التصنيفات
الصف الثاني عشر

امتحان التربية الاسلامية هام جدا -للتعليم الاماراتي

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الأول
اللغة العربية

س 1 )  تدبر الآيات التالية ثم استنبط الأدلة الدالة على أفضلية اللغة العربية .

 قال الله تعالى : وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ( 193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ ( 194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ( 195) 

 قال الله تعالى : وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا 

 قال الله تعالى : وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا 
الأدلة الدالة على أفضلية اللغة العربية :
1 – أنها لغة القرآن الكريم خاتم الكتب السماوية 2 – جميع اللغات تبع للغته . 3 – لغة لهداية العالمين .
س 2 ) ضع إشارة () أمام العبارة الصحيحة، وإشارة () أمام العبارة الخطأ:
(  ) اللغة العربية كغيرها من اللغات في البقاء والزوال .
(  ) اللغة العربية لغة المفردات والاشتقاقات الواسعة .
(  ) اللغات تقوى بقوة أهلها وتضعف بضعفهم .
(  ) ظروف الرسالة على رسول الله  هي التي اقتضت نزولها باللغة العربية .
(  ) لا علاقة بين قوة اللغة وبين قوة أصحابها .
(  ) الجهل باللغة العربية يؤدي إلى الجهل بالتأويل – تفسير القرآن – .
(  ) تقدم الأمم مرتبط بقوة لغاتها فقط .
(  ) يشترط أن تكون اللغة الأم هي لغة العلم في أي دولة تريد الرقي والنهضة .
(  ) كل دولة من دول الاتحاد الأوربي تخلت عن لغتها من أجل وحدتها .
س 3 ) علل ما يلي :
أ – الجهل باللغة العربية أحد أسباب ضلال وانحراف بعض الناس .
– بسبب تفسيرهم القرآن الكريم والحديث الشريف تفسيرات بعيدة عن الدلالات العربية . { تقبل أي إجابة مناسبة } .
ب _ لا تقبل العبادة بغير اللغة العربية .
– أجمع العلماء أن اللغة العربية هي لغة العبادة لجميع المسلمين مهما اختلفت أجناسهم وتعددت لغاتهم، فالشعائر والنسك الدينية لا تقبل إلا إذا أداها المسلم باللغة العربية . { تقبل أي إجابة مناسبة } .
ج – تحريم ترجمة ألفاظ القرآن الكريم إلى اللغات الأخرى .
– لأن ذلك يفقدها الإعجاز والبلاغة والبيان والتحدي . لأن اللغات الأخرى عاجزة أمام ألفاظ القرآن ودلالاتها .
{ تقبل أي إجابة مناسبة }
د – عزوف البعض عن اللغة العربية وشعورهم بدونيتها .
– لأن الشعور الداخلي عند أبناء العرب والبيت العربي بأن لغتهُم لا تصلح أن تكون لغة العلم والتطور وليس لهاالقدرة على أن تنهض بالأمة وأن ترتقي بها إلى مصاف الدول المتقدمة .
– بسبب ما تفرضه بعض المتطلبات العامة في حياة المجتمع كتركيبة السكانية و سوق العمل والدراسات الجامعية وضعف الترجمة و تسويق الإعلام للهجات المحلية .
{ تقبل أي إجابة مناسبة }
هـ – لغة العلم في أي مجتمع لا بد أن تكون باللغة الأمِّ .
– لأنها أقدر لغة يستطيع الشخص أن يبدع من خلالها وأن يتفوق، وتؤكد الأبحاث العلمية أن المتعلمين بغير لغتهم الأم يفقدون ما يقارب 30 % من أسبقية التعليم ومن قدرتهم على الإبداع والتميز فيه.

و – من عوامل ثبات اللغة العربية ومنع تراجعها القرآن الكريم .
– لأن القرآن نزل بأصفى لغات العرب وأرقاها في جميع الجوانب البلاغية والفنية، فكان القرآن الكريم سبباً لثبات اللغة العربية ومنع تقهقرها وتراجعها ، بل كان سبباً لرقي اللغة العربية وإثرائها بأرقى الأساليب الفنية وأصفى الصياغات الغوية. { تقبل أي إجابة مناسبة }

ح – لولا القرآن الكريم لبطل الشعر وانقرض ذكر الشعراء .
– لأن حاجة المسلمين ماسَّةٌ إلى تعلُّم اللغة العربيّة، ومعاني الألفاظ الغريبة في القرآن والحديث، والأحكام والسُّنن، إذْ كانَ الإسلام قد ظهر – بحمد الله – في جميع أقطار الأرض، وأكثر أهل الإسلام من الأمم هم عجمٌ، وقد دعتهمُ الضرورةُ إلى تعلُّم لغة العرب، إذْ كانتِ الأحكام والسُّنن مُبَيَّنةً بلسان العرب . { تقبل أي إجابة مناسبة }
س 4 ) أ – قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )
وضح معنى الآية عند قراءة لفظ الجلالة بالنصب اللَّهَ
وعند قراءتها خطأً بالرفع اللَّهُ
– القراءة بالشكل الصحيح :أكثر الناس خشية لله هم العلماء .
– القراءة بالشكل الخطأ : أن الله عز وجل يخشى العلماء .
ب – قال الله تعالى : ( أنَّ الله بريء من المشركين وَ رَسُولُهُ )
وضح معنى الآية عند قراءتها بالشكل الصحيح بضم اللام وَرَسُولُهُ و معناها عند قراءتها بالشكل الخطأ ورسولِه .
– القراءة بالشكل الصحيح (بضم اللام ) : براءة الله و رسوله  من المشركين .
– القراءة بالشكل الخطأ ( بكسر اللام ): أن الله بريء من المشركين و بريء من رسوله .
ج – قال الله تعالى : ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ﴾.
وضح معنى الآية عند قراءتها بالشكل الصحيح أَنْعَمْتَ و معناها عند قراءتها بالشكل الخطأ أَنْعَمْتُ
– القراءة بالشكل الصحيح (بفتح تاء الفاعل ) : ينسب الكلام للمنعم المتفضل وهو الله سبحانه .
– القراءة بالشكل الخطأ ( بضم تاء الفاعل ) : ينسب الكلام للمخلوق وبذلك يفسد المعنى ، لأنه نسب الإنعام لغير الله وهو المنعم المتفضل سبحانه ، و ربما فسدت الصلاة للحن في سورة الفاتحة.
س 5 ) تأمل حديث رسول الله ثم أجب عن الأسئلة التالية له .
قال رسول الله  : (( أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه )) .

أ – حدد الأمر الصادر من رسول الله  في هذا الحديث .
– يأمرنا بأن نعرب القرآن بإظهار حركاته الصحيحة .
ب – علل : صدور ذلك الأمر .
– لكي نفهم القرآن فهم صحيح . – لكي لا يفسر القرآن والحديث تفسيرات خاطئة بعيدة عن الدلالات العربية، بل حتى مجرد تغيير حركة حرف من حروف القرآن قد يؤدي إلى فساد وبطلان المعنى .

س 6 ) أجمع العلماء أن اللغة العربية هي لغة العبادة لجميع المسلمين مهما اختلفت أجناسهم وتعددت لغاتهم .
 اذكر ثلاث عبادات تعتمد على اللغة العربية لأدائها صحيحة .
– الأذان والإقامة . – الصلاة . – التلبية بالحج . – ذكر الله تعالى بالتكبير والتسبيح . – خطبة الجمعة
– قراءة القرآن . – الأدعية المخصوصة ( كدعاء الاستخارة و التلبية )

س 7 ) -أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من بين القوسين : ( باللغة العربية ، اشتقاق ، القرآن الكريم ، المرونة والسعة ) .
أ – اللغة العربية هي أميز اللغات من حيث المرونة والسعة .
ب – تفسير القرآن الكريم يقوم على العلم باللغة العربية .
ج – يؤكد علماء اللغة العربية أن اللغة العربية لغة اشتقاق .
د – سبب ثبات اللغة العربية ومنع تراجعها القرآن الكريم .
س 8 ) - ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة في كل مما يلي :
أ – هناك دول كثيرة تطورات وتقدمت علمياً مع اعتمادها على لغاتها الوطنية :
– الأرجنتين . – الصين – جنوب أفريقيا .
ب – تقبل العبادة من أي مسلم بـ :
– لغته التي يتكلم بها . – أي لغة . – اللغة العربية .
ج – اللغة العربية باقية لأنها لغة :
– النحو . – قريش . – القرآن .

س 9 ) ما رأيك بالمقولة الآتية ، مبيناً أثر اتخاذ لغة أجنبية للتعليم والتفكير ، على الهوية الوطنية .
يقول المتخصصون في اللغات : –
إن لغة العلم في أي مجتمع لابد أن تكون باللغة الأم، لأنها أقدر لغة يستطيع الشخص أن يبدع من خلالها .
 – هذا الكلام صحيح ، والاعتماد على اللغات الأجنبية في التعليم خطر على الهوية الوطنية .
{ تقبل أي إجابة مناسبة }

س 10 ) بين دورك في تعزيز مكانة اللغة العربية في المدرسة والبيت والمجتمع .
 – التحدث بها في غرفة الصف .
 – الحرص على تعلم قواعد اللغة العربية .
- الحرص على تجويد القرآن و تلاوة .
 – استبدال كلمات عربية بكلمات أخرى أجنبية منتشرة في الحديث بين الناس .
 – كتابة الرسائل والعقود وغيرها بالعربية .
{ تقبل أي إجابة مناسبة }

س 11 ) أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
للقرآن الكريم آثار كثيرة في اللغة العربية من أبرزها :
– هذب ألفاظها الجافة .
– حفظها من الضياع .
– نشرها في بلاد كثيرة .
– ثبات اللغة العربية ومنع تراجعها و تقهقرها .
-إثراؤها بأرقى الأساليب الفنية و أصفى الصياغات اللغوية .

س 12 ) صف الشعور العام عند العرب تُجاه لغتهم .
– بأن قواعدها صعبة ، وأنها لا تجاري العلوم العصرية .

الدرس الثاني: سورة النور
الآيات ( 27 – 31 )
السؤال الأول :
أ – اقرأ الآيات الكريمة التالية ثم أجب عن الأسئلة التالية لها :-
قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ  
1 – استخرج من الآيات الكريمة السابقة اللفظ القرآني الدّال على المعاني الآتية :
– تَسْتَأْنِسُوا : تطلبوا الإنس ( كناية عن الاستئذان ) . – أَزْكَى : أطهر لكم من دنس الريبة والدناءة .
2 – اكتب الإجراء الوقائي الذي شرعه الإسلام للوقائية من جريمة الزنى .
– وجوب عدم دخول بيوت المسلمين إلا بعد الاستئذان والسلام .
3 – علل ما يلي :
أ – تقديم الاستئذان على السلام في قوله تعالى : ( حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )
– لأن الاستئذان يدخل على أهل البيت الأنس ، ويزيل الوحشة من المستأذن لأنه لا يدري أيؤذن له أم لا ؟
4 – بين الحكم الشرعي في الحالات التالية :
أ – حكم الاستئذان في الدخول على البيوت المسكونة .
– واجب .
ب – حكم الإلحاح في الدخول على بيوت الآخرين عند عدم الإذن بالدخول .
– لا يجوز وفيه حرمة لأن الله تعالى اشترط الإذن للدخول من أصحاب البيوت .
ج – حكم الدخول البيوت غير المسكونة دون إذن .
– جائز .
السؤال الثاني :
أ – اقرأ الآيات الكريمة التالية ثم أجب عن الأسئلة التالية لها :-
قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ  
1-أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
– من جوانب التزكية عند عدم الإذن بالدخول هي :
1 – أطهر لعيونهم لئلا تقع على ما يسوؤهم .
2- أطهر لنفوسهم من الريبة أو القصد السيئ .
3 – أطهر لهم من الوقوع في الإثم .
– من الحالات التي يجوز للمسلم فيها دخول البيوت المسكونة دون استئذان هي :
1 – الإغاثة بطلب النجدة من أحدهم .
2 – دفع ضرر كبير عن البيت وأهله من لص أو عدو .
3 – وقوع كارثة طبيعية كحريق أو زلزال.

2 – أذكر من واقعك ثلاثة نماذج لـ (( بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ )) تقتضي طبيعتها عدم الاستئذان عند دخولها؟

– المدارس , المستشفيات , الحدائق , الدوائر الحكومية , بيوت الإيجار, الفنادق .

3 – ضع إشارة () أمام العبارة الصحيحة، وإشارة () أمام العبارة الخطأ:

– (  ) حكم الاستئذان في الدخول على البيوت المسكونة سنة .
– (  ) يجوز الدخول على البيوت غير المسكونة بدون إذن .
– (  ) يجوز دخول البيوت المسكونة عند عدم الإذن بالدخول .

4 – - ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
– القيمة الإنسانية التي كفلتها الآيات الكريمة للإنسان في قوله تعالى : ( حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )
– العدالة الإنسانية . – الحرية الشخصية . – الشورى . – المساواة .

السؤال الثالث :
 تدبر حديث رسول الله  ثمَّ أجب عن الأسئلة التالية له :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لَا تَلِجُوا عَلَى الْمُغِيبَاتِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ أَحَدِكُمْ مَجْرَى الدَّمِ قُلْنَا وَمِنْكَ قَالَ وَمِنِّي ، وَلَكِنَّ اللَّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمُ ))

1 – - ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :

 – الخلوة المحرمة شرعًا هي:
-الاختلاء بالأجنبية مع الأمن. – أي اختلاط بامرأة أجنبية. – أي اختلاء بأجنبية.
 – في قوله r: ( لا تلجوا على المغيبات) معنى (تلجوا):
– تنظروا. – تدخلوا. – تختلوا.
 – في قوله r: ( لا تلجوا على المغيبات) معنى (المغيبات):
-المرأة الشابة. -المرأة العازبة. -المرأة التي غاب زوجها.
2 - ما مخاطر الخلوة بالأجنبية ؟
– وسوسة الشيطان والوقوع في المحظور الأكبر وهو الفاحشة أو الأصغر وهو الإثم.
السؤال الرابع :
ضع المفهوم المناسب لكل مما يأتي في موضعه الصحيح :
( الخلوة المحرمة شرعاً ، الاختلاط المباح ، الزينة الظاهرة ، الزينة الخفية

– الزينة الظاهرة : ما كان طبيعياً من حسن المرأة في الوجه والكفين رفعاً للحرج عنها .

– الزينة الخفية : ما تتزين به المرأة ولا يظهر إلا للزوج والأبُ كالحلي والقلائد والعطور والماكياج .

-الخلوة المحرمة شرعاً : أن يخلو رجل بامرأة أجنبية عنه عن أنظار الناس .
– الاختلاط المباح : ما يكون بمكان عام بعيداً عن مظانّ الفتنة والتزام المرأة بالحجاب والرجال بالاحتشام والوقار.

السؤال الخامس :
أ – اقرأ الآيات الكريمة التالية ثم أجب عن الأسئلة التالية لها :-
قال الله تعالى : قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
1 – صل بين الكلمة القرآنية ومعناها في الجدولين التاليين:
يَغُضُّوا غطاء الرأس للمرأة
أَزْكَى خيراً و أطهر
بِخُمُرِهِنَّ يكفوا النظر عما لا يحل النظر إليه
جُيُوبِهِنَّ الذين لا حاجة لهم بالنساء
غير أولي الإربة أزواجهن
لِبُعُولَتِهِنَّ فتحة الصدر.

2 – حدد الإجراءات الوقائية التي ترشد لها الآيات للوقائية من الزّنى .
الإجراءات الوقائية هي :
1- غضّ البصر للعفّة . 2- عدم لبس الخلخال والضرب بالأرجل
3- عدم إبداء زينة المرأة أمام الأجانب . 4- الاحتشام بالحجاب .
3 – استنبط العلاقة بين آية الاستئذان في ضوء قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) وبين آية غض البصر في ضوء قوله تعالى : (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ) .
– قول الرسول عليه الصلاة والسلام " إنما جعل الاستئذان من أجل البصر ، لضمان عدم كشف عورات أهل البيت.
– علاقة متلازمة فلابد من الاستئذان قبل الدخول حتى لا يقع البصر على ما يحرم النظر إليه وعدم كشف عورات الناس وخصوصياتهم.

4– علل ما يلي :
أ – مجيء التوجيه الإلهي غض البصر بصيغة المضارع(( يَغُضُّوا ))
– لأنه يفيد الحال والمستقبل والاستمرار في غض البصر .

السؤال السادس :
أ – اقرأ الآيات الكريمة التالية ثم أجب عن الأسئلة التالية لها :-
قال الله تعالى : قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
1 - ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة في كل مما يلي:
 – في قوله تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) معنى (يغضوا):
– يطلبوا الإذن. – يكفوا النظر. – يخفضوا أصواتهم.
 – في قوله تعالى: (ذلك أزكى لهم) معنى (أزكى):
– أحسن وأفضل. – أسوأ. – أطهر وأعف.
- في قوله تعالى: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) معنى (خمرهن):
-غطاء الرأس للمرأة. – غطاء البدن للمرأة. – غطاء الوجه للمرأة.
- في قوله تعالى: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) معنى (جيوبهن):
-الجيب الذي يحفظ المال. – فتحة الصدر. – الوجوه.
- في قوله تعالى: (أو التابعين غير أولي الإربة) معنى (غير أولي الإربة):
– ما ملكت أيمانهن. – الأطفال الصغار . – الذين لا حاجة لهم بالنساء.
 – في قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن) معنى (بعولتهن):
– هم الآباء. – الأزواج. – الخدم.
 – أحد الأمور التالية ليس من (التدابير الوقائية للحماية من الزنى):
– جعل للبيوت حرمة. – نهى النساء عن إبداء الزينة. – نهى عن إظهار الوجه للمرأة.
2- ما المعاني التي يفيدها حرف " من " في قوله تعالى " مِنْ أَبْصَارِهِمْ " و " مِنْ أَبْصَارِهِنَّ " ؟
– من تفيد التبعيض وذلك أن هناك من النظر ما يباح ومنه ما يحرم.
– من تفيد التبعيض أي غض البصر عما حرم الله تعالى والاقتصار به على ما يحل .
3 – علل ما يلي :
أ – الجمع بين غض البصر وحفظ الفرج .
– لأن النظر بريد الزّنى ورائد الفجور وهو مقدمة للوقوع في المخاطر .
ب – جواز نظر الأصناف من الرجال إلى زينة المرأة في ضوء قوله تعالى : ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء )
– لأن هؤلاء على صلة بالمرأة إما بالدم (النسب) أو المصاهرة.

4 – حدد دلالات كلمة أزكي في قوله تعالى : ((وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ))
وفي قوله تعالى : ((قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ))

– في الأولي 🙁 فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ ) دلالة على أنّ هذا العمل أطهر للنفس وأكرم .
– في الثانية 🙁 وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ )دلالة على العفة والطهر من الريبة والشك والوقوع في المحظور وأكمل للدين .
السؤال السابع :
أ – اقرأ الآيات الكريمة التالية ثم أجب عن الأسئلة التالية لها :-
قال الله تعالى : قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
1 – استخرج من الآيات الكريمة السابقة اللفظ القرآني الدّال على المعاني الآتية :
بِخُمُرِهِنَّ: غطاء الرأس للمرأة . أَزْكَى : خيراً و أطهر
يَغُضُّوا:يكفوا النظر عما لا يحل النظر إليه . التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ :الذين لا حاجة لهم بالنساء .
2 – ضع إشارة () أمام العبارة الصحيحة، وإشارة () أمام العبارة الخطأ:
() من الزينة الخفية للمرأة الوجه والكفان.
() جاء التوجيه الإلهي ]غض البصر[ بصيغة المضارع ]يغضوا[ دلالة على الاستمرارية.
() نهيت المرأة عن ضرب رجلها لإظهار صوت الحلي لعدم التشويش على الناس.
() تحريم النظر إلى الحسن والجمال المحرم هو أمر خاص بمن لا زوجة له.
3– حدد مواصفات حجاب المرأة المسلمة في ضوء قوله تعالى : (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ) .
 حجاب المرأة المسلمة الشرعي :
1 – من أعلى الرأس إلى النحر (أعلى الصدر) وساتر لجميع الجسد إلا الوجه والكفان . 2 – واسع فضفاض .3 – لا يشف ما تحته ولا يصفه. 4 – لا يشابه ملابس الرجال .
السؤال الثامن :
أ – تأمل الحديثين التاليين ثمَّ أجب عن الأسئلة التالية لهما :
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((النَّظْرةُ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومَةٍ ، فَمَنْ تَرَكَهَا مِنْ خَوْفِ اللَّهِ أَثَابَهُ جَلَّ وَعَزَّ إِيمَانً يَجِدُ حَلاَوََهُ فِي قَلْبِهِ)) .
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (( اكفلوا لي بست أكفل لكم الجنة : إذا حدث أحدكم فلا يكذب ، وإذا ائتمن فلا يخن ، وإذا وعد فلا يخلف ، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم ، واحفظوا فروجكم ))
1 – حدد ثمار غض البصر .
– الشعور بحلاوة الإيمان – طهارة النفس من الشهوات – رضي الله تعالى بدخول الجنة .
2 – أي الخصال السابقة فيها تبرئة للمسلم من النفاق و أيها تبرئة من الفسوق ؟
– التبرئة من النفاق : عدم الكذب , عدم إخلاف الوعد , ترك الخيانة .
– التبرئة من الفسق : غض البصر , حفظ الفرج , ترك ظلم الناس واكل حقوقهم .
الدرس الثالث
رسالة المسلم في العالم المعاصر
السؤال الأول :
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة المناسبة لمقدمة السؤال:
 – من شروط تحقيق رسالة الإسلام يجب على كل مسلم أن يعرف:
– علم الأجنة – نفسه جيداً – قواعد اللغة
 – الحكمة من معرفة الآخرين ومعرفة ما في نفوسهم :
– ليحصي عددهم – ليعرف لغاتهم – ليعرف كيف يتعامل معهم
 – لن يتغير حال الأمة الإسلامية إلا إذا بدأ التغيير من :
– داخل الفرد – خارج الفرد – المجتمع
 – حتى يحقق المسلم رسالته الإسلامية فعليه أن :
– يفهم علم الفلك – يفهم نفسه ويفهم الآخرين – يفهم أصول الفلسفة
السؤال الثاني :
أ‌- أكمل الجمل الآتية بما يناسبها من العبارات التالية
( عالم المشاعر ، الخبرة ، التفاؤل والانجاز ، الأخلاق ، الممارسة )
1- التغيُّر الإيجابي في عالم الأفكار يغذيه العلم و الخبرة
2- التغيُّر الإيجابي في عالم المشاعر من السلبية، والإحساس باليأس إلى التفاؤل والانجاز
3- التغيُّر الإيجابي في عالم السلوك يكون بـ الممارسة
4- اللغة الإنسانية التي تؤثر في المجتمع الإنساني دون كلفة وجهد هي لغة الأخلاق .
السؤال الثالث :
أ – تدبر الآية الكريمة التالية ثم حدد أهداف الرسالة الإسلامية :-
قال الله تعالى : ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)
أهداف الرسالة الإسلامية
1- إقامة العدل بين الناس.
2- العمل بما جاء في كتاب الله تعالى.
3- نشر رسالة الإسلام بين الناس جميعاً بالحجة والبرهان.
السؤال الرابع :
اكتب رأيك : ما أهمية تعلم المسلمين للغات الأخرى غير اللغة العربية؟
1- معرفة أحوال الآخرين وتراثهم وعاداتهم .
2- القدرة على التعامل مع الآخرين والتخاطب معم لتوصيل رسالة الإسلام لهم.
السؤال الخامس :
تأمل الموقف التالي ثم استنتج المثلث الذهبي الذي تقوم عليه رسالة المسلم إلى البشرية :
- قال ربعي بن عامر  لرستم قائد الفرس (( إن الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله , ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام …..))
– تحقيق الحرية . – إقامة العدل . – تحقيق التنمية والرخاء الاجتماعي .
السؤال السادس :
أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
أ – لتحقيق رسالة الإسلام يجب على كل مسلم بفرده أن يحقق ثلاثة شروط :
1 – أن يعرف نفسه جيداً دون مغالطة .
2 – أن يعرف الآخرين دون أن يتعالى عليهم أو يتجاهلهم .
3 – أن يعرف الآخرين بنفسه .
ب – تغير ما في النفس له جوانب ثلاثة :
1- التغير الإيجابي في عالم الأفكار .
2 – التغير الإيجابي في عالم المشاعر .
3 – التغير الإيجابي في عالم السلوك و الممارسة .
ج – يحقق المسلم حكمتين عند معرفة الآخرين :
1 – ليتقي شرهم عن معرفة و إدراك لكل معطيات نفوسهم .
2 – ليعرف كيف يتعامل معهم .
د – من العيوب التي تحيط بالمسلم اليوم تمنعه من تحقيق رسالته :
1 – الجهل . 2 – الفقر الذي سببه كسلُنا . 3 – الفوضى العامة .
السؤال السابع :
تدبر الآية القرآنية التالية ثم أجب عن الأسئلة التالية لها : –
قال الله تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً)
1 – ما الدور الذي أراده الله لأمة الإسلام ؟
 – الدور هو :-
أ- أن تكون أعدل الأمم ب- أن تكون شاهدة على الأمم الأخرى . جـ – أن تكون المحرك لركب الحضارة .
د – أن تكون المنقذ للبشرية من الضلال الفكري والعقائدي والأخلاقي .
2 – كيف يمكن للأمة المسلمة أن تقوم بهذا الدور ؟
– بعد أن يرتقي أفراد الأمة بفكرهم كما ارتقاء الجيل الأول في المستوى الحضاري من خلال التمسك بدينه في جميع مجالات الحياة .
3 – يقترن معنى الوسط الذي وُصِفت به أمة الإسلام في هذه الآية الكريمة بمعنيين إضافيين ما هما ؟
 المعنيين هما :- أ- الخير ب- العدل
4 – ذكر الإمام القرطبي في تفسير هذه الآية أن الله جعلنا الأولين مكانا وإن كنا الآخرين زماناًً، فماذا تقتضي هذه الأولية والشهادة تجاه الآخرين ؟
 -تقتضي هذه الأولية والشهادة تجاه الآخرين :-
– الالتزام بما جاء به رسول الله  والعمل به على أكمل وجه.- نشر دعوة الإسلام بكل الوسائل المتاحة لتبليغه للناس جميعا.
– أن نقوم بالعدل والإحسان بين الناس ونشر الخير فيهم .
السؤال الثامن :
ضع إشارة () أمام العبارة الصحيحة، وإشارة () أمام العبارة الخطأ:
(  ) الكتلة التي تملك التأثير على السواد العظم من الناس لتحقيق النهضة هي الكتلة النوعية بعد الله .
(  ) اللغة الإنسانية المؤثر لتغير السلوك الإنساني إلى مستوى الحضارة لغة الأخلاق .
(  ) رسالة المسلم إلى العالم المعاصر إيصال الرسالة الإسلامية .
(  ) دور المسلم المعاصر في هذا الزمان إنقاذ البشرية من كل خطر يحيط بها .
(  ) لتحقيق رسالة الإسلام يجب على كل مسلم أن يبدأ بتغير نفسه أولاً .

السؤال التاسع :
اقرأ المقولة الآتية ثم  بين العلاقة بين فهم المسلم للحياة واكتشاف طاقاتها وتسخيرها وبين نصرة الحق الذي يعتنقه :-
يقول الشيخ الغزالي : (( إنه من المستحيل إقامة مجتمع ناجح إذا كان أصحابه جهالاً بالدنيا عجزةً في الحياة ))
 علاقة طردية فإن فهم المسلم للحياة ومكتسباتها واكتشاف طاقاتها يعينه بشكل كبير على نصرة دينه ونشره بين الناس بقوة وعزة لإقامة الخلافة على الأرض وفق منهج الله .

شكرا لك
على التلخيص هذي دروس المحور الثالث

اشكرك

أستــــغفر الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.