التصنيفات
الصف الحادي عشر

موضوع , معلومات عن العمليات الاجتماعية الصف الحادي عشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :::
أشحالكم أخواتي وأخواني
عندي طلب :::
عن كتابة موضوع 1) العمليات الاجتماعية. (أو) 2) علاقة علم الاجتماع بالعلوم الاخرى

وجزاكم الله الخير
أختكم خلوقة

يا جماعة الخير أريد الحل ضروري لو سمحتو ولكم الأجر يوم الاحد التسليم

العمليات الإجتماعيه

هي مجموعة التغيرات والتفاعلات التي تؤدى إلى ظهور نمط متكرر من السلوك والتي تخلق حركة دينامكية تضع المجتمع في حالة تغيير مستمر وهى تشير إلى حالة حركة وتدافع وانتقال المجتمع من حالة إلى حالة خصائصها في حالة تغير أو دينامكية – لابد أن يترتب عليها نمط متكرر من السلوك-ترتبط بالنمط العام للتغيير في المجتمع –تدل على حالة التشكيل في المجتمع (تشكيل الأفعال والنظم والوحدات الاجتماعية) تصنيف العمليات الاجتماعية

عمليات تتصل بالتفاعل بين الأفراد اى التجاذب والتنافر بين الأفراد
عمليا ت مجتمعية عامة وهى العمليات الكبرى التي تنقل المجتمع من حالة إلى أخرى مثل تحول المجتمع الريفي إلى حضر أو المجتمع الزراعي إلى صناعي
عمليات تتصل بنقل الثقافة مثل التنشئة الاجتماعية عبر الأسرة والمؤسسات التعليمية

العمليات الاجتماعية المرتبطة بالتدرج الاجتماعي

يحدد بعض علماء الاجتماع أربع عمليات اجتماعية مرتبطة بوجود أنساق للتدرج الاجتماعي، وهي:
1. تمايز المكافآت الاجتماعية: تتحدد من طريقها الأوضاع والأدوار الاجتماعية، مثل: دور الأب والأم والمدرس والموظف، إذ تختلف الأدوار التي يقوم بها كل منهم وفقاً لاختلاف وضعه، ومن ثم تتحدد حقوقه ومسؤولياته. ويزداد تأثير تمايز المكانة الاجتماعية حينما تتحدد حقوق ومسؤوليات كل دور اجتماعي بوضوح، وحينما توجد جزاءات اجتماعية تتضمن الثواب والعقاب كحوافز فردية.
2. المرتبة: إذا كانت المكانات تتمايز من طريق الأدوار الاجتماعية، فمن الممكن وضع مراتب Ranking معينة لهذه المكانات. وتعتمد هذه المراتب على خصائص معينة، مثل الذكاء أو الجمال أو القوة البدنية، من جانب، وعلى المهارات والقدرات الخاصة كمعرفة القانون والتعليم والقدرات المهنية والحركية، من جانب ثانٍ، وعلى مدى التأثير على الآخرين وعلى المجتمع بصورة عامة، مثل دور الممثل أو القاضي أو ضابط الشرطة، من جانب ثالث.
3. التقويم: توجد ثلاثة أبعاد أساسية للأحكام التقويمية، يتمثل أولها: في المنزلة التي تشير إلى الشهرة، التي تتضمن سلوكاً يتميز بالاحترام، وثانيها: التفضيل مثل العبارات الدالة على ذلك "إني أود أن أكون مثله"، أو "أتمنى أن يكون أبنائي مثله"، أو "أرغب أن أكون صديقاً له". وثالثها: المرغوب فيه ـ ويظهر بصفة خاصة عند تقييم المكانة المهنية في المجتمعات الصناعية الحديثة، إذ إن هناك العديد من المهن ذات الجذب العام والشهرة العامة.
4. المكافأة: ويمكن من طريقها توضيح تمايز المكافآت والمراتب الاجتماعية؛ ففي كل مجتمع قواعد ومعايير تحدد كيفية توزيع المكافآت، وتتغير هذه القواعد وفقاً للأفكار السائدة والدور الذي يقوم به الصفوة في المجتمع. وتصنف المكافآت إلى ثلاثة أقسام، أولها: الملكية أو الحقوق والواجبات تجاه السلع والخدمات، وثانيها: القوة أو المقدرة على تأمين غايات الفرد، وثالثها: الإشباع النفسي أو المعنوي، الذي يجلب السعادة للناس.

مشكورة غناتي على الموضوع الصراحة ماعرف كيف أشكرج
في ميزان حسناتج
أختج خلوقة

thank youuuuuuuuuu

وووايد حلو بس ما شىء مقدمهـ و الخاتمهـ و حدد الموضوع بضبط وصغير وووووووووايد

الله يعطيج ألف العافيه يا رؤيه على مساعده

لا الـــه الا الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.