والصلاة والسلام على حبيبنا ورسولنا محمد بن عبد الله خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين , الحمد لله , نحمده ونستعينه , ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن , اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك أنت مولانا ونعم الوكيل , اللهم اغفر لمن قرأ هذا , اللهم اغفر لهم ولآبائهم ولأرحامهم
ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا قولي
هنيئا لكم يا من هم من خير امة اخرجت للناس
هنيئا لمن طلبوا العلم وعلّمهوه فنزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده
هلا بمن يريد التقرب من الرحمن
هلا بالمقتصدين الذين يسعون ليكونوا في الدنيا من السابقين بالخيرات باذن الله , ففضل كبير
هلا باصحاب اليمين الذين يسعون ليكونوا حين تبلغ الحلقوم من المقربين , فروح وريحان وجنة نعيم
هلا باصحاب الميمنة الذين يسعون ليكونوا حين تقع الواقعة من السابقون السابقون المقربون , فجنات النعيم
طلب العلم
ايها الاحبة في الله
من اسرع الوسائل للتقرب من الحي القيوم طلب العلم , والحمد لله بمجرد انكم ابتدأتم بقرائة ما اوردناه في موقعنا فقد بدأتم في طلب العلم ,
اقرأوا ما جمعنا لكم في هذا الباب , هنيئا لكم
هنيئا للغرباء في عالم الفتن المظلم
هنيئا لاحفاد خير الخلق محمد عليه افضل الصلاة والسلام
هنيئا لمن هم من خير امة اخرجت للناس
اول ما نزل من القرآن الكريم في سورةالعلق كان أمر من المولى عز وجل بالقرائة وهي وسيلة من وسائل طلب العلم
بسم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ (3)
الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)
بسم الله الرحمن الرحيم
أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا (82
سورة النساء
العلم من وسائل الجنة
حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وأبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن العلاء الهمداني واللفظ ليحيى قال يحيى أخبرنا
و قال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر
يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة
وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا
نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده
ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه
صحيح مسلم
هنيئا لطالب العلم عندما تضع الاملائكة اجنحتها له
حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عاصم ، عن زر قال : أتيت صفوان بن عسال المرادي ، فقال لي : " ما جاء بك ؟ " فقلت : ابتغاء العلم ،
قال : " فإن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم "
مصنف ابن ابي شيبة
اوصاف طالب العلم , هنيئا لكم ايها الاحبة
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني جعفر بن محمد الخواص ، حدثنا إبراهيم بن نصر المنصوري ، حدثني إبراهيم بن بشار ، قال
سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : " من طلب العلم خالصا لينتفع به عباد الله وينفع نفسه كان الخمول أحب إليه من التطاول ،
فذلك الذي يزداد في نفسه ذلا ، وفي العبادة اجتهادا ، ومن الله خوفا وإليه اشتياقا
وفي الناس تواضعا لا يبالي على ما أمسى وأصبح في هذه الدنيا "
شعب الايمان للبهيقي
ترى أثر طالب العلم في تخشعه وهديه ولسانه وبصره ويده
أنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي ، نا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، نا أبو جعفر محمد بن عبيد الله بن المنادي ،
نا روح بن عبادة ، عن هشام ، عن الحسن ، قال
كان الرجل يطلب العلم فلا يلبث أن يرى ذلك في تخشعه وهديه ولسانه وبصره ويده
الخطيب البغدادي
لطالب العلم وقار وسكينة
أنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن مهدي ، أنا محمد بن مخلد العطار ، نا أحمد بن منصور ، نا حرملة ، نا ابن وهب
قال : سمعت مالكا ، يقول
إن حقا على من طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشية ، وأن يكون متبعا لأثر من مضى قبله
الخطيب البغدادي
اذا سالت الدمعة هنيئا لصاحب العين
حدثنا علي بن المبارك الصنعاني ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني أخي ، عن حماد بن أبي حميد ، عن عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود
عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما من عبد مؤمن يخرج من عينه دموع ، ولو كان مثل رأس الذباب ، من خشية الله إلا حرمه الله على النار " *
المعجم الكبير للطبراني وسنن ابن ماجة
طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة
وأخبرنا عبد الله بن محمد بن يوسف ، حدثنا يحيى بن مالك ، نا علي بن محمد بن الحسين ، ثنا محمد بن يوسف قال
سمعت الربيع بن سليمان يقول : سمعت الشافعي يقول :
" طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة
جامع بيان العلم و الخطيب البغدادي والبهيقي وابن شاهين
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن أحمد بن النضر ، قال : سمعت عثمان بن أبي شيبة ، يقول : سمعت وكيع بن الجراح ، يقول : سمعت سفيان الثوري ، يقول
ليس عمل بعد الفرائض أفضل من طلب العلم
حلية الاولياء والخطيب البغدادي وسنن الدارمي والبهيقي
حدثنا العباس بن عبد الله الواسطي قال : حدثنا عبد الله بن غالب العباداني ، عن عبد الله بن زياد البحراني ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر ، قال
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
" يا أبا ذر ، لأن تغدو فتعلم آية من كتاب الله ، خير لك من أن تصلي مائة ركعة ، ولأن تغدو فتعلم بابا من العلم ، عمل به أو لم يعمل ، خير من أن تصلي ألف ركعة "
سنن ابن ماجة
العلم والعمل به خيرا له من الدنيا وما فيها
حدثنا عبد الله ، حدثنا أبي ، حدثنا روح ، حدثنا هشام ، عن الحسن :
قد كان الرجل يسمع بالباب من أبواب العلم فيتعلمه ويعمل به فيكون خيرا له من الدنيا وما فيها لو كانت له فوضعها في آخرة
زهد لاحمد بن حنبل
طالب العلم كالمجاهد الغانم
و حدثني عن مالك عن سمي مولى أبي بكر أن أبا بكر بن عبد الرحمن كان يقول
من غدا أو راح إلى المسجد لا يريد غيره ليتعلم خيرا أو ليعلمه ثم رجع إلى بيته كان كالمجاهد في سبيل الله رجع غانما
موطأ مالك
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حاتم بن إسمعيل عن حميد بن صخر عن المقبري عن أبي هريرة قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره
سنن ابن ماجة
العالم والمتعلم شريكان في الأجر ولا خير في سائر الناس
حدثنا هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عثمان بن أبي عاتكة عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بهذا العلم قبل أن يقبض وقبضه أن يرفع وجمع بين إصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام هكذا ثم قال
العالم والمتعلم شريكان في الأجر ولا خير في سائر الناس
سنن ابن ماجة
تعلموا العلم قبل أن يقبض
حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن نا الحسن بن محمد بن عثمان نا يعقوب بن سفيان نا عبد الرحمن بن إبراهيم نا الوليد بن مسلم نا مروان بن جناح حدثنا يونس بن ميسرة عن أبي إدريس الخولاني عن أبي الدرداء أنه كان يقول :
" تعلموا العلم قبل أن يقبض العلم وقبضه أن يذهب بأصحابه ،
العالم والمتعلم شريكان في الخير وسائر الناس لا خير فيهم ، إن أغنى الناس رجل عالم افتقر إلى علمه فنفع من افتقر إليه وإن استغني عن علمه نفع نفسه بالعلم الذي وضع الله عز وجل عنده ، فمالي أرى علماءكم يموتون وجهالكم لا يتعلمون ، ولقد خشيت أن يذهب الأول ولا يتعلم الآخر ، ولو أن العالم طلب العلم لازداد علما وما نقص العلم شيئا ، ولو أن الجاهل طلب العلم لوجد العلم قائما ، فمالي أراكم شباعا من الطعام جياعا من العلم
جامع بيان العلم ومثله عند الدارمي والبهيقي وابن ابي شيبة والطبراني
قبد العلم من علامات الساعة
حدثنا أبو اليمان ، قال : أخبرنا شعيب ، قال : أخبرنا أبو الزناد ، عن عبد الرحمن الأعرج ،
عن أبي هريرة ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم
وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج – وهو القتل القتل – حتى يكثر فيكم المال فيفيض "
صحيح البخاري
قبد العلم من فتن زماننا
حدثنا حسن ، وهاشم ، قالا : حدثنا شيبان ، عن عاصم ، عن زياد بن قيس ،
عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ويل للعرب من شر قد اقترب ، ينقص العلم ، ويكثر الهرج " قلت : يا رسول الله وما الهرج ؟ قال : " القتل
مسند احمد بن حنبل
موقع راااااااائع قد تستخدمه لبحثك
يزاج الله خير
يعطيج العافيه
موفقة
يزاج ربي الف خير,,
وبارك الله في جهودج..
موفقين يارب,,
دمتـــي بود