع لقول رسول الله ( يتوب به عى من تاب )
خامسا : يستخدم الانسان اسبابه و قدراته و يجعلها تعمل
سادسا : السعادة لان الانسان سيعلم انه في معية الله
سابعا : تدريب النفس و الجسد على تحمل ما تمليه الا قدار
ص15
* لان فيها الطاعون المهلك مما يدل على قوة ايمان مر بالقضاء و القدر
* لا لا يمنع بل لا بد من اخذ الاسباب و الدلائل الكثيرة اذا راى شخص سيرة قادمة فليبتعد عن طريقها ل
الآية الاولى : كانوا طيبين
الآية الثانية : عملوا صالحا
الآية الثالثة : ملوا سيئا
* اتفقت على الاخذ بالاسباب التي تؤدي الى الجنة و البعد عن الاسباب التي تؤدي الى النار
ص 16
بم امر صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق و عم نهى ؟
– امر بالعمل و الاخذ بالاسباب و النهي عن التوكل الذي هو عكس التوكل
استنتج مما سبق
3 ان يفعل الانسان كل ما في وسعه للوصول لرضى الله و الاخذ باسبابه
4 ان يسعى في الدنيا لطلب الخير و العمل الصالح و يترك النتائج عند الله
دلل من السيرة …..
طلبه للرزق : كان صلى الله عليه و سلم يرعى الغنم و يحلب الشاه و يعمل النجارة و يخرج للغزوات و ياخذ الغنائم .
هجرته الى المدينة المنورة : جهز الراحلة و اخذ الرفيق و الدليل و هذه اسبابه للهجرة و توكل على الله وهاجر هو و ابو بكر .
غزواته : تقدم صلى الله عليه و سلم الصحابة بالغزوات لم يركن الى الراحة
النوع الاول
المثال : اذا قعد الموظف عن العمل يحرم من مرتبه و يفصل من العمل
النو الثاني
المثال : نجار صنع شباكا فخرب الشباك لانه لم يتوكل على الله .
النوع الثالث
المثال : عمل الصالحات و سعى لرزقه في الدنيا مثل المؤمن الحق عمر بن الخطاب
انشطة الطالب
ص 19
أ_ ارجعوا سبب شركهم هم و ابائهم وما حرموا مما احل الله ارجعوه الى مشيئة الله و قدره عليهم
ب_ كذبهم الله تعالى في زعمهم و طلب منهم دليلا على افتراءهم فعجزوا و اظهروا افتراءهم و كذبهم
ج_ قول العاصي لو اراد الله لي التوبة لتبت ولكنه كتب علينا المعاصي و العياذ بالله من قوله و افتراءه
ص20
النشاط الثاني
1. الايمان بالقضاء و القدر يقضي على الامراض
2. الايمان بالقضاء و القدر يحث المؤمن على حب الخير للناس و فعله
3.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يحمد الله و يشكره ان اصابه خير
4.الايمان بالقضاء و القدر يجعل المؤمن يصبر و يحتسب ان اصابه شر
5.الايمان بالقضاء و القدر يحمي المؤمن من العذاب يوم القيامة
النشاط الثالث
المصطلح : المفهوم : النتائج
التوكل على الله : الاخذ بالاسباب و ترك النتائج لله تعالى : النجاح و الفلاح و التوفيق
التواكل على الله : الركون و عدم الاخذ بالاسباب : الخيبة و التاخر عن الآخرين
ص21
النشاط الرابع
الاول :احتجاجه ليس صحيحا لانه قدم الاسباب الخاطئه التي جلبت الشر
الثاني : احتجاجه صحيح و هو مؤمن بقضاء الله تعالى لان هذا و قع عليه دون ان يتدخل فيه
النشاط الخامس
1. انكار القضاء و القدر كفر و العياذ بالله
2.فجور من حمل ذنبه على الله تعالى
3.ان اطاع الخلق الله تعالى فله المنة و الفضل و ان عصوه فعليهم الحجة الدامغة .