التصنيفات
الصف الثامن

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة) للصف الثامن

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)

هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :

1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .

16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

– تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
– بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
– يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
– قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
– قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
– يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .

الطريقة الحديثة لتعليم اللغة العربية
أولا‏:‏ مفهوم القراءة
إن تحديد مفهوم القراءة يعتبر العامل الأساسي في تعليمها‏,‏ وذلك لأن طبيعة هذا المفهوم هي الإطار العام الذي تحدد في ضوئه الأغراض التي نتوخي تحقيقها في الصغار أو الكبار الذين نعلمهم‏,‏ ونعني بذلك القدرات والمهارات والاتجاهات والعادات التي يرجي أن نكونها في الدارسين سواء من عملية القراءة ذاتها أو في سلوكهم بوجه عام‏.‏ ومفهوم القراءة ــ أيضا ــ يتحكم في اختيار الموضوعات والأفكار والحقائق التي تكتب فيها مادة القراءة‏.‏ وهو ــ كذلك ــ الدعامة التي تستند عليها في إختيار طريقة لتعليم القراءة دون أخري‏.‏ وأخيرا فإن مفهوم القراءة هو المصدر الذي تشتق منه وتؤسس عليه طرق ووسائل تقويم الدارسين‏.‏
إن القراءة عملية معقدة ذات أبعاد متميزة‏,‏ ولكنها متكاملة‏,‏ لا ينفصل واحد منها عن الآخر‏,‏ وبدلا من أن نقدم لك تعريفا للقراءة فإننا نستعرض معك العناصر والأبعاد التي تتألف منها عملية القراءة‏,‏ نعرضها ممثلة في ألوان السلوك التي يقوم بها القارئ الجيد‏.‏ ونوجز ألوان السلوك التي تتضافر في القراءة الناجحة فيما يلي
‏1‏ــ إدراك الرموز‏(‏ الحروف والمقاطع والكلمات والجمل‏)‏ ويتم هذا الإدراك حين تقع الأشعة الضوئية علي عدسة العين‏,‏ فتؤثر في المخ تأثيرات مختلفة‏.‏ وينشأ عن هذه الاستثارة الحسية إدراك حسي بصري للرموز المكتوبة‏.‏ والإثارة الحسية عملية فسيولوجية بحتة‏.‏ ومجرد الإدراك الحسي عملية لا تتعلم ولكنها في بعض جوانبها تتأثر بالتعلم
والوسيلة إلي تعليم هذا الجانب من جوانب القراءة هي التكرار‏.‏
‏2‏ ــ فهم المقروء في ضوء خبرات القارئ‏:‏
وتتضمن عملية القراءة بعدا ثانيا هو الفهم ويستند هذا الفهم دائما إلي خبرات القارئ الماضية‏.‏
‏3‏ ــ تفاعل القارئ مع المقروء‏:‏
عملية القراءة لون من ألوان الخبرة ولذلك فالقارئ الجيد لا يكتفي من القراءة بمجرد الفهم‏;‏ بل إنه يتفاعل مع المقروء‏.‏
‏4‏ ــ استخدام المقروء وتطبيقه‏:‏
إن القراءة صورة من صور التعلم والتعلم تغيير في السلوك فإذا لم يوظف القارئ الأفكار والحقائق التي اكتسبها في حياته فكرا وعملا تظل خامدة لا غناء فيها‏,‏ ولا جدوى منها

القراءة المثمرة

إن التمتع بالقراءة شرط أساسي للاستفادة منها.
لاترغم نفسك على قراءة ما لاتحب، فتفسد على نفسك لذة القراءة.
خذ من الكتاب ما شئت؛ إنك تريد أن تقرأ ما يفيدك، فربما كنت ترغب أن تقرأ كتاباً بأكمله بإمعان، أو كنت تريد أن تأخذ عنه فكرة سريعة دون أن تهتم بالتفاصيل، أو كنت تريد أن تقرأ منه فصلاً معيناً أو فقرة تتعلق بموضوع معين، أو أن تبحث في ثناياه عن موضوع معين..
التجربة هي التي تعلمك كيف تصل من الكتاب إلى ما تريد.
هذه القصة تقرؤها لمجرد التسلية، فأنت تقرؤها بسرعة، وقد تقفز فوق بعض فقراتها، وهذه قصة أخرى بقلم كاتب ممتاز، تعرف عمقه في طرح أفكاره ورسم شخصياته، فأنت تقرؤها بإمعان وانتباه، وربما أغرتك حوادثها المشوقة بالقفز لتعرف ماذا حدث بعد؛ لكنك ستضطر للعودة الى ما قفزت عنه.
وهذه سيرة عالم في الكيمياء، يهمك منها حياته ولاتهمك كيمياؤه، إذ ليست الكيمياء مجال تخصصك، فاقرأ ما يهمك، ودع ما لايهمك لآخرين يهتمون به.
وهكذا فاختلافف الغرض من القراءة، واختلاف أمزجة القراء، يؤثران فيما تقرأ وما تدع، وكيف تقرأ.
إذا قرأت عدة صفحات من كتاب، فوجدت أنك لاتميل إليه، فلاترغم نفسك على الاستمرار في قراءته، ودعه فربما تعود إليه في وقت آخر، فإذا بك تجد فيه ما لم تجد أول مرة.
لما لاتفهم الكتاب
وقد تقرأ في كتاب فلاتفهمه، فماذا تصنع؟ استمر في القراءة فإن شعرت أنك مستمر في عدم الفهم، فالأرجح أنك اخترت كتاباً أعلى من مستوى معارفك، فابحث عن كتاب آخر في الموضوع نفسه، تستسيغه، فإذا فرغت من قراءته، فعد إلى كتابك الأول، فستجد أن مشاكله قد حلت، وظلمته قد استنارت، فالشمعتان تضيئان أكثر مما تضيء الشمعة الواحدة.
ولاتقلق إذا استغلق عليك فهم بعض الأمور، فقد لاتكون أنت المخطئ، وكم من المؤلفين، لايعرفون كيف يكتبون بوضوح، فالجزالة والوضوح موهبة، وملكة يفتقدوها كثير من المؤلفين، مع أنها بمثابة جواز المرور إلى نفوس القراء.
حاول أن تكتشف الهيكل الأساسي للفصل الذي تقرؤه، والفروع التي تنبثق عنه، وفي كل فقرة ستجد كلاماً هاماً آخر هامشياً، فخذ ما تراه هاماً، ودوِّنه في ملخص، فسوف تظهر لك فكرة المؤلف بكل خطواتها الأساسية والفرعية في غاية الوضوح.
استعن بالفهرس
ولكل كاتب، فيما عدا القصص بالطبع، فهرس مبوَّب ييسر لك استعمال الكتاب، وفن الفهرسة واسع، يهدف إلى تيسير إيصال القارئ إلى هدفه بأسرع وقت وأقل جهد؛ ففهرس للمحتويات يرسم لك خريطة الكتاب ويوضح لك فصوله الرئيسية، وفروعه التابعة، وفروعه التابعة، وفهرس للأعلام، وآخر للأماكن، وفهارس للآيات والأحاديث والاشعار والمذاهب والقبائل والأقوام.
وأحدث أساليب الفهرسة يقوم على توحيد هذه الفهارس جميعاً، في فهرس موحد للموضوعات مرتب على حروف المعجم الألفبائية، يتخذ الكلمات الاصطلاحية ذات الدلالة الموضوعية مفاتيح يستخدمها القارئ للولوج بها إلى ما يريد، سواءً كان ذلك موضوعاً أو اسم علم أو أي مفتاح آخر.
ومعظم الأعمال المعجمية والموسوعية تعتمد طريقة طبع سطر في رأس الصفحة يشير إلى الموضوع أو الكلمة بحرفها المعجمي الذي تبحثه في الصفحات، مما يسهل عليك الوصول إلى غرضك مباشرة وفي أقصر وقت.

إن كنت تجهل معنى العيش والرغد فما عليك سوى التطواف في الخلد
هي الإمارات فاقت كلّ أغنــيــــــة فنجمها قد سما بالعلم والجهـــــد
بها الخلود وقد أرسى دعائمـــــه كروضة صاغها الباري لمجتهــــد
بنيانها قدعلا في الأفق ناطحـــة خلّى السحاب تحييّها بمــدّ يـــــــــد
صاغ البلاد قديما مبدع فطـــــــن أحيا التراب بكل الكــــــدّ والجلـــــد
وخط من فكره الوقّاد أوسمـــــة بها تزين صدر الشعب والبلــــــــد
وفي الربوع أفاض الخير مندفقا ليغتني بالعطايا كلّ مفتقـــــــد
فلا القريب بناس خيره أ بــــــدا لطالما وهب القاصي بكل يــــــد
أنَى تلفتّ تلق الخيـر منتشــــرا والكلّ يضحك ما في القلب من كمد
رعى الشباب فلم يترك لهم هدفا إلا قضاه بكل الحـــــبّ والودد
لكنه الموت لا في دفعه قـــــدر يختار خير عباد الله في قصـــــد
فرحمة الله للشيخ الوقور عـلى عمـر فناه لأجـل الخيــــر والولد
فمثل أفضاله لا تنتسى أبـــــدا لحن الخلود زكــيّ الطعم كالشهـد
ما مات من خلّف الأشبال جاثمة تحمي الثغور برد الظلم والفنــــــد
تسامقت ألقا وامتـد ّ طالعها كلّ النجوم استحت من نورها الفرد
هذي البلاد حباها الله منزلة فاقت جميع كلام الناس والحسد
أكرم بها بقعة فاح العبير بها عطرا زكيا على الرواح والجسـد
طبيعة تسحر الألباب بهجتها وفي حماها زوال الهـــمّ والوجــد
تلقى المحبة عند الناس أجمعهم لا يرغبون بفعل الشر والصدد
وللنفوس سجايا ليس يعرفها إلا الذي عايش الأقوام من أبـد
حتى الطيور استحبته لها سكنا فانشدت فيه لحن الحب والغرد
فهم كرام سبيل المجد غايتهم طباعهم سمحة مـدّ لكل صـدي
حتى البساطة عاشت خبء أنفسهم على الدوام فلا تقوى على أحد
بذاك خصّهم المولـى بمرتبـة لم تعط إلا لعبد الشكر والزهــد
نبع الحنان تغذّى من حنانهم حتى استقى كل ّ محتاج من الرفد
فليحفظ الله أوطانا بها أمم من كلّ نوع ويبقى الخير في مـدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بارك الله في جهودج..

موفقة ان ششاء الله

مشكورررررررررررره علي المرور

مشكوووووووورالله يعطيكي الف عافيه

مشكووووووره علي المرورالرائع

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.