التصنيفات
الصف العاشر

انتهى تقرير عن اسلوب القصر -مناهج الامارات

[ابي تقرير عن اسلوب القصر

رجاءاً ساعدوني وانقذوني من المعلمة

انا في مشكلة كبيرة [/"]

وجزاكم الله خيراً وفي ميزان حسناتكم]

مع تحياتي

جوهرة الامارات^__

تفضلي بعض المعلومات عن أسلوب القصر

ذكر بعض البلاغيين أن طرق القصر أربع ، وهي :

1- النفي والاستثناء
2- إنما
3- العطف بـ ( لا – لكن – بل )
4- تقديم ما حقه التأخير

وزاد آخرون طريقين اثنين على الطرق السابقة ، وهما :

5- توسط ضمير الفصل

6- تعريف ركني الإسناد

سؤال : كيف نستطيع تعيين المقصور والمقصور عليه في الطرق السابقة ؟

أولا :النفي والاستثناء

المقصور عليه : هو ما بعد الاستثناء
المقصور : هو ما بعد النفي وقبل الاستثناء

مثال :ما المتنبي إلا شاعر
المقصور : المتنبي
المقصور عليه : شاعر
قصرنا المتنبي على الشعر

مثال : ما شاعر إلا المتنبي
المقصور: شاعر
المقصور عليه :المتنبي
قصرنا الشعر ( الشاعرية ) على المتنبي

هناك فرق بين التعبيرين السابقين سنتطرق إليه فيما بعد .

ما أريد التأكيد عليه في ( النفي والاستثناء ) أن المقصور عليه يأتي بعد أداة الاستثناء .

..

– إنما

المقصور يأتي أولا

المقصور عليه مع " إنما " يؤخر وجوبا .

مثال : إنما زيد كاتب

المقصور : زيد
المقصور عليه : كاتب

مثال :إنما الشاعر عبد الله البردوني

المقصور : الشاعر
المقصور عليه : عبد الله البردوني

إذا استعصى الأمر علينا في بعض الآيات والأمثلة ، نستطيع صياغة الجملة

واستعمال النفي والاستثناء ، ففي المثالين السابقين نستطيع القول :

– إنما زيد كاتب = ما زيد إلا كاتب
– إنما الشاعر عبد الله البردوني = ما الشاعر إلا عبد الله البردوني

وهكذا مع أسلوب النفي والاستثناء تتضح الأمور أكثر

قال الفرزدق :أنا الذائد الحامي الذمار وإنما ++ يدافع عن أحسابهم أنا أو مثلي

– وإنما يدافع عن أحسابهم أنا

المقصور : يدافع عن أحسابهم ( المدافعة عن الأحساب )
المقصور عليه : أنا

وبطريقة النفي والاستثناء نقول :

ما يدافع عن أحسابهم إلا أنا

ذكرنا سابقا أن المقصور عليه يأتي بعد أداة الاستثناء

-قال تعالى "إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ومآ أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم "

– إنما حرم عليكم الميتة َ = ما حرم عليكم إلا الميتة ( قراءة نصب الميتة )

طبعا لا أقصد أن استعمال "النفي والاستثناء" يساوي تماما " إنما " من حيث

المعنى ، والذي أقصده فقط أن أسلوب النفي والاستثناء أوضح ، لذلك قد نلجأ

إليه لتعيين المقصور والمقصور عليه ، وكذلك فعل بعض المفسرين في الآية ..

سأتطرق فيما بعد للفروقات ما بين " النفي والاستثناء " وما بين " إنما "

والطرق الأخرى
..

ذكر جمهور البلاغيين أن المقصور عليه مع " إنما " يؤخر وجوبا

لكن الدكتور " محمد أبو موسى " ذكر أن المقصور قد يتأخر عن المقصور

عليه مع " إنما " :

مثال : إنما زيدا أكرمت

في هذا المثال نجد نوعين من القصر:
1- استعمال " إنما "
2- تقديم ما حقه التأخير ( قدم المفعول به على الفعل )

يرى الدكتور محمد أبو موسى أنه لابد من الاستغناء عن أحدهما ، وفي مثل

هذا المثل ( تقديم المفعول به على الفعل ) يستغنى عن " إنما " وتفيد التوكيد

فقط ، بينما الذي يفيد القصر هو التقديم .

-إنما زيدا أكرمت =ما أكرمت إلا زيدا

المقصور : أكرمت
المقصور عليه : زيدا
وبهذا المثال يتضح لنا أن المقصور عليه تقدم على المقصور ، ولا يذكر

الدكتور أبو موسى إلا هذه الصورة لتقديم المقصور على المقصور عليه مع "إنما " .

أما في مثل قوله تعالى :" فإنما عليك البلاغ " ، فليس المقصود قصر البلاغ

على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإنما قصر الرسول على البلاغ وبمعنى

آخر ، نجد في هذه الآية أسلوبي قصر:
1- استعمال " إنما "
2- تقديم ما حقه التأخير ( تقديم الجاروالمجرور " الخبر " على المبتدأ " البلاغ " )

ما ذكره الدكتور أبو موسى من أنه لا بد من طرح أسلوب من الأسلوبين

وفي مثل هذا ( تقديم الخبر على المبتدأ ) يستغنى عن التقديم وتبقى "إنما "

لتدل على أسلوب القصر.

ذكرت أنه لو أريد القصر بالتقديم لما صح المعنى في الآية الكريمة ، والمعنى

في أسلوب التقديم هو قصر البلاغ على الرسول صلى الله عليه وسلم ، والمراد

قصر الرسول على البلاغ .

إذا قدم الخبر على المبتدأ يبقى المقصور عليه مؤخرا

تحليل الآية وفق أسلوبي القصر :
1- عليك البلاغ = ما البلاغ إلا عليك ( سنناقش فيما بعد أسلوب التقديم )
المقصور :البلاغ
المقصور عليه :عليك ( الرسسول صلى الله عليه وسلم )
قصرنا البلاغ في أسلوب التقديم على الرسول صلى الرسول صلى الله عليه وسلم

..

القصر بـ ( لا ، لكن ، بل )
1- المقصور عليه مع " لا " يكون مقابلا لما بعدها
وبعبارة أخرى المقصور عليه هو المعطوف عليه

مثال :زيد شاعر لا كاتب
المقصور عليه : شاعر ( لأنها مقابلة لكلمة كاتب )
المقصور : زيد
مثال :إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني =أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
المقصور عليه : إلى الله ( لأنها مقابلة لعبارة إلى الناس )
المقصور : أشكو
مثال : بيض الصفائح لا سود الصحائف في = متونهن جلاء الشك والريب
المقصور عليه : بيض الصفائح
المقصور :جلاء الشك والريب
في بيت الطائي نلاحظ أن المقصور عليه أتى أولا والمقصور أتى متاخرا
قصر الشاعر " جلاء الشك والريب " على " بيض الصفائح " السيوف
ملاحظة : " لا " تفيد القصر إذا عطفت مفردا ، ولم يتقدمها نفي أو نهي ..
وهي تصلح لأنواع القصر كلها " القصر الإضافي والحقيقي .. "

2- القصر بـ " لكن " :
– المقصور عليه معها يأتي بعدها
وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ..

مثال :ما الفخر بالنسب لكن بالتقوى
المقصور عليه :بالتقوى ( المعطوف )
المقصور : الفخر
مثال : ليست الدنيا باقية لكن زائلة
المقصور عليه :زائلة
المقصور : الدنيا باقية " بقاء الدنيا "
مثال :ما نال في دنياه وان بغية = لكن أخو حزم يجد ويعمل
المقصور عليه : أخو حزم
المقصور : نال في دنياه بغية " نيل البغية "
يرى البلاغيون أن القصر مع " لكن " من قبيل القصر الإضافي لأن المنفي معها دائما أمرا خاصا ..
ولا تكون عاطفة تتضمن معنى القصر إلا إذا تقدمها نفي أو نهي ووليها مفرد غير مقترن بالواو ..

3- القصر بـ " بل " :
– المقصور عليه معها يأتي بعدها
وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ..
يرى البلاغيون أن القصر مع " بل " من قبيل القصر الإضافي لأن المنفي معها يكون دائما أمرا خاصا ..
وهي تفيد القصر إذا وليها مفرد ، وتقدمها نفي أو نهي ..

مثال :ما الفخر بالنسب بل بالعمل
المقصور عليه : بالعمل ( المعطوف )
المقصور : الفخر

مثال :ليست الدنيا دائمة بل زائلة
المقصور عليه : زائلة
المقصور : الدنيا دائمة " دوام الدنيا "

مثال : ليس اليتيم الذي قد مات والده = بل اليتيم يتيم العلم والأدب
المقصور عليه : يتيم العلم والأدب " الحرمان "
المقصور : اليتيم

..

تقديم ما حقه التأخير .
المقصور عليه مقدم والمقصور مؤخر .

مثال : مؤمن أنا
المقصور عليه : مؤمن
المقصور : أنا
مثال : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني ++ أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
المقصور عليه : إلى الله ( الله )
المقصور : أشكو
* إذا قدم المسند إليه على الخبر الفعلي يفيد القصر
قال المتنبي :
وما أنا أسقمت جسمي به ++ ولا أنا أضرمت في القلب نارا
المقصور عليه : أنا
المقصور : أسقمت

*وكذلك تقديم النكرة على الخبر الفعلي يفيد القصر
مثال :رجل جاءني
المقصور عليه : رجل
المقصور : جاءني

*تقديم المعمولات على الفعل ( مفعول به ، ظرف ، جار وجرور ، حال ) يفيد القصر
مثال :قال تعالى :" إياك نعبد وإياك نستعين "
المقصور عليه : إياك
المقصور :نعبد
مثال : قال تعالى : "ولله ملك السموات والأرض "
المقصور عليه : لله ( الله )
المقصور : ملك السموات والأرض

مثال :راكبا جئت إليكم ( تقديم الحال )
المقصور عليه : راكبا
المقصور : جئت

..

ضمير الفصل

ضمير الفصل يفيد التوكيد أو القصر ، والمعنى هو الفيصل ..

المقصور : الخبر
المقصور عليه : المبتدأ

مثال :شوقي هو الشاعر

المقصور : الشاعر
المقصور عليه : شوقي
قصرنا الشاعرية على شوقي .

قال تعالى : " إن هذا لهو القصص الحق "
المقصور : القصص الحق
المقصور عليه : هذا ( نبأ عيسى عليه السلام )

حلوه هاي انقذوني من المعلمه ,, الله يحفظج

مشكو على التقرير كنت ابي نفسه

تسلمين ..

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رؤية مشاهدة المشاركة
تفضلي بعض المعلومات عن أسلوب القصر

ذكر بعض البلاغيين أن طرق القصر أربع ، وهي :

1- النفي والاستثناء
2- إنما
3- العطف بـ ( لا – لكن – بل )
4- تقديم ما حقه التأخير

وزاد آخرون طريقين اثنين على الطرق السابقة ، وهما :

5- توسط ضمير الفصل

6- تعريف ركني الإسناد

سؤال : كيف نستطيع تعيين المقصور والمقصور عليه في الطرق السابقة ؟

أولا :النفي والاستثناء

المقصور عليه : هو ما بعد الاستثناء
المقصور : هو ما بعد النفي وقبل الاستثناء

مثال :ما المتنبي إلا شاعر
المقصور : المتنبي
المقصور عليه : شاعر
قصرنا المتنبي على الشعر

مثال : ما شاعر إلا المتنبي
المقصور: شاعر
المقصور عليه :المتنبي
قصرنا الشعر ( الشاعرية ) على المتنبي

هناك فرق بين التعبيرين السابقين سنتطرق إليه فيما بعد .

ما أريد التأكيد عليه في ( النفي والاستثناء ) أن المقصور عليه يأتي بعد أداة الاستثناء .

..

– إنما

المقصور يأتي أولا

المقصور عليه مع " إنما " يؤخر وجوبا .

مثال : إنما زيد كاتب

المقصور : زيد
المقصور عليه : كاتب

مثال :إنما الشاعر عبد الله البردوني

المقصور : الشاعر
المقصور عليه : عبد الله البردوني

إذا استعصى الأمر علينا في بعض الآيات والأمثلة ، نستطيع صياغة الجملة

واستعمال النفي والاستثناء ، ففي المثالين السابقين نستطيع القول :

– إنما زيد كاتب = ما زيد إلا كاتب
– إنما الشاعر عبد الله البردوني = ما الشاعر إلا عبد الله البردوني

وهكذا مع أسلوب النفي والاستثناء تتضح الأمور أكثر

قال الفرزدق :أنا الذائد الحامي الذمار وإنما ++ يدافع عن أحسابهم أنا أو مثلي

– وإنما يدافع عن أحسابهم أنا

المقصور : يدافع عن أحسابهم ( المدافعة عن الأحساب )
المقصور عليه : أنا

وبطريقة النفي والاستثناء نقول :

ما يدافع عن أحسابهم إلا أنا

ذكرنا سابقا أن المقصور عليه يأتي بعد أداة الاستثناء

-قال تعالى "إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ومآ أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم "

– إنما حرم عليكم الميتة َ = ما حرم عليكم إلا الميتة ( قراءة نصب الميتة )

طبعا لا أقصد أن استعمال "النفي والاستثناء" يساوي تماما " إنما " من حيث

المعنى ، والذي أقصده فقط أن أسلوب النفي والاستثناء أوضح ، لذلك قد نلجأ

إليه لتعيين المقصور والمقصور عليه ، وكذلك فعل بعض المفسرين في الآية ..

سأتطرق فيما بعد للفروقات ما بين " النفي والاستثناء " وما بين " إنما "

والطرق الأخرى
..

ذكر جمهور البلاغيين أن المقصور عليه مع " إنما " يؤخر وجوبا

لكن الدكتور " محمد أبو موسى " ذكر أن المقصور قد يتأخر عن المقصور

عليه مع " إنما " :

مثال : إنما زيدا أكرمت

في هذا المثال نجد نوعين من القصر:
1- استعمال " إنما "
2- تقديم ما حقه التأخير ( قدم المفعول به على الفعل )

يرى الدكتور محمد أبو موسى أنه لابد من الاستغناء عن أحدهما ، وفي مثل

هذا المثل ( تقديم المفعول به على الفعل ) يستغنى عن " إنما " وتفيد التوكيد

فقط ، بينما الذي يفيد القصر هو التقديم .

-إنما زيدا أكرمت =ما أكرمت إلا زيدا

المقصور : أكرمت
المقصور عليه : زيدا
وبهذا المثال يتضح لنا أن المقصور عليه تقدم على المقصور ، ولا يذكر

الدكتور أبو موسى إلا هذه الصورة لتقديم المقصور على المقصور عليه مع "إنما " .

أما في مثل قوله تعالى :" فإنما عليك البلاغ " ، فليس المقصود قصر البلاغ

على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإنما قصر الرسول على البلاغ وبمعنى

آخر ، نجد في هذه الآية أسلوبي قصر:
1- استعمال " إنما "
2- تقديم ما حقه التأخير ( تقديم الجاروالمجرور " الخبر " على المبتدأ " البلاغ " )

ما ذكره الدكتور أبو موسى من أنه لا بد من طرح أسلوب من الأسلوبين

وفي مثل هذا ( تقديم الخبر على المبتدأ ) يستغنى عن التقديم وتبقى "إنما "

لتدل على أسلوب القصر.

ذكرت أنه لو أريد القصر بالتقديم لما صح المعنى في الآية الكريمة ، والمعنى

في أسلوب التقديم هو قصر البلاغ على الرسول صلى الله عليه وسلم ، والمراد

قصر الرسول على البلاغ .

إذا قدم الخبر على المبتدأ يبقى المقصور عليه مؤخرا

تحليل الآية وفق أسلوبي القصر :
1- عليك البلاغ = ما البلاغ إلا عليك ( سنناقش فيما بعد أسلوب التقديم )
المقصور :البلاغ
المقصور عليه :عليك ( الرسسول صلى الله عليه وسلم )
قصرنا البلاغ في أسلوب التقديم على الرسول صلى الرسول صلى الله عليه وسلم

..

القصر بـ ( لا ، لكن ، بل )
1- المقصور عليه مع " لا " يكون مقابلا لما بعدها
وبعبارة أخرى المقصور عليه هو المعطوف عليه

مثال :زيد شاعر لا كاتب
المقصور عليه : شاعر ( لأنها مقابلة لكلمة كاتب )
المقصور : زيد
مثال :إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني =أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
المقصور عليه : إلى الله ( لأنها مقابلة لعبارة إلى الناس )
المقصور : أشكو
مثال : بيض الصفائح لا سود الصحائف في = متونهن جلاء الشك والريب
المقصور عليه : بيض الصفائح
المقصور :جلاء الشك والريب
في بيت الطائي نلاحظ أن المقصور عليه أتى أولا والمقصور أتى متاخرا
قصر الشاعر " جلاء الشك والريب " على " بيض الصفائح " السيوف
ملاحظة : " لا " تفيد القصر إذا عطفت مفردا ، ولم يتقدمها نفي أو نهي ..
وهي تصلح لأنواع القصر كلها " القصر الإضافي والحقيقي .. "

2- القصر بـ " لكن " :
– المقصور عليه معها يأتي بعدها
وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ..

مثال :ما الفخر بالنسب لكن بالتقوى
المقصور عليه :بالتقوى ( المعطوف )
المقصور : الفخر
مثال : ليست الدنيا باقية لكن زائلة
المقصور عليه :زائلة
المقصور : الدنيا باقية " بقاء الدنيا "
مثال :ما نال في دنياه وان بغية = لكن أخو حزم يجد ويعمل
المقصور عليه : أخو حزم
المقصور : نال في دنياه بغية " نيل البغية "
يرى البلاغيون أن القصر مع " لكن " من قبيل القصر الإضافي لأن المنفي معها دائما أمرا خاصا ..
ولا تكون عاطفة تتضمن معنى القصر إلا إذا تقدمها نفي أو نهي ووليها مفرد غير مقترن بالواو ..

3- القصر بـ " بل " :
– المقصور عليه معها يأتي بعدها
وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ..
يرى البلاغيون أن القصر مع " بل " من قبيل القصر الإضافي لأن المنفي معها يكون دائما أمرا خاصا ..
وهي تفيد القصر إذا وليها مفرد ، وتقدمها نفي أو نهي ..

مثال :ما الفخر بالنسب بل بالعمل
المقصور عليه : بالعمل ( المعطوف )
المقصور : الفخر

مثال :ليست الدنيا دائمة بل زائلة
المقصور عليه : زائلة
المقصور : الدنيا دائمة " دوام الدنيا "

مثال : ليس اليتيم الذي قد مات والده = بل اليتيم يتيم العلم والأدب
المقصور عليه : يتيم العلم والأدب " الحرمان "
المقصور : اليتيم

..

تقديم ما حقه التأخير .
المقصور عليه مقدم والمقصور مؤخر .

مثال : مؤمن أنا
المقصور عليه : مؤمن
المقصور : أنا
مثال : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني ++ أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
المقصور عليه : إلى الله ( الله )
المقصور : أشكو
* إذا قدم المسند إليه على الخبر الفعلي يفيد القصر
قال المتنبي :
وما أنا أسقمت جسمي به ++ ولا أنا أضرمت في القلب نارا
المقصور عليه : أنا
المقصور : أسقمت

*وكذلك تقديم النكرة على الخبر الفعلي يفيد القصر
مثال :رجل جاءني
المقصور عليه : رجل
المقصور : جاءني

*تقديم المعمولات على الفعل ( مفعول به ، ظرف ، جار وجرور ، حال ) يفيد القصر
مثال :قال تعالى :" إياك نعبد وإياك نستعين "
المقصور عليه : إياك
المقصور :نعبد
مثال : قال تعالى : "ولله ملك السموات والأرض "
المقصور عليه : لله ( الله )
المقصور : ملك السموات والأرض

مثال :راكبا جئت إليكم ( تقديم الحال )
المقصور عليه : راكبا
المقصور : جئت

..

ضمير الفصل

ضمير الفصل يفيد التوكيد أو القصر ، والمعنى هو الفيصل ..

المقصور : الخبر
المقصور عليه : المبتدأ

مثال :شوقي هو الشاعر

المقصور : الشاعر
المقصور عليه : شوقي
قصرنا الشاعرية على شوقي .

قال تعالى : " إن هذا لهو القصص الحق "
المقصور : القصص الحق
المقصور عليه : هذا ( نبأ عيسى عليه السلام )

مشكوراااااااااااااااااا على المساعدة

السلام عليكم:
جزاكم الله خير
موضوع (القصر) رائع .
الرجاء أفيدوني في (القصر الاضافي)
جعله الله في ميزان حسناتكم وشكرا

يسلموووووووووووووووووووووو ^^

مششششششششششششششششششششششششكور

الحــــــــــــــــــــــمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.