التصنيفات
الصف السادس

حل كتاب اللغة العربية للصف السادس الجز ءالثاني

اتمنى ان يعجبكم ومنكم الدعاء

حل الدرس 1 الوحدة 4 من آيات الله فيالآفاق

أجيب شفويًّّا1.
الملائكة تسبح
الله وتحمده في السموات، والبشر وسائر المخلوقات في الأرض.
2.
بعد جفاف الأرض
وموت ما فيها من الأحياء ينزل الله علها المطر فترتوي ،ويخرج منها الزرع ،وفي ذلكحياتها.
3.
خلق الله الإنسان من تراب
.
4.
دعت الآيات للتفكر في
:
خلق
السموات والأرض. 􀂩
خلق الإنسان
. 􀂩
أنمي معجمي

1 -:
سبحان الله
: تنزيهه.
آيات: البراهِيَن والحجج

ابتغاؤكم: الطلب والكسب
.
2 -:
منامكم
بالنهار : نومكم في النهار طلبا للراحة.
من أنفسكم: زوجات من جنسكم البشري
تأنسون بصحبتهن.
اختلاف ألسنتكم: اختلاف لغاتكم وتعددها عربية وغير
عربية.

أثري لغتي1
السير والحركة: تنتشرون

المحبّة
: المودة
الشفقة: الرحمة

2 (
تمسون) و(تصبحون) تضاد

(
ويحي الأرض بعد موتها
) و (وكذلك تخرجون) دليل وبرهان أو تشبيه
(
يريكم البرق ) و (خوفا وطمعا) سبب
ونتيجة

3 – تقبل كل جملة من إنشاء المتعلم صحيحة المعنى وسليمةالتركيب.

أعلّل
٭ يقبل من المتعلّمين الأسباب التي تفسّر اختلاف ألوان
الناس وألسنتهم، أو الحكمة من هذا الاختلاف:
الأسباب
: 􀂩
انتشارهم وتفرّقهم
في الأرض التي تختلف تضاريسها ومناخها من مكان إلى آخر مما أثر في لون البشرةوتكوين الخلقة􀂐
عبر الأجيال المتلاحقة
.
تغير اللغة وتطوّرها بما يتناسب
والبيئة المحيطة بها والأعمال التي يمارسها أصحابها والأدوات التي يستخدمونها. 􀂐
الحكمة: تمايزهم وتنوعهم لتسهِيَل تعارفهم وتمييز بعضهم من بعض
. 􀂐

أبحث1. الآية 21
الآية 20

الآية 24

2.
أدلة إخراج الحي من
الميّت:
إنبات النبات من بذرة جافة يابسة
. 􀂩
إخراج الفرخ من بيضة ساكنة
. 􀂩
إثراء الأرض بمواد عضوية من الكائنات الميتة تسهم في نمو وحياة كثير من
الكائنات. 􀂩
أدلة إخراج الميت من الحي
:
موت الأرض الخضراء بعد جفافها
وانقطاع المطر عنها.
موت الإنسان بعد حياته
. 􀂩
موت الجنين في بطن أمه
. 􀂩
موت الزرع بعد الجفاف
. 􀂩
بعض الأعضاء المتساقطة من الإنسان، كالشعر و
الأظفار. 􀂩
3.
حاجة جسم الإنسان إلى النوم
.

يحتاج الإنسان لوقت يرتاحفيه ويسترد نشاطه بعد الكد والتعب سعيا لكسب الرزق وله شكلان:
القيلولة القصيرة
في النهار بعد العودة من العمل مباشرة. 􀂩
النوم السبات ليلا لساعات طويلة
تتراوح من 5 إلى 8 ساعات عند البالغين، يستعيد خلالها الإنسان نشاطه وطاقته للعملفي اليوم التالي. 􀂩
4.
التكرار
:
التأكيد على كثرة الآيات والعلامات في الكون
والخلق الدالة على قدرة الله سبحانه.
5.
الغرض
:
حث الناس على إعمال عقولهم
وحواسهم فيما يحيط بهم من أدلة وبراهِيَن على قدرة الله تعالى ومن ثمّ تقويةإيمانهم بقدرته والخضوع لأمره.
6.
أسباب سعي الإنسان في الأرض
:
عمارة
الأرض.
كسب الرزق
.
طلب رضا الله سبحانه
وتعالى.

أتذوّوق
.CG
الأول في السباق سعيد: التشويق
.
العلم في
الصغر كالنقش في الحجر: التشويق
لله الأمر: القصر
.
الحمد لله
: التشويق.
لله الحمد: القصر

حل الدرس 2 الوحدة 4 حكم في العلموالعلماء

أجيب1. العلم أفضل من المال، لأنّ العلم يحفظ صاحبه ويحققالسعادة له، أما المال فيتعب صاحبه في حفظه واستثماره.
2.
العلم نعم القرين
لأنّه يساعد صاحبه في فهم الحياة حوله، والتغلب على العقبات والمشكلات التي قدتواجهه.
3.
تعلّم اللغات يساعد على الاطلاع على ثقافات الآخرين، والاستفادة من
علومهم.
4.
أنصحه بضرورة تعلّم القراءة والكتابة لأنهما مفتاح العلوم وتنمية
العقول.

أنمنمي معجمي
أ. التفّت : اجتمعت

المحافل: المجالس

القرين
: الصاحب
ب. المعاني كما وردت في المعجم المدرسي
.

أثري لغتي
أ
. فناء
نعم

كبير القوم

ب. صاحب

شقيق

مماثل

ج .تقبل كل جملة من
إنشاء المتعلم صحيحة المعنى وسليمة التركيب.

أتذوق1.المشبه: العلم.
المشبه به: كنز

وجه الشبه: ثمين لا يزول وينفع عند الحاجة
.
أعمّمق
فهمي
أ. تقبل من المتعلّمين الشروح والتعل
لات المنطقية السليمة.
أتأمل
وأتعلّم
الصفات التي تنطبق على الحكم
:
للحكمة موضوع واحد
. 􀂩
تصاغ الحكم
نثرا وشعرا. 􀂩
تصدر الحكمة عن ذوي العقول والتجارب
. 􀂩
حفظ الحكمة سهل على
الصغير والكبير.

حل الدرس 3 الوحدة 4 البناء والإعراب فيالأسماء

حل الدرس 4الوحدة 4 همزة الوصل فيالأسماء
.1

ابن
امرؤ

امرأة

اسمي

باسم

اليوم

اثنان

الْقِراءَةُ عادَتي

1 – غَمَرَتْني الفَرْحَةُ، وَمَلَكَنيسُلْطانُ الَمسْؤوليَِّةِ، وانتْاَبني شُعورٌ وَكأننَّي في دُنيْا جَديدَةٍ لمَْأَذُقْ طَعْمَها مِنْ قَبْلُ، إِذْ كَلَّفني

مُعَلِّميبِاستِعارَة

ديوانِ الشَّاعِرِ حسّانَ بْنِ ثابِتٍ – رَضيِ اللهُ عنهُأَحَدِ شُعراءِ الرَّسولِ -صلَّى الله عله وسلَّم- مِنْ مَكْتَبَةِ الَمدْرسَةِ،فَدَخَلَتْهُا

مُتَلَهِّفًا أَبْحَثُ

عَنْهُ، فَلَمْ أَجِدُْه،أَخْفَتْهُ عَنْ ناظِري مَجْموعاتُ الكُتُبِ الَْمرصُوصَةُ على الرُّفوفِ،فَأَخَذْتُ أُطيلُ النَّظَرَ إِليها، أُحَدِّقُ هُنا وَهُناكَ

تُسابِقُيدايَ

عَينَيَّ، فَتَسْتوقِفُني عَناوينُ الكُتُبِ مَرّةً، وغُُلفُهاالجَذّاَبةُ مَرّاتٍ، وأنا أَنتَْقِلُ من رَفّ إلى آخَر عسى أَنْ أَفوزَ بِطَلبي،ولكنِّي لمَْ أَحْظَ

بهِ.

2 – كادَ اليأْسُ يتََسَرَّبُ إلى نفَْسيلولا مُباغَتَةٌ منْ طالبٍ تزينََّّ صَدْرُه بِبِطاقةٍ كُتِبَ عَليها "أَصْدِقاءُالَمكْتَبَةِ" وهُو يقولُ: هَلْ

تريدُ مُساعَدَةً؟

فَقلْتُ فينفَْسي: جاءَ الفَرَجُ، فبادَرْتُ إلى تَحيَّتِهِ باحترامٍ، ثمَّ عَرَضْتُ علهِحاجَتي، وَبِلَمْحِ البَصَرِ ناوَلني الكِتابَ بَعْدَ أَنْ دوَّنَ

بياناتِهبِجِوارِ

اسْمي في سجلِّ الإِعارَةِ، وهَمَمْتُ بالخُروجِ …. إلاّ أَنَّصورَةَ صاحِبي ومَهارََتهُ في استخراجِ الكتابِ ظَلَّتْ شاخِصَةً في

مُخَيِّلَتي تسْتَدْعي

تَساؤُلاتٍ مُلحَّةً، أينَ؟ ومَتى؟ وكيفَاكتسَبَ هذهِ الَمهارَةَ؟ رَجَعْتُ إليهِ مُسْتَفْسرًا، فَأَجاَبنِي مُبْتَسِمًا: إِنِّي أَقْضي أَوْقاتَ فَراغي في

الَمكْتَبَةِ،

أتعَرَّفُ جديدَهافَأقرَؤُُه، وُأساعِدُ أمينَها في تصْنيفِ الكُتُبِ، وإِعادَةِ ترْتيبها،وإجْراءاتِ إعارَتِها.

3 – كَبُرَ صَديقي في نفَْسي فَهُوَ طَالبٌمُتَفَوِّقٌ، وذو نَشاطٍ بارِزٍ في الَْمكْتَبَةِ، فسأَلتُْه: ومَتَى ترَوِّحُ عنْنَفْسِكَ؟ فاضَ وَجْهُه سعادَةً

وسرورًا، وانطلقَ يحدُِّثني مُسْتَرْسلاً،أنا أحبُّ القِْراءََة، وَهِيَ هِوايتَي الُمفَضَّلَةُ، والفَْضْلُ لوِالدَيََّأَوْلاً وَلُِمعَلِّمي ثانيًا.

4 – فَقَدْ كانتَْ والدَتي مُنْذُ الصِّغَرِتُجْلِسُني في حِضْنِها، وَتقَرُأ لي مِنَ الَمجَّلاتِ والقِصَصِ، وأنا أنظُْرُإليها وإلى الصُّوَرِ

مُسْتَمِتِعًا، فإذا

أرادَتْ الانصِْرافَ إلىواجباتِها كُنْتُ أَشُدُّها إلى الكِتابِ ثانيةً، فتَقولُ: اقْرَأْ وَحْدَكَ،فَقَدْ كَبِرْتَ، وَتتْرُكُني مَعَ الكتابِ أقَلِّبُ صَفَحاتِه

مُتوقِّفًاأمامَ

كلِّ صورَةٍ، وفي خاطرِي مَعانٍ جَميلةٌ، فإذا كُلُّ ما فيها مِنْحيوانٍ وأشجارٍ وأشخاصٍ يتحرَّكُ كأنهَُّ فِلْمٌ مَرْئيّ، فتتحرَّكُ مَعَه

أوتارُ قَلْبي، وهكذا

نشََأْتُ مَعَ الكِتابِ ، توقَّفَ صاحِبيهُنَيْهَةً وأنا أَنظُْرُ إليهِ كأنِّي أَطُْلبُ الَمزيدَ.

5 – تاَبعَ صاحبيقائِلاً: وعندَما أصبَحْتُ قادِرًا على القِراءَةِ، كانَ والدي يصَْطَحِبُني إلىالَمكْتَبَةِ العامَّةِ ساعتين كُلَّ أسبوعٍ، ف

توَثّقَتْ

صَداقَتيمعَ الكتابِ والمكتَبةِ، فلا أَبْرَحُها إلاّ والشوقُ يشَُدُّني إليها، أَطَّلِعُعلى سِيَرِ العُلماءِ والأدباءِ قديمِهمْ ومُعاصِرهِمُ، أَسْتمتِعُ

بأساليبهِمْ،

مُنْتَفَعًا بثَمَراتِ عُقولهِمْ، مُتَفَكَّرًابِنَتائِجِ بحوثهِمْ ودِراساتِهمْ، مُسْتَرْشِدًا بِآرائِهمْ وحِكَمِهمْ.

6 – رَأى والديَّ شَغَفي بِالكتابِ وحُبِّي للقراءَةِ فشجَّعاني على إنشاءِ مكتبةٍخاصَّةٍ بِي، وضاعَفَ والدي مَصْروفي، لأَتَمكَّنَ منْ

شِراءِ

الكُتُبِ التَّي تناسِبُ مُيولي العِلْمِيَّةَ وهِواياتيالأَدَبيَّةَ، وأخذَتْ زياراُتنا لِمعارضِ الكُتُبِ تَتوالى، أتابِعُ الجديدَ،وأقتني الُمفيدَ، ولا

أَنسَْ استشارَةَ

والديَََّ ومُعْلّمي، فلاأَشْتري كِتابًا جديدًا إلاّ بعْدَ أَنْ أتِمَّ قراءََة ما قَدِ اشتريتُْهُ منْقَبْلُ.

7 – لاحَظَ الُمعَلِّمونَ انشِغالي بالكُتُبِ وحُبَّي للقراءَةِ،فَرشَّحونِي لأَكونَ مِنْ أصدقاءِ المكتَبةِ، أشارِكُ في الُمسابقاتِ العلميَّةِ

والأدبيَّةِ، فكَمْ

جائزةٍ حَصَدُْتها. ثمرةً لقِِراءاتي ومُطالعاتيالُمسْتَمِرَّةِ، وقَلََّما مَرَّتْ مُناسَبَةٌ إلاّ وكُنْتُ خطيبَهاالُمفَوََّه.

8 – نظََرَ صاحِبي إليَّ قائِلاً: وهَكَذا غَدا الكِتابُخَيْرَ جَليْسٍ، وَخَيْرَ صَديقٍ، يرَْتَحِلُ مَعي حَيْثُ ارْتَحَلْتُ، وُيقيمُمَعي حَيْثُ أََقَمْتُ،

وَيسَيرُ إلى جانِبي حَيْثُ سِرْتُ، أَعيشُ مَعَأَخْبارهِ، مُحْتَفِيًا بِفَضائِهِ، في البيتِ وفي الَمدْرَسَةِ، مُسْتَثْمِرًاأوقاتَ الفراغِ والانتظارِ في

الُمسْتَشْفى

والحَديقَةِوالحافِلَةِ، شَكَرْتُ صاحِبي مُقدِّرًا سُمُوَّ اهتماماتِهِ، عازِمًا علىالاقتداءِ بهِ وبأَمْثالهِِ ممَّنِ اتَّخَذَ الكتابَ صديقًا والقراءََة

عادةً.

خلصنا القصة

الاجوبة

استمع وافهم هادشفوي

استمع وافسر

أ

غمرتني: غطتني أي اشتدت فرحتى، وزادتسعادتي

يروّح: يريح النفس وينشّطها

شاخصة: ماثلة لاتزول

ب

افتح صفحة 211 تلاقي الجواب

ج

مباغتة : مفاجأة

شغفي : ولعي

يتسرّب : يدخل

استمعواتذوق

أ

شبه وجهه بعين الماء التي تفيض.

شبه الجائزة بالزرعالذَّييحصد.

ب

مجازي

مجازي

حقيقي

مجازي

حقيقي

استمعوامثل

انت مثل

احلل

يقبل من الطالب كل إجابة منطقيةصحيحة

حل الدرس 8 الوحدة 4 منزلة العلماء
أجيب شفويا

أ – في دولة الإمارات

ب – ضمّت الحديقة الأشجار والأزهار والوديان
الجداول والطيور والظباء.
ج – تغريد الطيور وتدفق مياه الجداول ، خروج الناس
للصيد والتنزه
انمي معجمي
:
التراكيب المعنى الجملة

الظل الوارف

الجدول
الرقراق
الظباء الراتعات

المعنى

الظل الطويل الممتد

المضطرب والمتسلسل
في جريه
الغزلان اللاهيات المنعمات

٭ الألحان ، الزهيرات ،الظباء.

٭ اقتراب ، نقصان ، بخيل
.
.O
الوادي : منفرج بين الجبال
أو التلال وهو منفذ للسيل.
الفردوس :حديقة في الجنة
.
الوهاد : الأراضي
المنخفضة التي تشبه الحفر
أثري لغتي

.CG
الأماكن : الوادي ، الوهاد ،
القمة ،مزارا ، الفردوس ، فراش ، حضن.
النباتات : الشجر ، الزهيرات ، الأغصان
، العشب.
الحركة : الابتعاد ، أملأ ، يدعو ، يسيل ، يمضي ، يسعى ،منشدا
..
الزمان : يوم ، شتاء ، فصل
.
الأصوات : الألحان ، منشدا ، الأغاني ،
الرقراق
يطلب إليهم أن يأكلوا عنده

ينادي ويحث
.

اتذوق:
.CG
لم أصبر على الفراق والبعد
.
أشجار البيئة الطبيعية
.
أصبح الوادي
متنزها.
.Ü
1 –
الجنة و الفتاة الجميلة
..
الحسن والجمال
􀂐
الإعجاب والحب
. 􀂐
2 –
الفراش

كلاهما مكان لطلب الراحة والنوم
والاسترخاء. 􀂐
اللين والطراوة
.

اعمق فهمي:
اجيب كتابياً
:_
لأنه
وجد الراحة والمتعة والسكينة في الحديقة.
الطيور والعصافير تشدوا بأعذب الألحان،
والأنهار الصغيرة تترقرق بين الوهاد، والظباء الراتعات في ظلال الأشجار، والناسالمتربعون في الوديان و قرب الجداول

الابيات:
ظله الوارف يدعو لجلوس
وامتداد

ذا إلى القمة يسعى بنشاط واجتهاد

بينما يجلس قرب ال ماء مشتاق
لزاد
——
كل يوم ألتقيها واشتياقي في ازدياد

——
وعلى الأغصان
طير أعذب الألحان شاد
ويسيل الجدول الرق راق ما بين الوهاد

منشدا أحلى
الأغاني وهو يمضي في عناد

ص 47:
2.
أختر عنوانا أخر
…….
ج:دعوة
للعلم

أنمي معجمي:
الإعراب:تطبيق قواعد النحو

نفار :الفزع والخوف

الورى : الخلق

((طبعا المعاني من المعجم )).

ص48:

أ.اصوغ جملا….
1-
إذا عملت الصالحات دخلت
الجنة.

2- هل يستوي الشخاع و الجبان في المعركة؟

ب.أوظفالكلمات….

فخار : ألبس الله الشهيد ثوب فخار في الدنيا والأخره.
المقدار : مقدار العلماء كبير عند الناس
.

ج. أملأالفراغات….

* كن قارئا أو سامعا.

أحلل:
1.
أرتب الأفكار
…..

4
2
1
3
ص 49
:

2.أحددارقام…..

7
1
3
4
8

3.أكتب الابيات ……

*البيت السادس
*
البيت الأخير

*
البيت الخامس

*
البيت
التاسع

4. أبحث ..
ألفاظ اسلامية: الفقه , العالمين , التقوى
, يحسنون

معان دينيه :قارىء القرآن -هل يستوي

عاطفة وجدانيه صادقة : البيت الخامس

ص50:

أتذوق:
1.
اقراالابيات
……
*
العلم ثوب
فخار
2.
أكمل

عالم ينفع ….شجرة مثمرة

عالم لا ينفع…شجرة بلاأثمار

3. أستخرج من القصيدة…..

الجمل الخبرية :
*
فالحر مطلع على
الاسرار
*
فالعلم ثوب فخار

*
إذا فهمت الفقه عشت مصدرا
.

الأمر :
*
كن
عالما في الناس
*
فاعمل بما علمت

*
فافهم سره

الاستفهام :
*
أين فضل
القاري؟
*
هل يستوي العلماء و الجهال في فضل ؟

النهي :
*
لاتجهل
به.

وإذا تبون ضيفوا للجدول (أسلوب نداء)

النداء:يا قاىءالقرآن.

أعلل

س:1
ج:للأطلاع على أسرار الكون و عجائب خلق
الله.

س:2
ج:لأن الانسان لا ينتفع ولايسقفيد من العلم إلا إذا اقترن
بالتطبيق و العمل به.

س:3
ج:لأنه يساعدنا في فهم
المعاني.

ص51:
سؤال اختار و أحفظ أكتبوا لأنه من ذوقكم
.

أبحث :
أبحث في مصادر
…..
1.
فاروق الباز:العلوم

2.
الخوارزمي :الرياضيات

3.
سيبويه :النحو

4.
ابن سينا : الطب

5.
أحمد
زويل:العلوم

حل الدرس 9الوحدة 4 الأعداد 1إلى 10

أطبق
اشتريت: موسوعة علميّة واحدةً عن
الأرض. 􀂙
كتابين اثنينِ عنِ الإمارات
.
أربعَ قصصٍ
.
ثلاثةَ أقراصِ برامجَ
حاسوبيّةٍ.

.3
أربعَ
بناتٍ ، وولدين اثنين، ولدًا واحدًا.
خمسَ قصصٍ ، موسوعتين
اثنتين.

حل الدرس 11الوحدة 4 الشبكة المعلوماتية فيالميزان

بعد قراءتي النص1. أنسب عنوان: الشبكة العالمية سلاح ذوحدين.
2.
تترك للمتعلمين حرية تبني الرأي الذَّي يميلون إليه، مع ضرورة توضيح
وجهة نظرهم وتأكيدها بالأدلة والحجج.
أنمي معجمي

1.
الضد: ضيق – قليلة أو
نادرة – نعمة – مخالطة
2.
التسويق: البيع والشراء

يتعدى: يتجاوز

اختراق
: دخولها خلسة.
70
يعكف: يقبل عليها

3.
تقبل كل الجمل الجيدة الصياغة
الصحيحة المعنى.
أثري لغتي

الجمع: قِمَم – ذَِمم – هِمَم – أَمم

المصطلحات
العربية: 􀂙
الحاسوب – الهاتف – التقنية – البريد الإلكتروني
البرّاق
الفيروسات: هِيَ برامج إلكترونية مستقلة تصمم من قبل مبرمجين أو هواة
بهدف السيطرة على أجهزة الحاسوب الأخرى أو تخريبها، بحيث يصيب الملفات
التشغيلية
الموجودة في الجهاز المستهدف، فيحذف الملفات ويعبث بنظام التشغيل.
وقد سميت
بالفيروسات حيث تشبه الفيروسات البيولوجية في الجسم البشري فهِيَ تحتاج دائماً إلىملف عائل تعيش متسترة فيه، كما أنّها تستطيع أن
تنسخ نفسها بمجرد تشغيل البرنامج
المصاب.
أحلّل

أجيب شفويًّا:
1.
تضع شبكة المعلومات بين أيدينا العالم
كله: أخباره السارة والمحزنة، وما فيه من اكتشافات واختراعات، وعادات ودراسات،وصور
ومقتطفات من كل علم وفن وأدب
.
2.
فوائد الانترنت في المجالات
الآتية:
التعل
م: وفرت الجهد والوقت للبحث العلمي في مختلف العلوم، وخففت منعبء حمل أعداد من الكتب، وفتحت مجال التعلم عن بعد،
أسهمت في إبداع وسائل التعلم
وأنشطته.
التجارة: سهلت عمليات العرض والتسويق للسلع وإجراءات البيع والشراء
في وقت قصير.
التواصل: تبادل المراسلات في ثوان معدودة، تعرف ثقافات الشعوب،
وتجارب المبدعين ، ونشر الأفكار والمبادئ.

الموقف الإيجابي: 􀂙

الرأي: الشبكة المعلوماتية نعمة لها حسنات كثيرة.
الحجج: – سهلت
الوصول إلى العلوم المختلفة.
أصبح العالم المترامي الأطراف كأنه قرية
صغيرة.
حقّقت أرباحا كثيرة في مجالات التجارة والصناعة
.
……………… –
الموقف السلبي
: 􀂙الرأي: الشبكة المعلوماتية نقمة فاقت مضارهاحسناتها.
الحجج: – تسببت في خسائر مادية ومعنوية كثيرة
.
إدمان الشباب عل
هاوتضييع أوقاتهم في أمور تافهة وضارة.
الاعتداء على حقوق الآخرين
وخصوصياتهم.
………….. –
أعمق فهمي

1. الضوابط : القواعد الملزمةالتي يقف الإنسان عند حدودها.
الرقيب الداخلي: هو الضمير الواعي الذَّي يعين
صاحبه على تمييز الأمور حسنها من سيئها.
2.
يدعو المقال في عبارة (لا نحرم
أنفسنا المنفعة) إلى الاستفادة من الشبكة المعلوماتية فيما ينفع حياتنا بمجالاتهاالمختلفة: العلوم والتجارة والترفيه والتواصل مع الناس.
يدعو المقال في عبارة
(لا نوقعها في المهلكة) إلى تجنّب الاستخدام الخاطئ للشبكة المعلوماتية بما يضيعأوقاتنا أو يسبب لنا خسائر مادية ومعنوية مختلفة.

حل الدرس 1 الوحدة 5 الليل والنهار/ المناظرة

2 – بعد قراءتي المناظرة
1)
الليل والنهار متساويان
بالفصل. )
عندما أثار الليل النهار متباهيا بصفاته ،وألوانه ومشيته
.
.(
والنهار إذا تجلى
)
اعتمد كل منهما على تقديم الأدلة والبراهين
.
نعم
أعجتني النتيجة ، لأنهما توصلا إلى حقيقة وجودهما عن طريق الدليلالقرآني.

أنمي معجمي

تعرض كرها
الهم والحزن

الفساد
والفتنة
النجوم

الثرى : التراب الندي

عزاء : الصبر الحسن

حلبة
: ميدان السباق

أثري لغتي

الساطعة : المرتفعة .
اللامعة
: المضيئة
الشفق : احمرار الشمس عند الغروب الغسق : ظلمة الليل أو ظلمة
أوله
النجوم : الأجرام السماوية المضيئة بذاتها

الشهب : شعلة نار
ساقطة
شتان ما بين القرية والمدينة

شتان ما بين المرض والصحة
!.

أجيب كتابيا

1 – مد الليل ذيوله السود ، وهمس في أذن الأفق يأمرهبجمع خيوط الشمس ،ومشى مختالا بنجومه وشهبه ، وقال :
.(
والليل إذا يغشى
)
2 –
بدأ النهار المناظرة بالتحية والسؤال عن أسباب اختفاء الليل عند ظهور النهار، وبيان
منزلة الليل عند الله دون النهار.
3 –
نعم : لأنها تدل على السعي ،والعمل وطلب
الرزق.
4 –
طلب الليل من النهار الإنصات إلى كلام الله عز وجل ،لأنه أقوى الأدلة
والبراهين.
ب
.
أكمل
􀂙1 – –العمل وطلب الرزق للإنسان.
مصدر الطاقة
للكائنات الحية.
يتم التمثيل الضوئي فيه
.
تتكون فيه السحب والندى
.
2 – –
ليلة القدر
.
ليلة النصف من شعبان
.
ليلة الإسراء والمعراج

أعلل
٭
لأن الجمال الحقيقي هو الخلق النبيل والعمل الشريف.
٭ لأن الدليل القرآني أقوى
الحجج والبراهين.

أتذوق
أ- أي تشبيه يراه الزميل المعلم مناسبا
.
ب
الأم كالشمس في جمالها ، أو عطائها.
ج – البحر أو الشعر أو الحصان أو الغراب ،أو
الدخان.
د- النجوم
.
الاستفهام والتعجب
.
الكره والضجر
.
الشفقة
والرحمة.
أتعلم


X


×

المسرحية = الحوار
المناظرة = الجدال
.
القصة = السرد
.
المنظم ، اثنين ، الرأي أو
الصفات. – .O
نفسه ، أو رأيه /خصمه أو غيره
.
الأدلة
والبراهين.
أبحث

1 –
الخفاش ، الضبع ، البوم.الثعابين

– 2-
تنفس النباتات
في الليل حيث تأخذ الأوكسجين وتطرح ثاني أكسيد الكربون.
بعض الحيوانات تبحث عن
فريستها بالليل ،لأنها لا تبصر في النهار.
النوم والراحة

كي تبتسم الطبيعة ْ..

اجيب شفوياً
قبل طلوع الشمس

خوفاً من
تلويث دخان المصانع و السيارات
لان الانسان يقطفها ليبيعها و ان لم يأتي نصيب
البيع رماها في القمامة فتذبل
لان الانسان يرمي مخلفاته(القمامة) في
الماء
بندقية الصيد

—————-
انمي معجمي

تنتاب:تحل
به
تتشبث:تتعلق

تندب:تبكي

تفتك:تهلك

—————
بزوغ(طلوع
) اناجي(اتحدث و اتأمل) هنيهة(لحظة-برهة-فترة) الجدول(النهر) ينوح(يبكي)
——-
الام تبكي على وطنها
كالثكلى
_____________
الشمس-الهواء(النسيم)-الازهار-الجدول-الططيور-الاشجار

————-
لانني
ذاهب نحو الريف مسرورا من برودة الليل
توج رأس الشجرة باكليل
ذهبي
___________
الحزن: لماذا يشوه الانسان جمال الطبيعة؟

الفرح:فشعرت
بنمو روحي يقربني من الطبيعة
————
التودد و الملاطفة

تبرير
الندب
التعجب و الاستنكار

———-
سمعت الجدول ينوح كالثكلى

يبيعنا
كما يباع الفجل و البصل
———-
اقرأ النص قراءة جمرية سليمة

اناجي
كتابي مناجاة الصديقللصديق
———
4
2
5
1
3
————
لان المدينة
مليئة بملوثات الطبيعة من دخان المصانع و السيارات و الشاحنات و مختلف الآلاتالحديثة

للابتعاد عن هواء المدينة الملوث و للتأمل بجمال الطبيعة من
اشجار و طيور و زهور
——————-
انصحة بعدم قطفها لان هذا عمل
سيء
انصحهم بعدم رميها لان هذا عمل سيء فعلينا رحمة العصافير

تبيان اهمية
النظافة و ان النظافة من الايمان
اخبار المسؤولين خوفاً من نتائج هذا
التسرب
_______________
صح

خطا

صح

خطا

صح

صح

___________
السبب
:الاسراف الحل: عملية ترشيد استهلاك المياه
السبب:قلة محطات التحلية الحل: تعاون
الدول بعضها مع بعض لانشاء محطات تحلية
السبب:الجفاف و نقص المياه الحل: البحث
عن المياه الجوافية

يتبع في المرفق..


الملفات المرفقة

السسلام عليكم
يزاك الله خير
موفق

مشكورة أختي بس منا تستفادوا

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبة مشاهدة المشاركة
السسلام عليكم
يزاك الله خير
موفق

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متعاونة مشاهدة المشاركة

والله ماتقصري هذا واجبنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

يعطيك العافية اخوي عالمجهود..

كفيت ووفيت..

تم التثبيت لتعم الفائدة..

ويفضل وضع جزء من المحتوى في الموضوع نفسه..

موفق

مشكورة أختي ماتقصري

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرمش الذبوحي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

يعطيك العافية اخوي عالمجهود..

كفيت ووفيت..

تم التثبيت لتعم الفائدة..

ويفضل وضع جزء من المحتوى في الموضوع نفسه..

موفق

شكرا على حل الكتاب

مشكور

و جزاك الله خيرا

و جعله في ميزان حسناتك

و بارك الله فيك

مشكوووووووووووووووووووووووورة
سلمت يديج يا الرمش الذبوحي

اللعم اعز الاسلام و المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.