الإمام اسمه ولادته شيوخه تلاميذه أصوله من مؤلفاته صفاته وفاته
مالك مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي ولد في المدينة سنة 93هـ نافع مولى ابن عمر وابن شهاب و الزهري وربيعة الرأي وابن هرمز الإمام الشافعي والأوزاعي 1- القرآن
2- السنة
3- الإجماع
4- عمل أهل المدينة
5- القياس
6- أقوال الصحابة
7- المصالح المرسلة وهي: المصالح التي لم ينص الشارع على تقديرها ولا على إلغائها مثل تسجيل عقود الزواج في المحاكم. الموطأ: مميزاته
أ- تم جمعه في أربعين سنة ب- جمع فيه الأحاديث الصحيحة
ج- رتبه حسب أبواب الفقه.
د- جمع فيه أقوال الصحابة وفتاوى التابعين. شديد التقوى
مهيباً ذاورع
معزاً للعلم
التأني في الفتيا وافاه أجله يرحمه الله بالمدينة سنة 179هـ
الشافعي محمد بن ادريس بن العباس بن شافع القرشي المطّلي يلتقي نسبه مع رسول الله () في عبد مناف والد هاشم والمطلب ولد بغزة سنة 150هـ
حملته أمه إلى مكة خشية ضياء نسبة فهو ابن عم رسول الله () سفيان بن عتيبة
مسلم الزنجي
الفضيل بن عياظ
مالك بن أنس
محمد بن حسن الشيباني أحمد بن حنبل
البويطي
الربيع بن سليمان
المزني 1- القرآن
2- السنة
3- الإجماع
4- عمل أهل المدينة
5- القياس
6- الاستصحاب هو الحكم على الشيء بالحال التي كان عليها من قبل حتى يقوم الدليل بتغيير تلك الحال
مثال: الأصل في الأشياء الإباحة 1- الرسالة: خاص بعلم أصول الفقه
2- مسند الشافعي خاص برواية الحديث
3- الحجة يحتوي على مسائل الفقه
4- الأم: يحتوي على الفقه الجديد (ألفه في مصر) عابداً قواماً
مخلصاً لله ناصحاً للأمة
عاقداً فصيحاً ذا حجة
جواداً سخياً
تقياً عزيزاً توفى رحمه الله سنة 204هـ
أحمد أحمد بن حنبل الشيباني مات أبوه شاباً فوليته أمه ولد ببغداد سنة 164هـ الإمام الشافعي هشيم بن بشير ابن علية – وكيع – يحيى القطان الإمام البخاري – الإمام مسلم 1- القرآن
2- السنة
3- الإجماع
5- القياس كتابة المسند
يحتوي على أربعين ألفاً من الأحاديث والأخبار
رتبه حسب أسماء الصحابة ورتب المسانيد حسب فضائل الصحابة صاحب علم وورع وتقوى
زاهداً
البعد عن الشهرة
كثير التواضع تعلوه السكينة والوقار توفي رحمه الله تعالى سنة 241هـ في بغداد
عقد الزواج
تعريف عقد الزواج أدلة مشروعية
عقد الزواج الحكمة من الزواج حكم الزواج في الإسلام شروط انعقاد الزواج شروط صحة عقد الزواج
لغة: الاقتران والارتباط
شرعاً: عقد يفيد إباحة اختلاط كل من الزوجين بالآخر ومعاشرتهما طلباً للاستئناس والنسل على الوجه المشروع من القرآن: من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة…)
قال تعالى (وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة…)
من السنة: قال رسول الله () (يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) 1- ترابط الأسر وتقاربها
2- سلامة المجتمع من الانحلال الخلقي
3- سلامة المجتمع من الأمراض
1- واجب: على القادر على أعبائه لمن لا يستطيع ضبط نفسه من الوقوع في الحرام
2- مستحب: عند القادر على تكاليفه مع أمن الوقوع في الحرام
3- حرام: عند عدم القدرة على أعبائه ومسؤولياته من النفقة أو العدل عند وجود أكثر من زوجة واحدة. 1- أن يكون الإيجاب بلفظ التزويج أو النكاح
2- أن يوافق القبول الإيجاب
3- أن يتم الإيجاب والقبول في مجلس العقد
4- أن يكون الزوج مسلماً.
1- المهر : قال تعالى (وآتوا النساء من صدقاتهن نحلة)
2- موافقة الولي: قال رسول الله () لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل)
3- حضور شاهدين على العقد
4- أن تكون المرأة خالية من مانع شرعي لزواجها
5- لا تدل الصيغة على أن الزواج مؤقت:
ماورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي () (نهى عن متعة النساء يوم خيبر)
تعدد الزوجات
دليل مشروعية التعدد ضوابطه نشأتــــــــــــه الحكمة من مشروعيته
1- من القرآن : (فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع…)
من السنة: (روي أن غيلان بن سلمة أسلم وله عشرة نسوة فأسلمت معه فأمره النبي () أن يتخير منهن أربعاً) 1- قيد الإسلام العدد بأربع فلا يجوز الجمع بين أكثر من أربع زوجات
2- اشترط الإسلام تحقق العدل بين الزوجات:
مطالب الحياة: المحبة والميل القلبي
مأكل
مشرب
مسكن
تقسيم الوقت بالتساوي
بين كل زوجة
(العدل واجب) التعدد معروف في العصور القديمة فأقره الإسلام ووضع لإباحته ضوابط؟ 1- لمعالجة الظروف التي قد تتعرض لها الزوجة من (العقم، مرض…..)
2- الزيادة في عدد النساء والنقص في عدد الرجال.
3- استعداد الرجل للتناسل أكثر من المرأة.
الضرورات الخمس
التعريف دليل مشروعيتها كيف حافظ التشريع الإسلامي للضرورات الخمس؟ تعارض الضرورات
المصالح التي لا يمكن أن تقوم حياة الناس إلا بها فإذا اختلت واحدة فسد نظام الحياة وانتشرت الفوضى وهي :
1- الدين
2- النفس
3- العقل
4- العرض والنسل
5- المال 1- حفظ الدين :
قال تعالى (ومالكم لا تقتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان)
2- حفظ النفس:
قال تعالى: (ولكم في القصاص حياة يأولي الألباب لعلكم تتقون)
3- حفظ العقل:
قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)
4- حفظ العرض والنسل قال تعالى ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فالجدوهم ثمانين جلدة ولا تقيلوا لهم شهدة وألئك هم الفاسقون).
5- حفظ المال:
قال تعالى ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبوا..) 1- حفظ الدين:
• وضح الإيمان بأركانه والإسلام بشروطه
• شرع أصول القيادات
• أوجب الجهاد ذوداً عن الدين ومنعاً للفتنة.
• أمر بتبليغ الدعوة إلى الناس.
• قرر عقوبة القتل للمرتد عن الإسلام.
2- حفظ النفس:
• حرم سفك الدماء إلا بالحق.
• قرر عقوبة القصاص للقاتل عمداً.
• أوجب على الفرد تناول قدر من المأكل والمشرب بحفظ عليه نفسه
3- حفظ العقل:
• حث على العلم واحترام العقل
• حرم التشريع الإسلامي تناول كل ما يضعف العقل.
4- حفظ العرض والنسل:
• دعا رسول الله () للزواج
• قرر للزاني:
1- المحصن الرجم حتى الموت
2- لغير المحصن الجلد مئة جلدة والتغريب بين
شرع عقوبة القذف عند الاتهام بالزنا بغير شهود.
5- حفظ المال:
• أروجبت الشريعة على الفرد المسلم العمل
• نهت عن أكل أموال الناس بالباطل
• حرمت السرقة وقدرت لذلك حد القطع
• شرعت حد الحرابة لقطع الطريق فإن تعارضت ضرورتان قدم التشريع الإسلامي الأولى باعتبار حسب التسلسل التالي:
مثال على ذلك:
قد فرض الله تعالى الجهاد للحفاظ على الدين ولو كان فيه ضياع بعض النفوس، لأن حفظ الدين مقدم على حفظ النفس.
ع المجهود الطيب
وفي مزانات حسنتك